ايوان ليبيا

الثلاثاء , 25 سبتمبر 2018
كلمة السراج في الاجتماع الوزاري حول ليبيا بنيويوركرسالة من المشير حفتر لأمير الكويتسلامة : يجب تحرير الحكومة فى طرابلسسقوط قذائف جنوب العاصمة طرابلساتفاق بين «اللواء السابع» و «كتائب طرابلس» على الهدنةفصول للدراسة متنقلة في بني وليداتفاق بين تاجوراء وسوق الجمعة لإطلاق المحتجزينمودريتش.. بين الفرار من حرب البوسنة إلى الأفضل في العالممودريتش الأول و ميسي الخامس.. الفيفا يعلن ترتيب أفضل 10 لاعبين فى العالمكيف أثارت نظرة زوجة مودريتش لمحمد صلاح الجدل في حفل الفيفا؟ترامب يبدي تفاؤله إزاء لقاء ثان مع زعيم كوريا الشماليةالجبير: العلاقات بين نيلسون مانديلا والمملكة العربية السعودية تاريخيةوزير الدفاع الأمريكي: غير مهتمين بتهديدات إيران بعد الهجوم على العرض العسكريالسفير الماليزي بالقاهرة: مصر أكبر شريك تجاري لنا.. و٦٠٠ مليار دولار حجم التبادلابني ضحية للتنمُّر.. ماذا أفعل؟.. الحلول ممكنة!لماذا سيغيب ميسي عن حفل «ذا بيست»؟بالأرقام.. ميسي يتفوق على الثلاثي المرشح لجائزة «ذا بيست»مدرب الفراعنة يرشح مودريتش لجائزة الأفضلتركي آل شيخ يرد على طلب مرتضى منصورمستشار الأمن القومي الأمريكي: إيران هي المسئولة عن إسقاط الطائرة الروسية

خريج «تجارة» أقنع كريمة مختار باقتحام السينما.. 8 معلومات عن «ملك الفيديو»

- كتب   -  
نور الدمرداش

هو مدرسة قائمة بذاتها، تخرج فيها عشرات النجوم، خاصة في مجال الدراما التليفزيونية، لذا لقبه أهل الفن بـ"ملك الفيديو"، لما كان له من دور هام في إثراء اتحاد الإذاعة والتليفزيون "ماسبيرو" بمكتبة ضخمة من المسلسلات التليفزيونية، في وقت كانت فيه الدراما التليفزيونية تستعد لاقتحام البيوت المصرية لأول مرة.

ويرصد (التحرير - لايف) 8 معلومات عن المخرج والفنان الراحل نور الدمرداش في التقرير التالي..

1- ولد في يوم 12 نوفمبر من عام 1925، بمدينة طنطا في محافظة الغربية.

2- تخرج في كلية التجارة عام 1955، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في العام التالي.

3- عمل مع رائد المسرح زكي طليمات في العديد من الأعمال الفنية، لكن البداية كانت قبل دخول المعهد من خلال الظهور كممثل في عدد من الأفلام السينمائية مثل "ليلة العيد"، عام 1949 مع الفنانة شادية.

4- كان أول من أرسى قواعد المسلسل التليفزيوني، وتخصص في إخراج المسلسلات التاريخية والدينية، مثل مسلسل "لا إله إلا الله".

5- كان شديد الدقة في رؤيته الإخراجية، يحفظ تحركات الممثلين على خشبة المسرح، لدرجة أنه ذات مرة حضر في صالة المسرح لرصد ردود فعل الجمهور، فلاحظ أن إسماعيل ياسين، تحرك بشكل مخالف على المسرح، فصعد له بعد انتهاء الفصل الأول، وسأله عن سبب التحرك الخاطئ، فضحك ياسين وقال له: "كنت عايز أشرب ميّه وكنت طمعان إن حد من الكواليس يناولني الكوباية يا أستاذ"، وفق ما ذكره أحد النقاد الفنيين في لقاء مع برنامج "بيت العيلة"، على قناة "العائلة".

6- ظهر كممثل في 41 عملًا، أشهرها فيلم "صغيرة على الحب" في دور "صلاح" مع الفنانة سعاد حسني، وكذلك دوره في فيلم "عنترة بن شداد" مع فريد شوقي.

7- تزوج من الفنانة كريمة مختار في عام 1958، وهو الذي شجعها لخوض التجربة السينمائية بفيلمه "ثمن الحرية"، وأنجب منها ثلاثة أبناء هم المهندس شريف والمخرج أحمد والإعلامي معتز الدمرداش، وابنة تُدعى هبة.

8- توفي في 7 فبراير من عام 1994 إثر أزمة قلبية، أثناء إخراجه مسلسل "السقوط في بئر سبع"، وأُسند العمل لمخرج آخر.

التعليقات