ايوان ليبيا

السبت , 25 نوفمبر 2017
موديل إعلانات تجمعها صلة نسب بالمطربة وردة.. 12 معلومة عن إنجي شرفرشوان توفيق.. قصة فنان متصوف ظلمته «الشللية»القوات الجوية تحذر من الاقتراب من تلك المناطقوزير التعاون الإقليمي يحث "الدروز" على الانضمام للجيش الإسرائيليالشرطة الأمريكية: منفذ اعتداء لاس فيجاس أطلق أكثر من 1100 طلقةمجلس اعيان ليبيا يدين عمليات تهريب البشر ويرفض اتهام ليبيا بالاتجار فيهمالليبية للاستثمار وديوان المحاسبة يبحثان تعزيز مبادئ الحوكمة داخل المؤسسةتعرضت للتحرش وأحرجها «الشاب خالد».. 10 مواقف أثارت الجدل لسوزان نجم الدينالمبعوث الأممي غسان سلامه بين الفشل والفشل ... بقلم / محمد الامينالنائب العام باشر التحقيق في ادّعاءات بيع المهاجرينمنانجاجوا يؤدي اليمين رئيسًا لزيمبابوي اليوممقتل 3 وإصابة 9 جراء خروج قطار عن مساره بشمال الهندالخارجية الروسية: عدم سحب واشنطن قواتها من سوريا بعد تدمير "داعش" يثير تساؤلاتالمعارضة السورية تشكل وفدًا للمشاركة في محادثات جنيفأتالانتا يهين إيفرتون بخماسية في الدوري الأوروبيميلان يسحق أوستريا فيينا بخماسية في الدوري الأوروبي"نيويورك تايمز": عقبات أمام عودة الروهينجا لميانمار رغم الاتفاق مع بنجلادشالسجن المشدد ٦ شهور بحق شرطي فرنسي صفع مهاجرًا مكبل اليدينوزير الخارجية اللبناني: سياسة بيروت قائمة على إبعاده عن نيران الأزمات المحيطةمقتل طفل وامرأة برصاص الحوثيين في محافظة تعز اليمنية

خريج «تجارة» أقنع كريمة مختار باقتحام السينما.. 8 معلومات عن «ملك الفيديو»

- كتب   -  
نور الدمرداش

هو مدرسة قائمة بذاتها، تخرج فيها عشرات النجوم، خاصة في مجال الدراما التليفزيونية، لذا لقبه أهل الفن بـ"ملك الفيديو"، لما كان له من دور هام في إثراء اتحاد الإذاعة والتليفزيون "ماسبيرو" بمكتبة ضخمة من المسلسلات التليفزيونية، في وقت كانت فيه الدراما التليفزيونية تستعد لاقتحام البيوت المصرية لأول مرة.

ويرصد (التحرير - لايف) 8 معلومات عن المخرج والفنان الراحل نور الدمرداش في التقرير التالي..

1- ولد في يوم 12 نوفمبر من عام 1925، بمدينة طنطا في محافظة الغربية.

2- تخرج في كلية التجارة عام 1955، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في العام التالي.

3- عمل مع رائد المسرح زكي طليمات في العديد من الأعمال الفنية، لكن البداية كانت قبل دخول المعهد من خلال الظهور كممثل في عدد من الأفلام السينمائية مثل "ليلة العيد"، عام 1949 مع الفنانة شادية.

4- كان أول من أرسى قواعد المسلسل التليفزيوني، وتخصص في إخراج المسلسلات التاريخية والدينية، مثل مسلسل "لا إله إلا الله".

5- كان شديد الدقة في رؤيته الإخراجية، يحفظ تحركات الممثلين على خشبة المسرح، لدرجة أنه ذات مرة حضر في صالة المسرح لرصد ردود فعل الجمهور، فلاحظ أن إسماعيل ياسين، تحرك بشكل مخالف على المسرح، فصعد له بعد انتهاء الفصل الأول، وسأله عن سبب التحرك الخاطئ، فضحك ياسين وقال له: "كنت عايز أشرب ميّه وكنت طمعان إن حد من الكواليس يناولني الكوباية يا أستاذ"، وفق ما ذكره أحد النقاد الفنيين في لقاء مع برنامج "بيت العيلة"، على قناة "العائلة".

6- ظهر كممثل في 41 عملًا، أشهرها فيلم "صغيرة على الحب" في دور "صلاح" مع الفنانة سعاد حسني، وكذلك دوره في فيلم "عنترة بن شداد" مع فريد شوقي.

7- تزوج من الفنانة كريمة مختار في عام 1958، وهو الذي شجعها لخوض التجربة السينمائية بفيلمه "ثمن الحرية"، وأنجب منها ثلاثة أبناء هم المهندس شريف والمخرج أحمد والإعلامي معتز الدمرداش، وابنة تُدعى هبة.

8- توفي في 7 فبراير من عام 1994 إثر أزمة قلبية، أثناء إخراجه مسلسل "السقوط في بئر سبع"، وأُسند العمل لمخرج آخر.

التعليقات