ايوان ليبيا

السبت , 25 نوفمبر 2017
موديل إعلانات تجمعها صلة نسب بالمطربة وردة.. 12 معلومة عن إنجي شرفرشوان توفيق.. قصة فنان متصوف ظلمته «الشللية»القوات الجوية تحذر من الاقتراب من تلك المناطقوزير التعاون الإقليمي يحث "الدروز" على الانضمام للجيش الإسرائيليالشرطة الأمريكية: منفذ اعتداء لاس فيجاس أطلق أكثر من 1100 طلقةمجلس اعيان ليبيا يدين عمليات تهريب البشر ويرفض اتهام ليبيا بالاتجار فيهمالليبية للاستثمار وديوان المحاسبة يبحثان تعزيز مبادئ الحوكمة داخل المؤسسةتعرضت للتحرش وأحرجها «الشاب خالد».. 10 مواقف أثارت الجدل لسوزان نجم الدينالمبعوث الأممي غسان سلامه بين الفشل والفشل ... بقلم / محمد الامينالنائب العام باشر التحقيق في ادّعاءات بيع المهاجرينمنانجاجوا يؤدي اليمين رئيسًا لزيمبابوي اليوممقتل 3 وإصابة 9 جراء خروج قطار عن مساره بشمال الهندالخارجية الروسية: عدم سحب واشنطن قواتها من سوريا بعد تدمير "داعش" يثير تساؤلاتالمعارضة السورية تشكل وفدًا للمشاركة في محادثات جنيفأتالانتا يهين إيفرتون بخماسية في الدوري الأوروبيميلان يسحق أوستريا فيينا بخماسية في الدوري الأوروبي"نيويورك تايمز": عقبات أمام عودة الروهينجا لميانمار رغم الاتفاق مع بنجلادشالسجن المشدد ٦ شهور بحق شرطي فرنسي صفع مهاجرًا مكبل اليدينوزير الخارجية اللبناني: سياسة بيروت قائمة على إبعاده عن نيران الأزمات المحيطةمقتل طفل وامرأة برصاص الحوثيين في محافظة تعز اليمنية

تزوج 5 مرات وجده مالك حي «السيدة زينب».. 20 معلومة عن «عمر خيرت»

- كتب   -  
عمر خيرت

استطاع بموسيقاه الفريدة أن يمزج اسمه بمكونات الهوية المصرية، فكثير من جمهوره يعشقه لأنه يرى فيه مصر، بهمومها وأفراحها ورومانسيتها الحالمة أحيانا، وكما تقول الإعلامية منى الشاذلي، "إن حضور حفلة له مختلف تماما عن سماع موسيقاه من خلال مصدر صوتي واحد كالسماعات أو الكاسيت، فهناك حالة من التوحد تتولد في نفوس الحاضرين، إذ يكون الجو معبئا بالموسيقى، يخلق حالة أقرب إلى الحلم".

عمرر

في التقرير التالي يرصد لكم "التحرير لايف" 20 معلومة عن الموسيقار عمر خيرت..

1- اسمه بالكامل "عمر إبراهيم محمود خيرت".

2- ولد في  11 نوفمبر 1948، بحي السيدة زينب.

3- جده الأكبر "عبيد الله خيرت"، كان خطاطا نزح إلى مصر، وعمل مع الخديو توفيق، ولما أُعجب الخديو بأمانته منحه قطعة أرض كبيرة كان اسمها في ذلك الوقت "بركة الفيل"، وهي منطقة السيدة زينب حاليا، وفق ما روى الموسيقار في لقاء تليفزيوني سابق.

4- نشأ في "30 شارع خيرت"، وقد سُمي الشارع على اسم جده الأكبر في منطقة السيدة زينب.

5- جده الأول هو "محمود خيرت"، كان محاميًا وأديبًا وشاعرًا وموسيقيًا، وله صالون ثقافي يلتقي فيه مبدعو عصره، وعمه "أبو بكر خيرت"، هو مؤسس معهد "الكونسرفتوار"، بينما أبوه كان مهندسًا معماريًا متخصصا في العمارة الإسلامية، وأيضا عازف بيانو.

6- تأثر كثيرا بنشأته الفنية، وكان والده يصطحبه وهو في الخامسة من عمره، إلى دار الأوبرا القديمة، لحضور الحفلات الموسيقية.

amro2

7- علاقته بالبيانو بدأت مع دخوله معهد "الكونسرفتوار"، في دفعته الأولى عام 1959، حيث درس العزف على يد البروفيسور الإيطالي "كارو".

8- درس التأليف الموسيقي في كلية "ترينتي" بلندن، وذلك لصقل موهبته الفنية.

9- في يوليو 1967 انضم "عمر" إلى فرقة "لي بتي شاه"، وترجمتها "القطط الصغيرة"، كعازف "درامز".

10- نشأت بينه وبين الفنان عزت أبو عوف علاقة صداقة قوية، حيث كان "عزت" زميله في فرقة "القطط الصغيرة"، وبعد انفصاله وتكوين فرقة "فور إم"، انضم إليهم "عمر خيرت"، وعن تلك الفترة قال: "كانت أحلى أيام حياتي".

11- جمعت عائلته علاقة وطيدة بعائلة "سيدة الشاشة العربية"، الفنانة الراحلة فاتن حمامة، التي استمعت بالصدفة لبعض مقطوعات الموسيقى من تأليفه، وطلبت منه أن يؤلف خلفية موسيقية لبرنامج جديد على الإذاعة بعنوان "قطرات الندى".

12- في عام 1984، قدم "خيرت" أول أعماله الموسيقية للسينما، من خلال فيلم "ليلة القبض على فاطمة"، بطولة فاتن حمامة، وقد حققت موسيقاه في ذلك الفيلم نجاحا واسعا، لا يزال مستمرا حتى وقتنا هذا.

13- قام بتأليف وتوزيع الموسيقى التصويرية لما يزيد على 90 عملا فنيا، ما بين أفلام سينمائية منها: "قضية عم أحمد، إعدام ميت، خلي بالك من عقلك، اليوم السادس، سرقات صيفية، زمن الممنوع، صراع الأحفاد، الإرهابي، النوم في العسل، سكوت ح نصور، أولى ثانوي، دم الغزال، السفارة في العمارة، الرهينة، الجزيرة، تيمور وشفيقة، زهايمر، عسل أسود"، وكذلك عدد من المسلسلات التليفزيونية مثل: "البخيل وأنا، يوميات ونيس، مسألة مبدأ، الجماعة، الخواجة عبد القادر، فرقة ناجي عطا الله، دهشة".

14- شارك بالتمثيل في 3 أفلام هي: "سكوت ح نصور، الحب المحرم، Les Petits Chats".

15- قال إن مشهده في فيلم "سكوت ح نصور"، للمخرج يوسف شاهين، مع المطربة لطيفة، بأغنية "تعرف تتكلم بلدي"، ترك صورة ذهنية خاطئة عنه للجمهور، على اعتبار أنه رجل حاد الطباع لا يبتسم، في حين أنه "شخص طيب ولكن خجول"، على حد قوله.

16- أكد أن أغنية "فيها حاجة حلوة"، كان من المقرر لها أن توضع في منتصف أحداث فيلم "عسل أسود"، وليس مع "التتر"، وهو الأمر الذي أثار انزعاجه من صناع الفيلم، ولكنه تناسى ذلك بعد نجاح الأغنية، واستقبال الناس لها بترحاب بالغ في حفلاته.

17- في عام 2010 تولد حنين لدى أعضاء فرقته القديمة "القطط الصغيرة"، ليعودوا جميعا في حفلة بعد غياب 43 عاما، ويمسك "خيرت"، من جديد عصي "الدرامز"،  ويعود عزت أبو عوف إلى الأورج، والباقون إلى أماكنهم على المسرح.

18- سرد في حوار صحفي سابق تفاصيل أصعب أزمة مر بها في حياته قائلا: "أصعب موقف مر عليّ في حياتي، حينما شعرت بتعب شديد وألم في القلب في إحدى حفلاتي على خشبة المسرح الكبير بالأوبرا عام 2005م، خشيت على الحفل وخفت أن أقع فجأة على البيانو أمام الجمهور، لكنني تمالكت نفسي ولم يشعر أحد من الجمهور بأي شيء، وعلى الفور اتصل مدير أعمالي بالطبيب الذي نصحني بأخذ حب" من دواء معين وضعتها تحت لساني وأصريرت على استكمال الحفل، بعدها أجرى لي الدكتور طارق حلمي جراحة كبيرة في القلب ركبت فيها خمس دُعامات".

KhairatOmar1

19- تزوج عمر خيرت خمس مرات، كانت أشهرها من الفنانة جالا فهمي، وكان فنه سببا في الانفصال في كل مرة، إذ إنه يقضي حياته بين البروفات والحفلات.

20- أنجب ولدا وبنتا هما: "عمر" الذي يدرس الإخراج السينمائي في أستراليا، و"شيرين" التي تعيش في أمريكا مع زوجها، وتعمل في مجال التدريس، وله حفيد هو "آدم".

التعليقات