ايوان ليبيا

الثلاثاء , 25 سبتمبر 2018
كلمة السراج في الاجتماع الوزاري حول ليبيا بنيويوركرسالة من المشير حفتر لأمير الكويتسلامة : يجب تحرير الحكومة فى طرابلسسقوط قذائف جنوب العاصمة طرابلساتفاق بين «اللواء السابع» و «كتائب طرابلس» على الهدنةفصول للدراسة متنقلة في بني وليداتفاق بين تاجوراء وسوق الجمعة لإطلاق المحتجزينمودريتش.. بين الفرار من حرب البوسنة إلى الأفضل في العالممودريتش الأول و ميسي الخامس.. الفيفا يعلن ترتيب أفضل 10 لاعبين فى العالمكيف أثارت نظرة زوجة مودريتش لمحمد صلاح الجدل في حفل الفيفا؟ترامب يبدي تفاؤله إزاء لقاء ثان مع زعيم كوريا الشماليةالجبير: العلاقات بين نيلسون مانديلا والمملكة العربية السعودية تاريخيةوزير الدفاع الأمريكي: غير مهتمين بتهديدات إيران بعد الهجوم على العرض العسكريالسفير الماليزي بالقاهرة: مصر أكبر شريك تجاري لنا.. و٦٠٠ مليار دولار حجم التبادلابني ضحية للتنمُّر.. ماذا أفعل؟.. الحلول ممكنة!لماذا سيغيب ميسي عن حفل «ذا بيست»؟بالأرقام.. ميسي يتفوق على الثلاثي المرشح لجائزة «ذا بيست»مدرب الفراعنة يرشح مودريتش لجائزة الأفضلتركي آل شيخ يرد على طلب مرتضى منصورمستشار الأمن القومي الأمريكي: إيران هي المسئولة عن إسقاط الطائرة الروسية

دراسة: خفض الدهون يقلل خطر إصابة النساء بسرطان البنكرياس

- كتب   -  
صورة أرشيفية

أفادت دراسة طبية أن اتباع نظام غذائى منخفض الدهون قد يقلل من مخاطر إصابة النساء المتقدمات فى العمر بسرطان البنكرياس.

وأجريت الدراسة على ما يقرب من 46.000 سيدة تعاني من زيادة فى الوزن والبدانة، وتراوحت أعمارهن مابين 50 – 79 عاما، عندما انضممن للدراسة بين عامى 1993 – 1998. وقد تم تصنيفهن إلى فريقين: الأول تناول طعاما أقل في نسبة الدهون ويحتوى على مزيد من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة؛ فيما تناولت أفراد الفريق الثاني نظاما غذائيا عاديا.

وبعد مرور 15 عاما، أصيبت نحو 92 سيدة بسرطان البنكرياس فى المجموعة التى اتبع أفرادها نظاما غذائيا قليل الدهون فى مقابل 165 حالة سرطان بنكرياس بين النساء اللاتى تناولن أطعمة غنية بالدهون.

وقال الباحثون فى جامعة "نيويورك" إن هذا المعدل يصل إلى 35 حالة لكل 100 ألف بين النساء اللاتى اتبعن نظاما غذائيا معتدلا، فى مقابل 41 لكل 100 ألف بين النساء اللاتى أفرطن فى تناول الدهون.

وقد نشرت الدراسة على الإنترنت مؤخرا في مجلة المعهد الوطني للسرطان. وقال الدكتور لى جياو، أستاذ الجهاز الهضمى فى كلية الطب جامعة "نيويورك"، إنه استنادا إلى الدراسات الرصدية السابقة، كنا نعلم أن النظام الغذائي قد يلعب دورا في خطر الإصابة بسرطان البنكرياس في كل من الرجال والنساء.. بيد أنه لم تجر أى تجارب سريرية عما إذا كان تغيير النظام الغذائى يمكن أن يعدل الخطر.. بدلا من ذلك، قام الباحثون وراء الدراسة الجديدة بتحليل بيانات من مبادرة صحة المرأة، وهو مشروع بحثي رئيسي يركز على القضايا الصحية للنساء بعد سن اليأس.

وأظهر التحليل أن "اتباع نظام غذائي منخفض الدهون كان فعالا بشكل خاص في الحد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس في النساء، الذين يعانين من زيادة الوزن والسمنة بعد انقطاع الطمث".

التعليقات