ايوان ليبيا

السبت , 25 نوفمبر 2017
موديل إعلانات تجمعها صلة نسب بالمطربة وردة.. 12 معلومة عن إنجي شرفرشوان توفيق.. قصة فنان متصوف ظلمته «الشللية»القوات الجوية تحذر من الاقتراب من تلك المناطقوزير التعاون الإقليمي يحث "الدروز" على الانضمام للجيش الإسرائيليالشرطة الأمريكية: منفذ اعتداء لاس فيجاس أطلق أكثر من 1100 طلقةمجلس اعيان ليبيا يدين عمليات تهريب البشر ويرفض اتهام ليبيا بالاتجار فيهمالليبية للاستثمار وديوان المحاسبة يبحثان تعزيز مبادئ الحوكمة داخل المؤسسةتعرضت للتحرش وأحرجها «الشاب خالد».. 10 مواقف أثارت الجدل لسوزان نجم الدينالمبعوث الأممي غسان سلامه بين الفشل والفشل ... بقلم / محمد الامينالنائب العام باشر التحقيق في ادّعاءات بيع المهاجرينمنانجاجوا يؤدي اليمين رئيسًا لزيمبابوي اليوممقتل 3 وإصابة 9 جراء خروج قطار عن مساره بشمال الهندالخارجية الروسية: عدم سحب واشنطن قواتها من سوريا بعد تدمير "داعش" يثير تساؤلاتالمعارضة السورية تشكل وفدًا للمشاركة في محادثات جنيفأتالانتا يهين إيفرتون بخماسية في الدوري الأوروبيميلان يسحق أوستريا فيينا بخماسية في الدوري الأوروبي"نيويورك تايمز": عقبات أمام عودة الروهينجا لميانمار رغم الاتفاق مع بنجلادشالسجن المشدد ٦ شهور بحق شرطي فرنسي صفع مهاجرًا مكبل اليدينوزير الخارجية اللبناني: سياسة بيروت قائمة على إبعاده عن نيران الأزمات المحيطةمقتل طفل وامرأة برصاص الحوثيين في محافظة تعز اليمنية

دراسة: خفض الدهون يقلل خطر إصابة النساء بسرطان البنكرياس

- كتب   -  
صورة أرشيفية

أفادت دراسة طبية أن اتباع نظام غذائى منخفض الدهون قد يقلل من مخاطر إصابة النساء المتقدمات فى العمر بسرطان البنكرياس.

وأجريت الدراسة على ما يقرب من 46.000 سيدة تعاني من زيادة فى الوزن والبدانة، وتراوحت أعمارهن مابين 50 – 79 عاما، عندما انضممن للدراسة بين عامى 1993 – 1998. وقد تم تصنيفهن إلى فريقين: الأول تناول طعاما أقل في نسبة الدهون ويحتوى على مزيد من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة؛ فيما تناولت أفراد الفريق الثاني نظاما غذائيا عاديا.

وبعد مرور 15 عاما، أصيبت نحو 92 سيدة بسرطان البنكرياس فى المجموعة التى اتبع أفرادها نظاما غذائيا قليل الدهون فى مقابل 165 حالة سرطان بنكرياس بين النساء اللاتى تناولن أطعمة غنية بالدهون.

وقال الباحثون فى جامعة "نيويورك" إن هذا المعدل يصل إلى 35 حالة لكل 100 ألف بين النساء اللاتى اتبعن نظاما غذائيا معتدلا، فى مقابل 41 لكل 100 ألف بين النساء اللاتى أفرطن فى تناول الدهون.

وقد نشرت الدراسة على الإنترنت مؤخرا في مجلة المعهد الوطني للسرطان. وقال الدكتور لى جياو، أستاذ الجهاز الهضمى فى كلية الطب جامعة "نيويورك"، إنه استنادا إلى الدراسات الرصدية السابقة، كنا نعلم أن النظام الغذائي قد يلعب دورا في خطر الإصابة بسرطان البنكرياس في كل من الرجال والنساء.. بيد أنه لم تجر أى تجارب سريرية عما إذا كان تغيير النظام الغذائى يمكن أن يعدل الخطر.. بدلا من ذلك، قام الباحثون وراء الدراسة الجديدة بتحليل بيانات من مبادرة صحة المرأة، وهو مشروع بحثي رئيسي يركز على القضايا الصحية للنساء بعد سن اليأس.

وأظهر التحليل أن "اتباع نظام غذائي منخفض الدهون كان فعالا بشكل خاص في الحد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس في النساء، الذين يعانين من زيادة الوزن والسمنة بعد انقطاع الطمث".

التعليقات