ايوان ليبيا

السبت , 17 فبراير 2018
الطيران الإسرائيلي يشن غارات على غزةإطلاق قذيفتين صاروخيتين من قطاع غزة على جنوب إسرائيلالثنى يدعو للإسراع في إصدار قانون الاستفتاء على الدستورثمار فبراير .. لنحتفل ... بقلم / محمد علي المبروكمفوضية شؤون اللاجئين تؤكد مواصلة دعمها لأهالي تاورغاء في مخيمات قرارة القطفننشر بيان جبهة النضال الوطني الليبي حول ذكرى ‘نكبة الوطن "خمسة قتلى في كمين لمتمردين في الكونغو الديموقراطية3 حلول أمام زيدان لتعويض غياب كروس المنتظر أمام سان جيرمانمورينيو يبحث عن خليفة كاريك في مانشستر يونايتددراسة تشير إلى ارتباط الهرمونات الأنثوية بنوبات الربوتعرفي على أكثر الأماكن الملوثة بالميكروبات في منزلكحالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم السبت 17 فبراير 2018بعدما اصابت به ليبيا و الليبيين ... العماري يدعو لاستكمال "فبراير "متطوعون يقومون بدفن 31 جثة في بني وليدماي تستبعد إجراء استفتاء آخر بشأن عضوية الاتحاد الأوروبيمصدر دبلوماسي تركي: أنقرة لم تستخدم أسلحة كيماوية قط في سورياأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم السبت 17 فبراير 2018قبيلتي أولاد سليمان والقذاذفة تجددان تمسكهما باتفاق المصالحةالأمم المتحدة: نعمل مع كافة الفرقاء في ليبيا لإنجاح العملية السياسيةالمؤسسة الوطنية للنفط توقع عقدا لإعادة تأهيل طريق إجدابيا الواحات

دراسة: خفض الدهون يقلل خطر إصابة النساء بسرطان البنكرياس

- كتب   -  
صورة أرشيفية

أفادت دراسة طبية أن اتباع نظام غذائى منخفض الدهون قد يقلل من مخاطر إصابة النساء المتقدمات فى العمر بسرطان البنكرياس.

وأجريت الدراسة على ما يقرب من 46.000 سيدة تعاني من زيادة فى الوزن والبدانة، وتراوحت أعمارهن مابين 50 – 79 عاما، عندما انضممن للدراسة بين عامى 1993 – 1998. وقد تم تصنيفهن إلى فريقين: الأول تناول طعاما أقل في نسبة الدهون ويحتوى على مزيد من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة؛ فيما تناولت أفراد الفريق الثاني نظاما غذائيا عاديا.

وبعد مرور 15 عاما، أصيبت نحو 92 سيدة بسرطان البنكرياس فى المجموعة التى اتبع أفرادها نظاما غذائيا قليل الدهون فى مقابل 165 حالة سرطان بنكرياس بين النساء اللاتى تناولن أطعمة غنية بالدهون.

وقال الباحثون فى جامعة "نيويورك" إن هذا المعدل يصل إلى 35 حالة لكل 100 ألف بين النساء اللاتى اتبعن نظاما غذائيا معتدلا، فى مقابل 41 لكل 100 ألف بين النساء اللاتى أفرطن فى تناول الدهون.

وقد نشرت الدراسة على الإنترنت مؤخرا في مجلة المعهد الوطني للسرطان. وقال الدكتور لى جياو، أستاذ الجهاز الهضمى فى كلية الطب جامعة "نيويورك"، إنه استنادا إلى الدراسات الرصدية السابقة، كنا نعلم أن النظام الغذائي قد يلعب دورا في خطر الإصابة بسرطان البنكرياس في كل من الرجال والنساء.. بيد أنه لم تجر أى تجارب سريرية عما إذا كان تغيير النظام الغذائى يمكن أن يعدل الخطر.. بدلا من ذلك، قام الباحثون وراء الدراسة الجديدة بتحليل بيانات من مبادرة صحة المرأة، وهو مشروع بحثي رئيسي يركز على القضايا الصحية للنساء بعد سن اليأس.

وأظهر التحليل أن "اتباع نظام غذائي منخفض الدهون كان فعالا بشكل خاص في الحد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس في النساء، الذين يعانين من زيادة الوزن والسمنة بعد انقطاع الطمث".

التعليقات