ايوان ليبيا

السبت , 17 فبراير 2018
بمشاركة «شيفو» و«كهربا» الاتحاد يتعادل مع الفتح في الدوري السعوديباريس يكتسح ستراسبورج بخماسية في الدوري الفرنسيالطيران الإسرائيلي يشن غارات على غزةإطلاق قذيفتين صاروخيتين من قطاع غزة على جنوب إسرائيلالثنى يدعو للإسراع في إصدار قانون الاستفتاء على الدستورثمار فبراير .. لنحتفل ... بقلم / محمد علي المبروكمفوضية شؤون اللاجئين تؤكد مواصلة دعمها لأهالي تاورغاء في مخيمات قرارة القطفننشر بيان جبهة النضال الوطني الليبي حول ذكرى ‘نكبة الوطن "خمسة قتلى في كمين لمتمردين في الكونغو الديموقراطية3 حلول أمام زيدان لتعويض غياب كروس المنتظر أمام سان جيرمانمورينيو يبحث عن خليفة كاريك في مانشستر يونايتددراسة تشير إلى ارتباط الهرمونات الأنثوية بنوبات الربوتعرفي على أكثر الأماكن الملوثة بالميكروبات في منزلكحالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم السبت 17 فبراير 2018بعدما اصابت به ليبيا و الليبيين ... العماري يدعو لاستكمال "فبراير "متطوعون يقومون بدفن 31 جثة في بني وليدماي تستبعد إجراء استفتاء آخر بشأن عضوية الاتحاد الأوروبيمصدر دبلوماسي تركي: أنقرة لم تستخدم أسلحة كيماوية قط في سورياأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم السبت 17 فبراير 2018قبيلتي أولاد سليمان والقذاذفة تجددان تمسكهما باتفاق المصالحة

امرأتان في حياة محمود رضا.. الأولى تزوجها رغم علمه بمرضها الخطير

- كتب   -  
محمود رضا

شاهده الملك فاروق الأول وهو يرقص ضمن أعضاء فرقة رقص إيطالية، فشجعه على المضي قدمًا في طريقه الفني، وفور عودته إلى مصر كوّن أول فرقة رقص شرقي مع شقيقه الأكبر "علي"، والفنانة "فريدة عثمان"، لتقدم الفرقة أول استعراضاتها على مسرح الأزبكية في أغسطس عام 1959، ومن ثم تم تأميم الفرقة بقرار جمهوري في عام 1961، إلى أن تمت إحالته للمعاش قبل ميعاده المحدد بتسعة أشهر، فلحقت به الفنانة فريدة فهمي.

محمود-رضا-2

إنه أسطورة الرقص الشرقي، الفنان القدير محمود رضا، الذي كوّن مع الفنانة فريدة فهمي ثنائيا فنيا رائعا، بجانب أعضاء الفرقة، الذين ظهروا في أفلام: "أجازة نصف السنة، حرامي الورقة، غرام في الكرنك"، وكان الأخير هو الأكثر نجاحًا على الإطلاق، وفيه قدمت الفرقة أروع رقصاتها، وجمع الفيلم الثنائي الراقص في قصة حب زخرفتها وصلة العروض الاستعراضية في نهاية الفيلم بالأقصر.

ونظرًا لتعاون فريدة فهمي مع محمود رضا في أكثر من عمل فني، ربط البعض بينهما بالزواج، في حين أن محمود لم يتزوج "فريدة" يومًا، بل كان متزوجًا من شقيقتها "نديدة"، في حين تزوجت هي من شقيقه "علي"، لكن لم يؤثر ذلك قط على روح الانسجام للثنائي الراقص.

وفي حوار تليفزيوني سابق، كشف الفنان محمود رضا تفاصيل حياته الشخصية وزيجاته فقال: "كثير من الناس يظنون أن الفنانة فريدة فهمي هي زوجتي، ولكن الحقيقة أنني تزوجت للمرة الأولى من شقيقتها الكبرى نديدة، وذلك بعد قصة حب كبيرة بيننا"، وتابع: "أخبرني المقربون أن نديدة مصابة بمرض الروماتيزم على القلب، وفرصتها في الحياة لسنوات قادمة ضعيفة، ورغم ذلك أصررت على الزواج منها، وبالفعل توفيت نديدة بعد 5 سنوات من الزواج".

والدة-شيرين-رضا

وأضاف "رضا" أن شقيقه الأكبر "علي" تزوج بعد ذلك من الفنانة فريدة فهمي، وهي الأخت التي تصغر زوجته الراحلة "نديدة" بخمس سنوات، إلا أن فيلم "حب في الكرنك"، صور للجمهور أن "فريدة" زوجته، وقد انتشرت المعلومة لفترة طويلة.

20160831_083921_9656

بعد وفاة زوجته الأولى "نديدة" بعامين، تعرف "محمود" على فتاة "يوغوسلافية" تُدعى "روزا"، كانت تعمل بمجال رقص الباليه، وحينما جاءت إلى مصر نشأت بينهما قصة حب وتم الزواج، الذي أثمر عن ابنته الممثلة "شيرين رضا"، الزوجة السابقة للمطرب عمرو دياب، وله منها ابنة تُدعى "نور"، وهي الحفيدة الوحيدة للفنان محمود رضا.

التعليقات