ايوان ليبيا

الجمعة , 23 فبراير 2018
أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الجمعة 23 فبراير 2018حالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم الجمعة 23 يناير 2018مهمة إيقاف هازارد.. صداع معتاد في رأس مورينيوقبل صدام السيتي.. فينجر وملعب ويمبلي قصة عشق لا تنتهيالحكومة الألمانية تشكو من صعوبة دخول المواد الإغاثية سورياروسيا قدمت تعديلات لمشروع القرار حول سوريا في مجلس الأمنإصابة شرطيين والقبض على متظاهرين اثنين خلال اشتباكات في شمال إيطاليامصادمات بين محتجين وشرطة إيطاليا مع احتدام أجواء الانتخاباتكوكا يودع الدوري الأوروبي مع براجا على يد مارسيلياوفاة شرطي إسباني خلال اشتباكات في مباراة بلباو وسبارتاك باليوروباليجمسئول فلسطيني: عباس يغادر المستشفى بالولايات المتحدة بعد فحوص دوريةالخارجية السعودية: لا يحق لـ50 ألف حوثي التحكم بـ 28 مليون يمنيالنني أساسيا مع آرسنال في الدوري الأوروبيحارس ميلان يصدم مانشستر يونايتد وريال مدريدالوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران تحترم التزاماتها الواردة في الاتفاق النوويروسيا ترفض وقفا إنسانيا لإطلاق النار في سورياترامب يفكر في إعطاء أسلحة "لأفضل" المعلمينإضراب مئات الأساتذة بالجامعات البريطانية احتجاجا على تعديلات مقترحة على خطة المعاشاتبعد فك «ميسي» للعُقدة.. الملف الكامل لبرشلونة وتشيلسيالدوري الأوروبي| «النني» و«ميلان» في نُزهة.. و«كوكا» في مُهمة مُستحيلة

2019 تسطر تاريخًا جديدًا في سجل العرش الياباني بسبب مرض الإمبراطور أكيهيتو

- كتب   -  
الإمبراطور أكيهيتو وزوجته الإمبراطورة ميتشيكو

فى يونيو الماضى، صدّق البرلمان الياباني على قانون يتيح للإمبراطور أكيهيتو، الذي يبلغ الثالثة والثمانين من العمر، التنازل عن العرش لابنه، وهو الأمر الذى مهد الطريق نحو إمكان تنازل الإمبراطور عن العرش لأول مرة فى تاريخ اليابان منذ قرابة القرنين.

ونص القانون على أن يتم التنازل عن العرش خلال 3 سنوات بعد المصادقة على القانون، يُحدد بمرسوم خلال السنوات الثلاث التي تلي دخوله حيز التطبيق، ومن المرجح أن يتم التنازل رسميًا فى مارس 2019، على أن يخلفه ابنه ناروهيتو (57 عاما) في مطلع إبريل 2019.

والقانون الذي طرحته حكومة رئيس الوزراء المحافظ شينزو آبي لا يطبق إلا على الإمبراطور أكيهيتو لذلك فهو مضطر للتنازل لولي العهد ناروهيتو.

الإمبراطور أكيهيتو هو الإمبراطور رقم 125 لليابان، واستلم مهامه عام 1989 أى منذ 28 عامًا ومن المقرر أن يتنازل عن العرش بعد إتمامه 30 عامًا حاكمًا، لا صلاحيات فعلية له، ولكن الدستور ينص على أنه يعدّ رمزاً للدولة ولوحدة الشعب.


وشهدت اليابان الفترة الماضية حالة من الجدل الواسع بين صفوف السياسيين والمثقفين، نتيجة لوجود مخاوف من استخدام هذا القانون الاستثنائى -الذى تم استصداره خصيصًا مراعاة لظروف أكيهيتو الصحية- ضد الأباطرة القادمين وإجبار أى منهم على التنازل عن العرش قبل الآوان الأمر الذى سيتسبب فى إحداث نوع من البلبلة وعدم الاستقرار.


وكان أكيهيتو قد فاجأ اليابانيين في أغسطس الماضي عندما تحدث في كلمة متلفزة عن مخاوفه المتعلقة بقدرته على تحمل الأعباء الكثيرة الملقاة على عاتقه باعتباره "رمزًا للأمة ووحدة الشعب"، بسبب تقدمه بالعمر. وأشارت تقارير صحفية يابانية الى أن الإمبراطور الحالى يعانى من سرطان البروستاتا كما خضع لجراحة في القلب.

أكيهيتو ولد في 23 ديسمبر 1933، في خضم غزو اليابان العسكري لآسيا، وهو أول إمبراطور يتسلم العرش بموجب دستور 1947، ويعد أكيهيتو وريث لأقدم عائلة حاكمة في العالم، وترقى جذورها إلى أكثر من 2600 سنة، كما تقول الأسطورة، وإلى القرن السابع بعد الميلاد، ويحظى بقدر كبير من الإحترام والحب بين صفوف المواطنين اليابانيين.

والإمبراطور أكيهيتو متزوج من الإمبراطورة ميتشيكو، ولديه ثلاثة أبناء هم ولي العهد الأمير ناروهيتو "الوريث المرتقب"، والأمير أكيشينو والأميرة ساياكو.












أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات