ايوان ليبيا

الثلاثاء , 21 نوفمبر 2017
برايتون يخطف تعادلًا ثمينًا أمام ستوك سيتي"الأمم المتحدة" تُحذر من نزاع بغزة في حال فشل مفاوضات القاهرةإصابة نحو 40 شخصًا في انفجار بنيويوركفرنسا تدعم الموازنة الفلسطينية بـ 8 ملايين يوروملك الأردن يزور أمريكا الأسبوع القادمسلامة: إقصاء أنصار النظام الجماهيري سبب ضعف الاتفاق السياسيارتفاع العملات الأجنبية.. الدولار يسجل رقما جديدا اليوم بالسوق السوداءعلى الجرح (2) - (نخاسة) ... بقلم / الصادق دهان«أهلي رفضوا التمثيل وكان ممكن أبقى سفيرة».. 6 تصريحات جريئة لدرةأفضل وأسوأ الإطلالات في حفل جوائز الموسيقى الأمريكية (صور)زامبيا ترسل زعيمها السابق لإقناع موجابي بالتنحيإصدار مذكرات اعتقال بحق 107 معلمين في تركيا على خلفية "الانقلاب"أهالي سبها يطالبون بدعم الأجهزة الأمنية بالمنطقة الجنوبيةالعبادي يرحب بقرار المحكمة الاتحادية بإلغاء استفتاء إقليم كردستانعون: لبنان لا يقبل الإيحاء بأن حكومته شريكة في أعمال إرهابيةحالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم الاثنين 20 نوفمبر 2017على الجرح (1) ... بقلم / الصادق دهانبينفينتو يحطم رقم مانشستر يونايتد القياسي في الهزائم المتتاليةتظاهرات في كينيا بعد إقرار المحكمة العليا فوز الرئيس أوهورووول ستريت جورنال: أمريكا على وشك حرب تجارية مع الصين

2019 تسطر تاريخًا جديدًا في سجل العرش الياباني بسبب مرض الإمبراطور أكيهيتو

- كتب   -  
الإمبراطور أكيهيتو وزوجته الإمبراطورة ميتشيكو

فى يونيو الماضى، صدّق البرلمان الياباني على قانون يتيح للإمبراطور أكيهيتو، الذي يبلغ الثالثة والثمانين من العمر، التنازل عن العرش لابنه، وهو الأمر الذى مهد الطريق نحو إمكان تنازل الإمبراطور عن العرش لأول مرة فى تاريخ اليابان منذ قرابة القرنين.

ونص القانون على أن يتم التنازل عن العرش خلال 3 سنوات بعد المصادقة على القانون، يُحدد بمرسوم خلال السنوات الثلاث التي تلي دخوله حيز التطبيق، ومن المرجح أن يتم التنازل رسميًا فى مارس 2019، على أن يخلفه ابنه ناروهيتو (57 عاما) في مطلع إبريل 2019.

والقانون الذي طرحته حكومة رئيس الوزراء المحافظ شينزو آبي لا يطبق إلا على الإمبراطور أكيهيتو لذلك فهو مضطر للتنازل لولي العهد ناروهيتو.

الإمبراطور أكيهيتو هو الإمبراطور رقم 125 لليابان، واستلم مهامه عام 1989 أى منذ 28 عامًا ومن المقرر أن يتنازل عن العرش بعد إتمامه 30 عامًا حاكمًا، لا صلاحيات فعلية له، ولكن الدستور ينص على أنه يعدّ رمزاً للدولة ولوحدة الشعب.


وشهدت اليابان الفترة الماضية حالة من الجدل الواسع بين صفوف السياسيين والمثقفين، نتيجة لوجود مخاوف من استخدام هذا القانون الاستثنائى -الذى تم استصداره خصيصًا مراعاة لظروف أكيهيتو الصحية- ضد الأباطرة القادمين وإجبار أى منهم على التنازل عن العرش قبل الآوان الأمر الذى سيتسبب فى إحداث نوع من البلبلة وعدم الاستقرار.


وكان أكيهيتو قد فاجأ اليابانيين في أغسطس الماضي عندما تحدث في كلمة متلفزة عن مخاوفه المتعلقة بقدرته على تحمل الأعباء الكثيرة الملقاة على عاتقه باعتباره "رمزًا للأمة ووحدة الشعب"، بسبب تقدمه بالعمر. وأشارت تقارير صحفية يابانية الى أن الإمبراطور الحالى يعانى من سرطان البروستاتا كما خضع لجراحة في القلب.

أكيهيتو ولد في 23 ديسمبر 1933، في خضم غزو اليابان العسكري لآسيا، وهو أول إمبراطور يتسلم العرش بموجب دستور 1947، ويعد أكيهيتو وريث لأقدم عائلة حاكمة في العالم، وترقى جذورها إلى أكثر من 2600 سنة، كما تقول الأسطورة، وإلى القرن السابع بعد الميلاد، ويحظى بقدر كبير من الإحترام والحب بين صفوف المواطنين اليابانيين.

والإمبراطور أكيهيتو متزوج من الإمبراطورة ميتشيكو، ولديه ثلاثة أبناء هم ولي العهد الأمير ناروهيتو "الوريث المرتقب"، والأمير أكيشينو والأميرة ساياكو.












التعليقات