ايوان ليبيا

الأربعاء , 19 ديسمبر 2018
الدوري الإيطالي - ميلان يرفض الابتعاد بالمركز الرابع ويكتفي بالتعادل أمام بولونيابالفيديو – بعد معاناة ركلات الترجيح.. سيتي يسقط ليستر ويحلق لنصف نهائي كأس الرابطةأنقذهم في 99 فهل يكررها بعد 20 عاما؟ سولشاير مدربا لـ مانشستر يونايتدرضا شحاتة: كان لدينا خطة في لجنة التعاقدات بالأهلي لخمس سنوات مقبلةبوتين: لا شيء يمنعنا من إضافة دول جديدة لمعاهدة نوويةسفير كازاخستان: شهادة الإمام الأكبر في حق بلادنا "تاج على رءوسنا"مدير "الثقافي الكوري": الطلبة المصريون أبهروني بقدرتهم علي تعلم اللغة الكوريةالقضاء الليبي يستفيق.. للانقضاض على حراك غضب فزّان!!.. ازدواجية المعايير والسقوط الأخلاقي المدوّي..ترامب يأمر الجيش الأمريكي بتأسيس قيادة عسكرية للفضاءماكرون يكلّف ساركوزي بتمثيل فرنسا في حفل تنصيب الرئيسة الجورجيةترامب يوافق على إغلاق مؤسسته الخيريةتقارير: مهاجم ليفربول قد ينتقل إلى كريستال بالاستقرير: رابيو وافق على شروط الانتقال لبرشلونةتليجراف: سولسكاير المرشح الأول لتدريب يونايتدمدرب بلجيكا: كنت سأضم ناينجولان إذا سمح لي بإشراك 12 لاعبا في الملعبمؤسسة النفط ترسل شحنة وقود إلى الجنوبركاب طائرة الخطوط الليبية في العراء بمطار برج العربمن وراء تعليق الرحلات الجوية بين الجزائر وليبياابن للقذافي بالتبنّي يرفض ترحيله إلى ليبيااستقالة وزير المالية في حكومة الوفاق

2019 تسطر تاريخًا جديدًا في سجل العرش الياباني بسبب مرض الإمبراطور أكيهيتو

- كتب   -  
الإمبراطور أكيهيتو وزوجته الإمبراطورة ميتشيكو

فى يونيو الماضى، صدّق البرلمان الياباني على قانون يتيح للإمبراطور أكيهيتو، الذي يبلغ الثالثة والثمانين من العمر، التنازل عن العرش لابنه، وهو الأمر الذى مهد الطريق نحو إمكان تنازل الإمبراطور عن العرش لأول مرة فى تاريخ اليابان منذ قرابة القرنين.

ونص القانون على أن يتم التنازل عن العرش خلال 3 سنوات بعد المصادقة على القانون، يُحدد بمرسوم خلال السنوات الثلاث التي تلي دخوله حيز التطبيق، ومن المرجح أن يتم التنازل رسميًا فى مارس 2019، على أن يخلفه ابنه ناروهيتو (57 عاما) في مطلع إبريل 2019.

والقانون الذي طرحته حكومة رئيس الوزراء المحافظ شينزو آبي لا يطبق إلا على الإمبراطور أكيهيتو لذلك فهو مضطر للتنازل لولي العهد ناروهيتو.

الإمبراطور أكيهيتو هو الإمبراطور رقم 125 لليابان، واستلم مهامه عام 1989 أى منذ 28 عامًا ومن المقرر أن يتنازل عن العرش بعد إتمامه 30 عامًا حاكمًا، لا صلاحيات فعلية له، ولكن الدستور ينص على أنه يعدّ رمزاً للدولة ولوحدة الشعب.


وشهدت اليابان الفترة الماضية حالة من الجدل الواسع بين صفوف السياسيين والمثقفين، نتيجة لوجود مخاوف من استخدام هذا القانون الاستثنائى -الذى تم استصداره خصيصًا مراعاة لظروف أكيهيتو الصحية- ضد الأباطرة القادمين وإجبار أى منهم على التنازل عن العرش قبل الآوان الأمر الذى سيتسبب فى إحداث نوع من البلبلة وعدم الاستقرار.


وكان أكيهيتو قد فاجأ اليابانيين في أغسطس الماضي عندما تحدث في كلمة متلفزة عن مخاوفه المتعلقة بقدرته على تحمل الأعباء الكثيرة الملقاة على عاتقه باعتباره "رمزًا للأمة ووحدة الشعب"، بسبب تقدمه بالعمر. وأشارت تقارير صحفية يابانية الى أن الإمبراطور الحالى يعانى من سرطان البروستاتا كما خضع لجراحة في القلب.

أكيهيتو ولد في 23 ديسمبر 1933، في خضم غزو اليابان العسكري لآسيا، وهو أول إمبراطور يتسلم العرش بموجب دستور 1947، ويعد أكيهيتو وريث لأقدم عائلة حاكمة في العالم، وترقى جذورها إلى أكثر من 2600 سنة، كما تقول الأسطورة، وإلى القرن السابع بعد الميلاد، ويحظى بقدر كبير من الإحترام والحب بين صفوف المواطنين اليابانيين.

والإمبراطور أكيهيتو متزوج من الإمبراطورة ميتشيكو، ولديه ثلاثة أبناء هم ولي العهد الأمير ناروهيتو "الوريث المرتقب"، والأمير أكيشينو والأميرة ساياكو.












أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات