ايوان ليبيا

الثلاثاء , 21 نوفمبر 2017
برايتون يخطف تعادلًا ثمينًا أمام ستوك سيتي"الأمم المتحدة" تُحذر من نزاع بغزة في حال فشل مفاوضات القاهرةإصابة نحو 40 شخصًا في انفجار بنيويوركفرنسا تدعم الموازنة الفلسطينية بـ 8 ملايين يوروملك الأردن يزور أمريكا الأسبوع القادمسلامة: إقصاء أنصار النظام الجماهيري سبب ضعف الاتفاق السياسيارتفاع العملات الأجنبية.. الدولار يسجل رقما جديدا اليوم بالسوق السوداءعلى الجرح (2) - (نخاسة) ... بقلم / الصادق دهان«أهلي رفضوا التمثيل وكان ممكن أبقى سفيرة».. 6 تصريحات جريئة لدرةأفضل وأسوأ الإطلالات في حفل جوائز الموسيقى الأمريكية (صور)زامبيا ترسل زعيمها السابق لإقناع موجابي بالتنحيإصدار مذكرات اعتقال بحق 107 معلمين في تركيا على خلفية "الانقلاب"أهالي سبها يطالبون بدعم الأجهزة الأمنية بالمنطقة الجنوبيةالعبادي يرحب بقرار المحكمة الاتحادية بإلغاء استفتاء إقليم كردستانعون: لبنان لا يقبل الإيحاء بأن حكومته شريكة في أعمال إرهابيةحالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم الاثنين 20 نوفمبر 2017على الجرح (1) ... بقلم / الصادق دهانبينفينتو يحطم رقم مانشستر يونايتد القياسي في الهزائم المتتاليةتظاهرات في كينيا بعد إقرار المحكمة العليا فوز الرئيس أوهورووول ستريت جورنال: أمريكا على وشك حرب تجارية مع الصين

حضر جنازتها «الزعيم» فقط وتغير صوتها بسبب «الشاي».. محطات في حياة «الكتعة»

- كتب   -  
نعيمة الصغير

اشتهرت بدور "أمنا الغولة" و "الكاتعة" كما كان يسميها أطفال فيلم "العفاريت"، لكن كان لها عدة أدوار كوميدية أضحكت الجمهور، فكان أبرزها دور "نظلة"، في فيلم "الشقة من حق الزوجة"، ودور "أم جمالات" وهي تحاول إغراء سيد زيان "عبده منشار"، في فيلم السيد قشطة إنتاج 1985، إنها الفنانة القديرة نعيمة الصغير.

وُلدت نعيمة الصغير في يوم 25 ديسمبر 1931 في محافظة الإسكندرية، واسمها الحقيقي هو "نعيمة عبد المجيد عبد الجواد"، فيما يرجع اسمها "الصغير" إلى زوجها الفنان محمد الصغير، والتى بدأت معه مشوارها الفني كمونولجست مع زوجها، وكانا ينتقلان بين "الكازينوهات والكابريهات" إلى أن استقرا بفرقة "إبراهيم حمودة".

اكتشفها الفنان الكبير حسين الإمام، في أحدى جولاته بشواطئ الإسكندرية واقتنع بموهبتها واختارها لتقف أمام فاتن حمامة وثريا حلمي وفاخر فاخر في رائعته "اليتيمتين".

أهم ما كان يميزها صوتها الذي كان جميلًا وناعمًا لدرجة أنها كانت تحلم في بداية حياتها الفنية بأن تكون مطربة، ولكن صوتها تأثر بعد حادثة تعرضت لها وهي أن أحد زميلاتها دست لها مادة في كوب الشاي ليؤثر على أحبالها الصوتية ويجعله أجش وذلك بدافع الغيرة.

عملت "نعيمة"، موديلًا أو فتاة إعلانات لعدد من السلع الغذائية، أبرزها كان إعلان لبسكوت "الشمعدان"، وإعلان لـ"مرقة كوين"، وظهرت في الإعلان وهي تنصح الجمهور باستخدام مرقة الدجاج، قائلة: "أنا مش تخينة مع شوربة كوين".

استولت السينما على كل حياتها، وكان تركيزها الأكبر في السينما، وقدمت حوالي 185 شخصية بالسينما من عام 1948 حتى عام1991.

انتهي مشوارها الفني الذي استمر أكثر من 40 عامًا، وتوفيت  في 20 أكتوبر سنة 1991، عن عمر يناهز 83 عامًا، ولم يحضر جنازتها سوى الزعيم عادل إمام.

التعليقات