ايوان ليبيا

الأربعاء , 16 يناير 2019
باشاآغا يتهم مليشيات غير منضبطة بإفساد تسلم مطار طرابلسالمسماري: سندخل طرابلس بدعم أهلهارفع أسعار تذاكر الخطوط الليبيةقتيل و 19 جريحًا في اشتباكات طرابلستعليق الدراسة و حظر التجول بترهونةالبعثة الأممية تدين اشتباكات طرابلسقبل السوبر الإيطالي بجدة.. كيلليني: الانتقال من درجة حرارة صفر إلى 30 ليس سهلارسميا - عاد من جديد.. فولام يضم ريان بابلماني: متأكد من تتويج ليفربول بالدوري هذا الموسمريال مدريد يواجه ليجانيس دون مودريتش وراموس.. وظهور 5 لاعبين من الفريق الرديفمصر تدين الهجوم الإرهابي ضد مجمع يضم فندقا ومكاتب في نيروبيإيران ستبقي على قواتها العسكرية في سوريا رغم تهديدات إسرائيلمقتل 10 في تفجير بمدينة منبج شمالي سوريامقتل 4 جنود أمريكيين في تفجير بمدينة منبج بشمال سورياتسليم ميناء الزويتينة لحرس المنشآتحالة استعداد قصوى للإسعاف في طرابلسحماية طرابلس» تعلن «صد» هجوم مسلح»اشتباكات متقطعة جنوب العاصمة طرابلسالرئيس الكيني يعلن القضاء على كل منفذي هجوم نيروبي ويؤكد مقتل 14 شخصاالادعاء التركي يسعى لتسلم لاعب في دوري كرة السلة الأمريكي بدعوى صلته بكولن

وثائق مسربة تكشف تحقيق الجنائية الدولية بشأن تورط دحلان مع سيف الإسلام القذافي

- كتب   -  
وثائق مسربة تكشف تحقيق الجنائية الدولية بشأن تورط دحلان مع سيف الإسلام القذافي
وثائق مسربة تكشف تحقيق الجنائية الدولية بشأن تورط دحلان مع سيف الإسلام القذافي


ايوان ليبيا - مترجم :

اظهرت وثائق مسربة عن المحكمة الجنائية الدولية ان المحكمة قد حققت في إحتمالية تورط زعيم فتح المنفى " محمد دحلان " في عام 2012 مع سيف الإسلام القذافي .

و كان محمد دحلان قد  التقى مع سيف الإسلام القذافي في إسبانيا قبل الربيع العربي، وفقا لتسريب ويكيليكس عام 2010

وفي أواخر عام 2012، كتبت المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودة إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس طلبا للمساعدة من الحكومة الفلسطينية كجزء من تحقيق المحكمة في الحرب الأهلية الليبية.

واضاف البيان ان "مكتبنا يسعى الى تعزيز هذا التحقيق بمساعدة حكومة فلسطين في ما يتعلق بالتورط المزعوم لمواطنين فلسطينيين هما محمد دحلان ومحمد برهان رشيد" عبد الله السنوسي، وغيرهم من الأفراد الذين يحتمل أن يكونوا أكثر مسؤولية عن أخطر الجرائم بموجب نظام روما الأساسي، أمر يثير قلق المكتب.

واضافت الرسالة "ان مكتبي يسعى لمساعدتكم فى تحديد تفاصيل علاقتهم بهذه الجرائم، بما فى ذلك احتمال مساعدتهم والتحريض على ارتكابها".

ولم تذكر الوثائق المسربة ما إذا كان التحقيق في المحكمة الجنائية الدولية لا يزال جاريا حتى الان .

وتشرح الرسالة أنه وفقا لنظام روما الأساسي، المعاهدة التي أنشأت المحكمة، فإن المحكمة الجنائية الدولية لها اختصاص فيما يتعلق بمسائل من بينها جرائم الحرب والجرائم المرتكبة ضد الإنسانية.

وقالت المحكمة الجنائية الدولية فى بيان لها "ان مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لا يعلق على الاسئلة المتعلقة باى انشطة تحقيق قد تجرى او لا تجرى".

وفي مارس / آذار 2011، فتحت المحكمة الجنائية الدولية تحقيقا في الوضع في ليبيا، حيث أشعل الربيع العربي انتفاضة مسلحة ضد حكم معمر القذافي الذي استمر عقودا، في أعقاب قرار مجلس الأمن الدولي 1970.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية في حزيران / يونيه 2011 مذكرة توقيف بحق سيف الإسلام القذافي بإتهامات مزعومة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وجاء في مذكرة التوقيف أن سيف الإسلام  و بالتنسيق مع والده الزعيم الليبى الراحل "قام بوضع خطة لردع وقمع التمرد المسلخ فى 2011 و الذى اسمته المحكمة بالمظاهرات المدنية ضد نظام القذافي بكل الوسائل".

وقد تردد على نطاق واسع في يونيو الماضى ان سيف الاسلام اطلق سراحه بعد ان احتجزته ميليشيات في مدينة الزنتان الغربية لمدة ست سنوات ولم يعرف مكان وجوده. وردا على ذلك، كررت المحكمة الجنائية الدولية مطالبتها بأن تعتقل السلطات الليبية القذافي وتسليمه إلى المحكمة.

 

التعليقات