ايوان ليبيا

السبت , 16 ديسمبر 2017
الشرطة الكندية تحقق في وفاة الملياردير باري شيرمان وزوجتهوزير الدفاع الأمريكي: الرد على تدخلات إيران لن يكون عسكرياترهونة تستضيف الاعلاميين الليبيين في ملتقى جامع"تنفيذية التحرير الفلسطينية" تستنكر الوحشية الإسرائيلية وعمليات الإعدام بحق أبناء الشعبآخرها منذ 10أعوام.. لبنان يحدد موعد إجراء أول انتخابات تشريعيةصدمة في فرنسا بعد مقتل ستة تلاميذ في حادث تصادم حافلة مدرسية وقطاربعد عاصفة القدس.. البيت الأبيض يرى حائط البراق كجزء من إسرائيلسفير اليمن في واشنطن يطلع على الأدلة التي تثبت تهريب السلاح الإيراني للحوثيينصورة بشعة.. إصابة طفل فلسطيني في وجهه بالرصاص الحي للاحتلال شمال رام اللهترامب: آمل في الحصول على مساعدة روسيا إزاء أزمة كوريا الشماليةزلزال بقوة 6.5 درجة يضرب جنوب إندونيسياعلوية جميل.. باعت أساورها الذهبية لـ«المليجي» ولم يحضر جنازتها أي فنانأنقذت زوجها من الموت بـ«رؤية».. 16 معلومة عن «بنت مداح النبي»الليبيون وأصابع الذل والهوان ( 1 ) ... بقلم / ميلاد عمر المزوغيتعرف على شرط الصديق الكبير للتنازل عن المصرف المركزيالانتخابات الليبية بين خاصّة الليبيين وعامّتِهم.. حتى لا نغرق في الوهم ... بقلم / محمد الامينسلامة: البعثة الاممية تسعى للعودة للعمل من داخل ليبيا مطلع يناير القادماستشهاد شاب فلسطيني في قطاع غزة خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيليشهيد فلسطيني ثالث في المواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي في القدس«الإجهاض» مصير مستخدمات الهواتف المحمولة

محكمة بجنوب إفريقيا تقضي بإعادة توجيه تهم بالفساد ضد الرئيس زوما

- كتب   -  
رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما

أصبح بالإمكان الأن إعادة توجيه مئات التهم بالفساد ضد رئيس جنوب إفريقيا المحاصر جاكوب زوما، بعدما خسر اليوم الجمعة قضية استئناف، أمام محكمة الاستئناف العليا، كانت تهدف إلى عرقلة أعادة توجيه هذه الاتهامات .

ويعد هذا الحكم أحدث حلقة من المعركة القانونية التي بدأت منذ عام 2007 ،عندما وجهت هيئة الادعاء بالبلاد اتهامات بالفساد ضد زوما بسبب رشاوي مزعومة في إطار صفقة أسلحة بملايين الدولارات.

وقال زوما إن هناك دوافعا سياسية وراء الاتهامات، وأنه تم اختلاقها من جانب فصيل داخل حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم كان يدعم الرئيس السابق تابو مبيكى .

وكان اسقاط القضية من جانب ممثلي الادعاء مثير للجدل، ولكن سرعان ما طالب التحالف الديمقراطي المعارض بمراجعة القضية والنظرفيها من جديد .

وفاز التحالف الديمقراطي بهذه الجولة في محكمة أدنى درجة، لذلك لجأ زوما إلى محكمة الاستئناف العليا، ولكن المحكمة العليا أيدت القرار السابق اليوم الجمعة.

وقال إريك ليتش، القاضي في محكمة الاستئناف العليا، في تصريحات تلفزيونية اليوم إن "الطعون تم رفضها مع إلزام الخاسر بدفع نفقات المحكمة".

و يفتح هذا الطريق الآن أمام إعادة توجيه التهم، البالغة 783 تهمة، ضد الرئيس.

ويعتقد منتقدون أن زوما نزع الشرعية عن حزب المؤتمر الوطني الإفريقي وحركة التحرير التي تحكم البلاد منذ إنهاء نظام الفصل العنصري عام 1994، ويصفه البعض بـ "الرئيس الذي لا تلتصق به التهم" لأنه نجح حتى الآن في النجاة من مشكلات قانونية المتعددة.

وقال حزب المؤتمر الوطني الإفريقي في بيان بعد الحكم إنه "تابع" قرار المحكمة العليا ولديه "ثقة كاملة في القضاء".


أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات