ايوان ليبيا

الجمعة , 23 فبراير 2018
هيومان رايتس ووتش تتهم تركيا باستهداف المدنيين في سورياكوريا الجنوبية تدافع عن اعتزامها استقبال جنرال من نظيرتها الشماليةرأي حول ندوة قناة 218 الاخبارية في ذكرى فبراير ... بقلم / خالد محمد بشير الهونيأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الجمعة 23 فبراير 2018حالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم الجمعة 23 يناير 2018مهمة إيقاف هازارد.. صداع معتاد في رأس مورينيوقبل صدام السيتي.. فينجر وملعب ويمبلي قصة عشق لا تنتهيالحكومة الألمانية تشكو من صعوبة دخول المواد الإغاثية سورياروسيا قدمت تعديلات لمشروع القرار حول سوريا في مجلس الأمنإصابة شرطيين والقبض على متظاهرين اثنين خلال اشتباكات في شمال إيطاليامصادمات بين محتجين وشرطة إيطاليا مع احتدام أجواء الانتخاباتكوكا يودع الدوري الأوروبي مع براجا على يد مارسيلياوفاة شرطي إسباني خلال اشتباكات في مباراة بلباو وسبارتاك باليوروباليجمسئول فلسطيني: عباس يغادر المستشفى بالولايات المتحدة بعد فحوص دوريةالخارجية السعودية: لا يحق لـ50 ألف حوثي التحكم بـ 28 مليون يمنيالنني أساسيا مع آرسنال في الدوري الأوروبيحارس ميلان يصدم مانشستر يونايتد وريال مدريدالوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران تحترم التزاماتها الواردة في الاتفاق النوويروسيا ترفض وقفا إنسانيا لإطلاق النار في سورياترامب يفكر في إعطاء أسلحة "لأفضل" المعلمين

ممثلو مؤسسات ليبية و دولية يتفقون على 8 مبادئ لحماية النفط الليبي

- كتب   -  

 

ايوان ليبيا - وكالات :

اتفق ممثلون عن المؤسسة الوطنية للنفط والبلديات والقبائل، ومحافظ مصرف ليبيا المركزي، على مجموعة من المبادئ تهدف إلى تعزيز الحماية القانونية القائمة للمؤسسة الوطنية للنفط.

واجتمع ممثلو المؤسسات المحلية يومي الثلاثاء والأربعاء، في سانت جورج هاوس بقلعة وندسور الملكية في المملكة المتحدة، مع ممثلي صندوق النقد الدولي وشركات النفط العالمية، ودبلوماسيين من المملكة المتحدة، والولايات المتحدة وروسيا، والاتحاد الأوربي، وإسبانيا، وإيطاليا، بالإضافة إلى مجموعة من الخبراء والمستشارين الاختصاصين، وفقًا لموقع المؤسسة الإلكتروني.

وذكرت المؤسسة أنه جرى خلال جلسات التشاور وضع مجموعة من الإجراءات لحماية الأسس الاقتصادية للبلاد، خلال الفترة الانتقالية السياسية في ليبيا بما في ذلك المبادئ القانونية والمالية والقضائية والتشغيلية الموصى بها لحماية وتعزيز إنتاج النفط المستدام.

المؤسسة الوطنية للنفط سترسل مسودة المبادئ إلى مؤتمر الانتقال السياسي في ليبيا، تحت رعاية غسان سلامة

وأكدت أن المؤسسة الوطنية للنفط سترسل مسودة المبادئ إلى مؤتمر الانتقال السياسي في ليبيا، الذي يعقد تحت رعاية المبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة.

وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله: «سنعمل معًا كمؤسسات تكنوقراطية ليبية لتثبيت هذه المبادئ، وتنفيذها وضمان تحقيق الخير والفوائد لكافة أنحاء الوطن»، مرحبًا بالحضور في الحوار المفتوح حول وسائل تخطي ليبيا لمشاكل الأمن والحوكمة الحالية في قطاع النفط والغاز.

وأكد أن أحد متطلبات الاستقرار السياسي في ليبيا ورفاهية شعبها هو تحقيق عائدات نفطية دون إعاقة، وتقع هذه المسؤولية على عاتق المؤسسة الوطنية للنفط استناداً للقانون رقم 24 لعام 1970وقرار إعادة تنظيم المؤسسة رقم 10لسنة 1979.

واقترحت المبادئ التالية كوسيلة لتوجيه المؤسسة الوطنية للنفط خلال الفترة الانتقالية الحالية، بانتظار إقامة حكومة ليبية ومجلس نواب يعملان بشكل كامل وفقًا للاتفاق السياسي الليبي المدعوم من قبل الأمم المتحدة.

مشروع بيان المبادئ:
1. استغلال موارد النفط والغاز في ليبيا يجب أن يعود بالنفع على جميع الليبيين في جميع مناطقهم.

2.استخراج ونقل وتصدير النفط والغاز اختصاص أصيل للمؤسسة الوطنية للنفط والشركات التابعة لها، بشكل حصري.

3.إحالة جميع إيرادات المؤسسة الوطنية للنفط إلى مصرف ليبيا المركزي بطريقة شفافة ويتم تقديم التفاصيل للشعب الليبي. ومن الناحية المقابلة يتم تمويل المؤسسة الوطنية للنفط والشركات التابعة لها من قبل الحكومة الليبية بطريقة عادلة وشفافة وعلى نحوٍ كافٍ وفي التوقيت المناسب لضمان أفضل مستويات الإنتاج وتحقيق إيراد ثابت.

4. على جميع الجهات الرسمية إدانة جميع عمليات إغلاق المنشآت النفطية واختلاس النفط ومنتجاته والمعدات. وسيتم ملاحقة المسؤولين عن ذلك قانونيًا محليًا ودوليًا إلى أقصى حد وفقًا للتشريعات الليبية والدولية.

5.عدم تقديم أي تنازلات أو مدفوعات لمنفذي عمليات الإغلاق.

6. يجب الحفاظ على أمن وسلامة النفط الليبي من خلال تنفيذ الإجراءات (الترتيبات) الأمنية المتفقة مع المعايير المهنية الدولية المعتمدة من قبل المؤسسة الوطنية للنفط.

7. العقود الجديدة مع شركات النفط العالمية لجلب الاستثمارات في قطاع النفط والغاز ستتم بأسلوب شفاف وبالتوافق مع القوانين الليبية.

8. يجب أن تجري عملية تعيين أعضاء مجلس إدارة المؤسسةوالشركات التابعة لها بطريقة شفافة مع التركيز على المهنية والخبرة والقدرة على تنفيذ العمل على أفضل وجه.

التعليقات