ايوان ليبيا

الأربعاء , 18 أكتوبر 2017
أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاربعاء 18 اكتوبر 2017اغتيال توماس سنكارا زعيم بوركينا فاسو في مثل هذا اليومفى اطار الزحف نحو الغرب ... المشير حفتر يصدر قرار بشأن تشكيل لواء مشاة في بني وليدمن يملك السلطة الحقيقية في ليبيا؟ازمة جديدة بين الجنوب و طرابلس بسبب المبروك احنيش .. و تهديدات بغلق النهر الصناعى و الغاز و النفطإصابة شخصين في حادث إطلاق نار بمطار كيب تاون الدولي بجنوب إفريقياالجيش الأمريكي يستأنف رحلات المروحيات في اليابان وسط مخاوف من السلامة بعد وقوع حادثفتح المجال الجوي لمطار معيتيقة الدولي في طرابلس"داعش" يفقد عاصمته بالرقة.. ماذا يحمل المستقبل للتنظيم والمدينة؟البحرين تبرم صفقة بقيمة 3.8 مليارات دولار لشراء مقاتلات إف-16دوري الأبطال| رونالدو ينقذ ريال مدريد من الخسارة أمام توتنهامالعاهل السعودي يصدر قرارًا ملكيًا بإنشاء مجمع خادم الحرمين الشريفين للحديث النبوي الشريفدوري الأبطال| «رونالدو» يتعادل لريال مدريد في مواجهة توتنهامنشرة أخبار " ايوان ليبيا " ليوم الثلاثاء 17 اكتوبر 2017لمحة من حقيقة حكام ليبيا الأسميين ... بقلم / محمد علي المبروكوزارة البيشمركة تؤكد التزامها باتفاقية خط التماس مع القوات العراقيةمقتل 6 مواطنين و أمر سرية العمليات القتالية بقوة الردع الخاصة بعد اقتحامها منطقة الغراراتالزايدي يكشف العلاقة بين عائلة القذافي و سليم الرياحيالقيادة العامة للجيش تكلف اللواء ونيس بوخمادة آمراً لغرفة العمليات المركزية بنغازيعلاقته بجيهان فاضل وارتباطه بسلمى أبو ضيف.. 5 شائعات طاردت أحمد مالك

السراج: معركة صبراتة ليست انتهاكًا لاتفاق باريس مع حفتر

- كتب   -  

 

ايوان ليبيا - وكالات :

قال رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، إن الاشتباكات المسلحة التي وقعت في مدينة صبراتة لا تعد انتهاكًا لاتفاق وقف إطلاق النار الذي توصل إليه مع القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر خلال لقائهما في باريس.

وأضاف السراج خلال حوار أجرته معه صحيفة “لوموند” الفرنسية أمس الجمعة، أن الاتفاق الموقع في شهر يوليو الماضي بالعاصمة الفرنسية باريس لا يشمل مكافحة الإرهاب، على حد قوله.

وفيما يتعلق بحظر السلاح المفروض على ليبيا، أوضح السراج أن حكومته قدمت فعلا طلبا إلى الأمم المتحدة من أجل رفع الحظر جزئيًا، مشيرا إلى أن قوات خفر السواحل الليبي لا تستطيع مقاتلة مراكب التهريب فائقة التقنيات.

وتحدث السراج عن مشروع الحد من الهجرة، قائلا: “إن الأمر يتطلب رفعا جزئيا للحظر على تزويد ليبيا بالأسلحة، وأن تحقيق الاستقرار داخل البلاد سيكون أمرا حاسما في مكافحة الهجرة”.

وحول خطر تنظيم الدولة في ليبيا، أكد رئيس المجلس الرئاسي أنه ما يزال يشكل تهديدًا في ليبيا كما هو الحال في دول أخرى، مشيرًا إلى أن التنظيم يواصل سيطرته على بعض الجيوب جنوبي مدينة سرت، في حين تواصل القوات الحكومية تطهير تلك الجيوب بالتعاون مع التحالف الدولي.

وكانت غرفة محاربة تنظيم الدولة بصبراتة، قد أعلنت في بيانها الجمعة الماضية سيطرتها على كامل المدينة، بعد انسحاب الكتيبة 48 مشاة والقوات المساندة لها إلى خارج صبراتة عقب الاتفاق مع أمر المنطقة العسكرية على بنود عدة من بينها وقف الاشتباكات والانسحابها خارج المدينة.

وشهدت مدينة صبراتة اشتباكات مسلحة منذ يوم 17 من الشهر الماضي، بين كتيبة 48 مشاة من جهة، وغرفة عمليات محاربة تنظيم الدولة من الجهة الأخرى، وخلفت أكثر من 39 قتيل و300 جريح، وسط تبادل الاتهامات بين الكتيبتين، وتوترا أمنيا حادا.

يذكر أن العاصمة الفرنسية باريس، قد احتضنت أواخر يوليو الماضي لقاء جمع فائز السراج وخليفة حفتر، أعلن فيه الطرفين التزامهما بنقاط عدة، من بينها تفعيل اتفاق الصخيرات واستكمال الحوار، ووقف إطلاق النار، إضافة إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية قريبة.

التعليقات