ايوان ليبيا

السبت , 16 ديسمبر 2017
ترهونة تستضيف الاعلاميين الليبيين في ملتقى جامع"تنفيذية التحرير الفلسطينية" تستنكر الوحشية الإسرائيلية وعمليات الإعدام بحق أبناء الشعبآخرها منذ 10أعوام.. لبنان يحدد موعد إجراء أول انتخابات تشريعيةصدمة في فرنسا بعد مقتل ستة تلاميذ في حادث تصادم حافلة مدرسية وقطاربعد عاصفة القدس.. البيت الأبيض يرى حائط البراق كجزء من إسرائيلسفير اليمن في واشنطن يطلع على الأدلة التي تثبت تهريب السلاح الإيراني للحوثيينصورة بشعة.. إصابة طفل فلسطيني في وجهه بالرصاص الحي للاحتلال شمال رام اللهترامب: آمل في الحصول على مساعدة روسيا إزاء أزمة كوريا الشماليةزلزال بقوة 6.5 درجة يضرب جنوب إندونيسياعلوية جميل.. باعت أساورها الذهبية لـ«المليجي» ولم يحضر جنازتها أي فنانأنقذت زوجها من الموت بـ«رؤية».. 16 معلومة عن «بنت مداح النبي»الليبيون وأصابع الذل والهوان ( 1 ) ... بقلم / ميلاد عمر المزوغيتعرف على شرط الصديق الكبير للتنازل عن المصرف المركزيالانتخابات الليبية بين خاصّة الليبيين وعامّتِهم.. حتى لا نغرق في الوهم ... بقلم / محمد الامينسلامة: البعثة الاممية تسعى للعودة للعمل من داخل ليبيا مطلع يناير القادماستشهاد شاب فلسطيني في قطاع غزة خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيليشهيد فلسطيني ثالث في المواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي في القدس«الإجهاض» مصير مستخدمات الهواتف المحمولةوزير الثقافة الليبي يعلن عن مطالبته باطلاق سراح الادباء المعتقلين في السجون و رفع القيود على ادبيات الكتاب الاخضر في المكتباترسميا.. صلاح أفضل لاعب بالدوري الإنجليزى لشهر نوفمبر

السراج: معركة صبراتة ليست انتهاكًا لاتفاق باريس مع حفتر

- كتب   -  

 

ايوان ليبيا - وكالات :

قال رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، إن الاشتباكات المسلحة التي وقعت في مدينة صبراتة لا تعد انتهاكًا لاتفاق وقف إطلاق النار الذي توصل إليه مع القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر خلال لقائهما في باريس.

وأضاف السراج خلال حوار أجرته معه صحيفة “لوموند” الفرنسية أمس الجمعة، أن الاتفاق الموقع في شهر يوليو الماضي بالعاصمة الفرنسية باريس لا يشمل مكافحة الإرهاب، على حد قوله.

وفيما يتعلق بحظر السلاح المفروض على ليبيا، أوضح السراج أن حكومته قدمت فعلا طلبا إلى الأمم المتحدة من أجل رفع الحظر جزئيًا، مشيرا إلى أن قوات خفر السواحل الليبي لا تستطيع مقاتلة مراكب التهريب فائقة التقنيات.

وتحدث السراج عن مشروع الحد من الهجرة، قائلا: “إن الأمر يتطلب رفعا جزئيا للحظر على تزويد ليبيا بالأسلحة، وأن تحقيق الاستقرار داخل البلاد سيكون أمرا حاسما في مكافحة الهجرة”.

وحول خطر تنظيم الدولة في ليبيا، أكد رئيس المجلس الرئاسي أنه ما يزال يشكل تهديدًا في ليبيا كما هو الحال في دول أخرى، مشيرًا إلى أن التنظيم يواصل سيطرته على بعض الجيوب جنوبي مدينة سرت، في حين تواصل القوات الحكومية تطهير تلك الجيوب بالتعاون مع التحالف الدولي.

وكانت غرفة محاربة تنظيم الدولة بصبراتة، قد أعلنت في بيانها الجمعة الماضية سيطرتها على كامل المدينة، بعد انسحاب الكتيبة 48 مشاة والقوات المساندة لها إلى خارج صبراتة عقب الاتفاق مع أمر المنطقة العسكرية على بنود عدة من بينها وقف الاشتباكات والانسحابها خارج المدينة.

وشهدت مدينة صبراتة اشتباكات مسلحة منذ يوم 17 من الشهر الماضي، بين كتيبة 48 مشاة من جهة، وغرفة عمليات محاربة تنظيم الدولة من الجهة الأخرى، وخلفت أكثر من 39 قتيل و300 جريح، وسط تبادل الاتهامات بين الكتيبتين، وتوترا أمنيا حادا.

يذكر أن العاصمة الفرنسية باريس، قد احتضنت أواخر يوليو الماضي لقاء جمع فائز السراج وخليفة حفتر، أعلن فيه الطرفين التزامهما بنقاط عدة، من بينها تفعيل اتفاق الصخيرات واستكمال الحوار، ووقف إطلاق النار، إضافة إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية قريبة.

التعليقات