ايوان ليبيا

السبت , 21 يوليو 2018
بعد انتقال بيكر لليفربول.. تعرف على أغلى 10 صفقات في تاريخ «البريميرليج»ماذا قالت الصحف الإنجليزية عن شراء ساويرس نادي أستون فيلارئيس كولومبيا يحث على السلام مع تبوء أعضاء فارك مقاعدهم في الكونجرس13 قتيلا على الأقل في حادث سير في المكسيكإصابة 10 أشخاص في حادث الطعن بحافلة في شمالي ألمانياالبيت الأبيض: ترامب لا يفكر في تأييد استفتاء في شرق أوكرانيا"الصحة العالمية": الاحتياجات الصحية في اليمن تزداد على نحو مقلقاستقالة الأمين العام للجنة الدولية التي شكلتها ميانمار لحل أزمة الروهينجارئيس الاتحاد الإسباني يكشف موعد إقامة السوبرجورجينيو يُجيب.. لماذا اختار رقم 5 مع تشيلسي؟احمي طفلك من حروق الشمس بهذه الخطواتتخلصي من عقدة جلد الوزة بالأسبرين وزيت جوز الهندداري حبوب وجهك بالمكياج في 7 خطوات«لو شقتك صغيرة».. 7 حيل لديكور مميز لغرفة نومكالبيت الأبيض: ترامب لا يفكر في تأييد استفتاء بشرق أوكرانيااستشهاد 4 فلسطينيين بنيران الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزةبومبيو يطالب الأمم المتحدة بـ"تطبيق كامل للعقوبات" على كوريا الشماليةمقتل جندي إسرائيلي في اشتباكات على حدود غزةمقتل شخصين بطرابلس على يد مسلحين تابعين لمليشيا غنيوة الككليالسراج يعلن رفض مقترحات الاتحاد الأوروبي بإقامة مراكز فرز المهاجرين في ليبيا

دراسة: تسمم الحمل قد يحدث بسبب نشاط جيني زائد

- كتب   -  
صورة أرشيفية

يعد تسمم الحمل الأكثر خطورة من ضغط الدم المرتفع في أثناء الحمل، ويمكن أن يكون قاتلا للأم والطفل.. ومن المعروف أن بدء تسمم الحمل يكون من المشيمة، إلا أن أسبابه الجذرية لا تزال لغزا محيرا إلى حد كبير.

فقد نشر الفريق البحثي الدولي برئاسة ماكس ديلبروك للطب الجزيئي، مؤخرا نتائج جديدة في المجلة العلمية "سيركولاتيون"، التي كشف خلالها عن أن تسمم الحمل ليس في الواقع مرضا واحدا تسببه فقط عوامل وراثية.

وأظهرت اختباراتهم على عينات المشيمة أن الجينات المنظمة جينيا تلعب الدور الهام.. كما طور الفريق البحثي نموذجا في المختبر للاضطراب الذي يدل على عدم التقيد بعامل نسخ مهم.

وقام الباحثون بمقارنة عينات لأنسجة المشيمة والتركيب الوراثي للمرضى الذين يعانون من تسمم الحمل مقارنة مع أولئك النساء الأصحاء.. فقد تم تحليل كامل المواد الجينية للجينات التي تم التعبير عنها في المشيمة المعتلة، مقابل المشيمة الصحية والتحقق من تعطل الجينومية التي تعطل، والتي تشير إلى بعض الجينات التي تسبب خللا في كروموسوم الأب أو الأم.. وهذا أدى بهم لتحديد ما يسمى الجين DLX5، ويشارك في تنظيم نشاط الجينات الأخرى في تسمم الحمل.. عادة هذا الجين يكون مطبوعا على كروموسوم الأب للسيطرة على الجرعة المناسبة للتعبير الجيني بسبب فقدان التنظيم عن طريق طبع DLX5.. وقد أظهرت 70% من العينات المأخوذة من مرضى تسمم الحمل أن هذا الجين هو المتسبب فيها.

وتعد هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تثبت أن التغيير في تنظيم الجينات الوراثية يمكن أن يسهم في تسمم الحمل.

التعليقات