ايوان ليبيا

السبت , 16 ديسمبر 2017
الشرطة الكندية تحقق في وفاة الملياردير باري شيرمان وزوجتهوزير الدفاع الأمريكي: الرد على تدخلات إيران لن يكون عسكرياترهونة تستضيف الاعلاميين الليبيين في ملتقى جامع"تنفيذية التحرير الفلسطينية" تستنكر الوحشية الإسرائيلية وعمليات الإعدام بحق أبناء الشعبآخرها منذ 10أعوام.. لبنان يحدد موعد إجراء أول انتخابات تشريعيةصدمة في فرنسا بعد مقتل ستة تلاميذ في حادث تصادم حافلة مدرسية وقطاربعد عاصفة القدس.. البيت الأبيض يرى حائط البراق كجزء من إسرائيلسفير اليمن في واشنطن يطلع على الأدلة التي تثبت تهريب السلاح الإيراني للحوثيينصورة بشعة.. إصابة طفل فلسطيني في وجهه بالرصاص الحي للاحتلال شمال رام اللهترامب: آمل في الحصول على مساعدة روسيا إزاء أزمة كوريا الشماليةزلزال بقوة 6.5 درجة يضرب جنوب إندونيسياعلوية جميل.. باعت أساورها الذهبية لـ«المليجي» ولم يحضر جنازتها أي فنانأنقذت زوجها من الموت بـ«رؤية».. 16 معلومة عن «بنت مداح النبي»الليبيون وأصابع الذل والهوان ( 1 ) ... بقلم / ميلاد عمر المزوغيتعرف على شرط الصديق الكبير للتنازل عن المصرف المركزيالانتخابات الليبية بين خاصّة الليبيين وعامّتِهم.. حتى لا نغرق في الوهم ... بقلم / محمد الامينسلامة: البعثة الاممية تسعى للعودة للعمل من داخل ليبيا مطلع يناير القادماستشهاد شاب فلسطيني في قطاع غزة خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيليشهيد فلسطيني ثالث في المواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي في القدس«الإجهاض» مصير مستخدمات الهواتف المحمولة

دراسة: تسمم الحمل قد يحدث بسبب نشاط جيني زائد

- كتب   -  
صورة أرشيفية

يعد تسمم الحمل الأكثر خطورة من ضغط الدم المرتفع في أثناء الحمل، ويمكن أن يكون قاتلا للأم والطفل.. ومن المعروف أن بدء تسمم الحمل يكون من المشيمة، إلا أن أسبابه الجذرية لا تزال لغزا محيرا إلى حد كبير.

فقد نشر الفريق البحثي الدولي برئاسة ماكس ديلبروك للطب الجزيئي، مؤخرا نتائج جديدة في المجلة العلمية "سيركولاتيون"، التي كشف خلالها عن أن تسمم الحمل ليس في الواقع مرضا واحدا تسببه فقط عوامل وراثية.

وأظهرت اختباراتهم على عينات المشيمة أن الجينات المنظمة جينيا تلعب الدور الهام.. كما طور الفريق البحثي نموذجا في المختبر للاضطراب الذي يدل على عدم التقيد بعامل نسخ مهم.

وقام الباحثون بمقارنة عينات لأنسجة المشيمة والتركيب الوراثي للمرضى الذين يعانون من تسمم الحمل مقارنة مع أولئك النساء الأصحاء.. فقد تم تحليل كامل المواد الجينية للجينات التي تم التعبير عنها في المشيمة المعتلة، مقابل المشيمة الصحية والتحقق من تعطل الجينومية التي تعطل، والتي تشير إلى بعض الجينات التي تسبب خللا في كروموسوم الأب أو الأم.. وهذا أدى بهم لتحديد ما يسمى الجين DLX5، ويشارك في تنظيم نشاط الجينات الأخرى في تسمم الحمل.. عادة هذا الجين يكون مطبوعا على كروموسوم الأب للسيطرة على الجرعة المناسبة للتعبير الجيني بسبب فقدان التنظيم عن طريق طبع DLX5.. وقد أظهرت 70% من العينات المأخوذة من مرضى تسمم الحمل أن هذا الجين هو المتسبب فيها.

وتعد هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تثبت أن التغيير في تنظيم الجينات الوراثية يمكن أن يسهم في تسمم الحمل.

التعليقات