ايوان ليبيا

الأربعاء , 16 أكتوبر 2019
مقتل 15 شخصا في تبادل لإطلاق النار في المكسيكاليوم.. ترامب يجتمع مع مشرعين أمريكيين في البيت الأبيض لبحث الوضع في سوريا22 قتيلا بانهيار أرضي في إثيوبيابومبيو: انتخابات الرئاسة التونسية "علامة فارقة" في المسار الديمقراطيبالفيديو - في الـ+90.. إسبانيا تخطف تعادلا ثمينا أمام السويد وتتأهل ليورو 2020رغم ضمان التأهل.. بالفيديو - إيطاليا تكتسح ليشتنشتاين وتعادل رقما تاريخيابيان رسمي من مانشستر يونايتد بشأن إصابة دي خياالسيناتور الأمريكي ليندسى جراهام يطرح مشروع قرار بفرض عقوبات على تركيااشتباكات في برشلونة بين المحتجين الانفصاليين والشرطة الإسبانية| صورالمدعون الأمريكيون يتهمون هال بانك التركي بانتهاك العقوبات على إيرانرئيس هايتي يتحدى موجة الاحتجاجات المطالبة باستقالتهقيس سعيّد: أحد فرسان الفصحى رئيساً لتونس ... بقلم / عثمان محسن عثمانبوتين ليس نادما على ترك ليبيا فريسة للعدوان الأطلسي لهذه الأسباب.. "من يحاول أن يحلب الثور؟"سانت باولي يفسخ تعاقده مع مدافع تركي أيدّ الهجوم العسكري ضد الأكرادمالديني: شاركت في 8 مباريات نهائية لدوري أبطال أوروبا ولكنخبر سار لعشاق الفانتازي.. عودة دي بروين لتدريبات مانشستر سيتيتقرير: المزيد من الخيارات لتدعيم خط الوسط.. يونايتد يستهدف تشانحفتر : السراج مغلوب على امره و الرئاسي يتلقى التعليمات من الميليشيات المسلحةأداء الإعلام الخليجي بين الداخل والخارج.. القضية الليبية نموذجاً ... بقلم / محمد الامينتركيا تعتقل أربعة رؤساء بلديات في مناطق كردية

واشنطن بُوست تكشف العلاقة بين بلحاج و حكومة الوفاق

- كتب   -  

 

ايوان ليبيا - وكالات :

كشفت صحيفة واشنطن بوست الأميركية النقاب، عن استغلال القيادي في الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة  عبد الحكيم بلحاج، لأحداث فبراير 2011 لتحقيق النفوذ والمال.

وقالت  الصحيفة في تقرير تحليلي أعدته، إن بلحاج قاتل جنبا إلى جنب مع زعيم تنظيم “القاعدة” أسامة بن لادن في أفغانستان فضلا عن قيادته الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة،حيث أشار التقرير أن هذه الجماعة التي يلفها الغموض تمثل ميليشيا مسلحة ذات ارتباطات بتنظيم “القاعدة” والتي صنفتها الولايات المتحدة في وقت سابق كمنظمة إرهابية، فيما تم اعتبار بلحاج مصدر خطر كبير وتم اعتقاله واستجوابه من قبل وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية في آسيا بعد هجمات الـ 11 من سبتمبر.

ووصفت الخبيرة بالشأن الليبي في مجموعة الأزمة الدولية كلاوديا غازيني، قادة الميليشيات في ليبيا بالـ “منخرطين بقوة في إدارة المشهد السياسي” في العاصمة طرابلس طارحةً سؤالا مقلقا بشأن بعضهم وهو: هل تخلوا فعلا عن ثوبهم الجهادي؟ فالمسار الذي اتبعوه يمثل مسارا عربيا فريدا من نوعه، مبينة بأن بلحاج الذي يبحر وسط الانقسامات المناطقية والقبلية في ليبيا بات يتمتع بالنفوذ والمال ومع ذلك فهو ما زال شخصية مخيفة ومثيرة للجدل على نطاق واسع ويعتبر واحدا من أمراء الحرب وعقلا مدبرا إرهابيا بحسب التقرير.

وأضاف التقرير بأن بلحاج أصبح عاملا مؤثرا وحليفا مع حكومة الوفاق غير المعتمدة، وهي واحدة من 3 حكومات تدير البلاد، فيما قام بلحاج والأعضاء الآخرين بدعم عملية فجر ليبيا التي سيطرت خلالها مجموعة من الميليشيات الإسلامية في وقت قصير على العاصمة طرابلس وأعلنت حكومتها الخاصة وانقسم الرأي العام بشأن عملها هذا.

 

التعليقات