ايوان ليبيا

الأربعاء , 16 أكتوبر 2019
مقتل 15 شخصا في تبادل لإطلاق النار في المكسيكاليوم.. ترامب يجتمع مع مشرعين أمريكيين في البيت الأبيض لبحث الوضع في سوريا22 قتيلا بانهيار أرضي في إثيوبيابومبيو: انتخابات الرئاسة التونسية "علامة فارقة" في المسار الديمقراطيبالفيديو - في الـ+90.. إسبانيا تخطف تعادلا ثمينا أمام السويد وتتأهل ليورو 2020رغم ضمان التأهل.. بالفيديو - إيطاليا تكتسح ليشتنشتاين وتعادل رقما تاريخيابيان رسمي من مانشستر يونايتد بشأن إصابة دي خياالسيناتور الأمريكي ليندسى جراهام يطرح مشروع قرار بفرض عقوبات على تركيااشتباكات في برشلونة بين المحتجين الانفصاليين والشرطة الإسبانية| صورالمدعون الأمريكيون يتهمون هال بانك التركي بانتهاك العقوبات على إيرانرئيس هايتي يتحدى موجة الاحتجاجات المطالبة باستقالتهقيس سعيّد: أحد فرسان الفصحى رئيساً لتونس ... بقلم / عثمان محسن عثمانبوتين ليس نادما على ترك ليبيا فريسة للعدوان الأطلسي لهذه الأسباب.. "من يحاول أن يحلب الثور؟"سانت باولي يفسخ تعاقده مع مدافع تركي أيدّ الهجوم العسكري ضد الأكرادمالديني: شاركت في 8 مباريات نهائية لدوري أبطال أوروبا ولكنخبر سار لعشاق الفانتازي.. عودة دي بروين لتدريبات مانشستر سيتيتقرير: المزيد من الخيارات لتدعيم خط الوسط.. يونايتد يستهدف تشانحفتر : السراج مغلوب على امره و الرئاسي يتلقى التعليمات من الميليشيات المسلحةأداء الإعلام الخليجي بين الداخل والخارج.. القضية الليبية نموذجاً ... بقلم / محمد الامينتركيا تعتقل أربعة رؤساء بلديات في مناطق كردية

منافس ميركل يرفض معسكرات المهاجرين فى ليبيا..وقوة أوروبية لضبط جنوب ليبيا

- كتب   -  
منافس ميركل يرفض معسكرات المهاجرين فى ليبيا..وقوة أوروبية لضبط جنوب ليبيا
منافس ميركل يرفض معسكرات المهاجرين فى ليبيا..وقوة أوروبية لضبط جنوب ليبيا



ايوان ليبيا - وكالات :

تدفق اللاجئين والمهاجرين إلى اوروبا عبر سواحل البحر المتوسط تثير أزمة كبيرة لدى الأوساط الغربية، ورغم مناقشة هذه الأزمة فى كثير من الاجتماعات، إلا أن الأزمة مستمرة، ولا تزال الفرصة سانحة للمهاجرين الافارقة وعناصر تنظيم داعش ينتقلون عبر السواحل الليبية الى ايطاليا ومنها الى دول الاتحاد الأوروبي، وتتعاظم المخاوف من إمكانية تعرض العواصم الغربية لاعتداء عديدة.

وفى هذا السياق كشف مارتن شولتز مستشار الحزب الديمقراطي الاشتراكي ومنافس أنجيلا ميركل على منصب المستشارية في الانتخابات الألمانية فى حواره مع مجلة "دير شبيجل" الألمانية انه ضد اقامة مخيمات للاجئين في ليبيا، وانه ليس من المفيد تخصيص معسكرات استقبال في ليبيا، معتبرا أن الشرط الأساسي لهذه المخيمات الاستقرار وهو أمر غير متوفر حاليا لعدم وجود حكومة قوية تسمح بمتابعة الأوضاع.

أضاف شولتز انه من أجل انهاء أزمة الهجرة غير الشرعية الي اوروبا لابد من التعاون والتنسيق مع دول شمال افريقيا، ومنع استغلال عصابات التهريب شواطيء البحر المتوسط للوصول الى اوروبا، وخاصة تونس، منعا لاستغلال هذه الجماعات قوارب الهجرة لتهريب الافارقة والمهاجرين.

في حين  دعا رئيس مجموعه الحزب الديمقراطي الاشتراكي ، توماس اوسبارن ، إلى اقامة شبكة من الأماكن الآمنة علي طريق الهروب في افريقيا".

بينما قال ديفيد ماكليستر رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي وعضو رئاسة الاتحاد الديمقراطي المسيحي  تأسيس مراكز تسجيل اللاجئين في ليبيا، والاشارة إلى  إمكانية إيفاد مجموعة من أفراد الشرطة تابعة للاتحاد الأوروبي في جنوب ليبيا لضبط تدفق اللاجئين والمهاجرين.

قال ماكليستر "لوقف نزيف الموت في البحر المتوسط لابد من لمنع المهاجرين من الوصول إلى ليبيا"، وينبغي للاتحاد الأوروبي أولا أن يدعم الحكومة الليبية بمساعدات لوجستية، مثل طائرات المراقبة والاستطلاع بدون طيار، وانه بمجرد تهيئة الظروف القانونية والسياسية والحالة الأمنية في ليبيا بأن يشارك الاتحاد الأوروبي بنشاط أكبر في ليبيا وتخصيص قوة شرطية في الجنوب لمنع وصول المهاجرين الى ليبيا ومنهم الى اوروبا.

كما تمت الاشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي يخطط حاليا لارسال بعثة تقصي الحقائق في الحدود الجنوبية بليبيا بهدف إيجاد وسائل مناسبة لمساعدة القوات الليبية فى السيطرة علي الحدود في الجنوب، وتخصيص 46 مليون يورو لهذا الغرض.

كان وزير الداخلية الألمانى توماس دي مايزيير ونظيره الإيطالي ماركو ميننتي طلبا بالفعل بعثة لهذا الغرض ، إلا أن الفكرة في بروكسل لم تقابل بالكثير من الترحيب بالرغم من الأوضاع السيئة التى تمر بها ليبيا،  ولكن الأمور تتغير فى هذا الفترة نتيجة تنامى المخاطر الأمنية من الارهاب وتدفق المهاجرين والمتطرفين إلى قلب أوروبا.

التعليقات