ايوان ليبيا

الثلاثاء , 17 مايو 2022
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

المركزي يكشف عن تفاصيل منح الطلبة الدارسين بالخارج

- كتب   -  

 

ايوان ليبيا - وكالات :

كشف مصرف ليبيا المركزي عن جملة من الردود حول عدة نقاط تمت إثارتها من قبل وزارة التعليم بحكومة الوفاق، فيما يخص منح الطلبة الليبيين الدارسين بالخارج.

وجاءت ردود المصرف في عدة نقاط تفصيلية نشرها المكتب الإعلامي للمصرف، في مذكرة تحصلت “بوابة افريقيا الإخبارية” على نسخة منها، وهي كالتالي:

أولا: يؤكد مصرف ليبيا المركزي على ضرورة تعجيل إحالة مخصصات الربع الثاني لعدد 8500 طالب وفق السياق المتبع، تخفيقفا لمعاناة ابنائنا الطلاب الدارسين بالخارج.

ثانيا: قامت وزارة التعليم باقحام اسماء 400 طالب ضمن تحويلات منح الطلبة عن الربع الثاني من العام 2017، على خلاف المعمول به مسبقا وبالمخالفة لقرار لجنة الأزمة، الأمر الذي يطرح تساؤلا عن سبب إصرار السيد الوزير المفوض على الإضرار بمصالح أكثر من 8500 طالب دارسين بالخارج وربط مصيرهم بتمرير 400 اسم تمت اضافتهم مؤخرا؟ فضلا عن التساؤل بشأن آلية اختيار تلك الأسماء من بين قرارت الإيفاد الأخرى بعد القرار 24 المؤجلة بنفس القرار؟.

ثالثا: الزعم بأن مصرف ليبيا المركزي أوقف تنفيذ قرارت الإيفاد بعد القرار 24، مغالطة صريحة، فقرار التأجيل صدر عن لجنة الأزمة، بناء على مبررات تتعلق بأوضاع الأزمة المالية تكمن في تدن حاد في الإيرادات، من 53.2 مليار دولار عام 2012 إلى حوالي 4.8 مليار دولار عام 2016، إضافة للعجز في إيرادات العام 2017 بلغ حتى 31/8/2017 حوالي 6.5 مليار دينار.

رابعا: في إطار الخلط غير المبرر، اقحم السيد الوزير المفوض موضوع الاعتمادات ضمن حديثه عن أوضاع الطلبة الدارسين بالخارج، وهذا مثار استغراب، اذا كان حريا به- وفقا لمقتضيات العمل المؤسسي التي أشار إليها- إن كان لديه أدلة بشأن ما أسماه الاعتمادات الوهمية أن يحيلها إلى مكتب النائب العام، ولعلم السيد الوزير فإن المصرف المركزي قد أحال ملفات فيها شبهة فساد مالي وقضايا غسل أموال بما تزيد قيمته عن 4 مليار دينار إلى مكتب النائب العام.

خامسا: يبدي مصرف ليبيا المركزي استعداده للتحاور مع المجلس الرئاسي والمؤسسات المعنية في الدولة بشأن أي مقترح علمي لا يتعارض ومقتضيات الأزمة ويسهم في التخفيف من معاناة حوالي 400 طالب دارسين بالخارج.

خامسا: ينأى مصرف ليبيا المركزي بنفسه عن الجدالات التي لا طائل من ورائها، وفي إطار تجسيده لمبدأ الشفافية والمصداقية، يرحب مكتب الإعلام بمصرف ليبيا المركزي باستفسارات الطلبة ووسائل الاعلام المختلفة عبر موقعه وصفحته للتواصل الاجتماعي، ويتعهد بتقديم الرد والتوضيح في سياق مهني بعيدا عن المغالطة والتضليل.

 

التعليقات