ايوان ليبيا

الجمعة , 24 نوفمبر 2017
موديل إعلانات تجمعها صلة نسب بالمطربة وردة.. 12 معلومة عن إنجي شرفرشوان توفيق.. قصة فنان متصوف ظلمته «الشللية»القوات الجوية تحذر من الاقتراب من تلك المناطقوزير التعاون الإقليمي يحث "الدروز" على الانضمام للجيش الإسرائيليالشرطة الأمريكية: منفذ اعتداء لاس فيجاس أطلق أكثر من 1100 طلقةمجلس اعيان ليبيا يدين عمليات تهريب البشر ويرفض اتهام ليبيا بالاتجار فيهمالليبية للاستثمار وديوان المحاسبة يبحثان تعزيز مبادئ الحوكمة داخل المؤسسةتعرضت للتحرش وأحرجها «الشاب خالد».. 10 مواقف أثارت الجدل لسوزان نجم الدينالمبعوث الأممي غسان سلامه بين الفشل والفشل ... بقلم / محمد الامينالنائب العام باشر التحقيق في ادّعاءات بيع المهاجرينمنانجاجوا يؤدي اليمين رئيسًا لزيمبابوي اليوممقتل 3 وإصابة 9 جراء خروج قطار عن مساره بشمال الهندالخارجية الروسية: عدم سحب واشنطن قواتها من سوريا بعد تدمير "داعش" يثير تساؤلاتالمعارضة السورية تشكل وفدًا للمشاركة في محادثات جنيفأتالانتا يهين إيفرتون بخماسية في الدوري الأوروبيميلان يسحق أوستريا فيينا بخماسية في الدوري الأوروبي"نيويورك تايمز": عقبات أمام عودة الروهينجا لميانمار رغم الاتفاق مع بنجلادشالسجن المشدد ٦ شهور بحق شرطي فرنسي صفع مهاجرًا مكبل اليدينوزير الخارجية اللبناني: سياسة بيروت قائمة على إبعاده عن نيران الأزمات المحيطةمقتل طفل وامرأة برصاص الحوثيين في محافظة تعز اليمنية

ننشر نص البيان الختامي لقمة برازافيل حول ليبيا

- كتب   -  

 

ايوان ليبيا - وكالات :

أعرب أعضاء اللجنة الرفيعة المستوى المعنية بليبيا التابعة للاتحاد الأفريقي، خلال اجتماعها الرابع على مستوى رؤساء الدول والحكومات، عن بالغ قلقهم إزاء الحالة الإنسانية والأمنية السائدة في ليبيا، التي تتسم بتدهور الشواغل الإنسانية الاقتصادية.

وشدد البيان الختامي لاجتماع اللجنة في العاصمة الكونغولية برازافيل، أمس السبت، على أن أعضاء اللجنة وجهوا اهتمامهم بشكل خاص للحالة الأمنية في ليبيا، ولا سيما تحديات الإرهاب وصلاته بالشبكات الإجرامية، بما في ذلك الاتجار بالبشر.

وعقدت اللجنة الرفيعة المستوى المعنية بليبيا التابعة للاتحاد الأفريقي اجتماعها الرابع على مستوى رؤساء الدول والحكومات في 9 سبتمبر 2017، برئاسة دينيس ساسون غيسو رئيس جمهورية الكونغو، وبمشاركة رؤساء الدول وممثلي جنوب أفريقيا، والنيجر والسودان والجزائر وموريتانيا وتونس وغينيا وتشاد وممثلي الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي.

ورحب أعضاء اللجنة بمشاركة القادة السياسيين الليبيين في القمة، بما في ذلك رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ورئيس مجلس الدولة الأعلى عبدالرحمن السويحلي ، ورحبت اللجنة أيضًا بحضور أعضاء لجان الحوار التابعة لمجلسي النواب والأعلى للدولة.

وتحدث أعضاء اللجنة عن نتائج الاجتماع الثالث للجنة الرفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي بشأن ليبيا، الذي عقد على مستوى رؤساء الدول والحكومات في 2 يوليو 2017، فضلاً عن بيانات سابقة وبيانات صحفية صادرة عن مجلس السلم والأمن الأفريقي بشأن الحالة في ليبيا، بما في ذلك البيانات التي اعتمدت في جلسته 703 المعقودة في 20 يوليو 2017 وجلسته 604 المعقودة في 9 يونيو 2016.

وأشار أعضاء اللجنة كذلك إلى قرار الدورة العادية السابعة والعشرين للاتحاد، التي عقدت في أديس أبابا، في الفترة من 3 إلى 4 يوليو 2017، بحث الأطراف الليبية على التغلب على اختلافاتهم السياسية، بالإضافة إلى البيانات التي أدلت بها دوله الأعضاء، كما تابعت القمة تقارير كل من الممثل الرفيع المستوى للاتحاد الأفريقي والممثل الخاص للأمم المتحدة، وكذلك بيانات جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي (الاتحاد الأوروبي).

وفيما أشارت اللجنة إلى أنه لا يوجد حل عسكري، وفق البيان الختامي، رحبت بالتزام جميع الأطراف في ليبيا بمواصلة جهودهم الرامية إلى إيجاد حل سياسي دائم للأزمة في البلاد.

كما رحب أعضاء اللجنة بالبداية التي وصفوها بـ«الجيدة» لعمل لجنة الحوار خلال قمة برازافيل، كما دعوا أعضاء اللجنة المعنية بالحوار لاستكشاف أفضل السبل والوسائل الكفيلة بضمان نجاح المنتدى الليبي المعني بالمصالحة الوطنية المقرر عقده في أديس أبابا في ديسمبر 2017. 

كما رحبت اللجنة بالتزام الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريز، وشجعت ممثله الخاص لمواصلة جهوده بالتنسيق الوثيق مع الاتحاد الأفريقي من أجل استعادة السلام والوحدة وسلامة أراضي ليبيا والمصالحة بين جميع القوى السياسية والاجتماعية في البلد.

وأكد أعضاء اللجنة من جديد عزمهم على تعزيز وإعادة تنشيط أعمالهم من أجل السلام والمصالحة الوطنية في ليبيا، وتعزيز تنظيم انتخابات ديمقراطية حرة ونزيهة ذات مصداقية.

ونظرًا للحاجة الملحة لعقد مؤتمر المصالحة الوطنية الليبية، لتعبئة الدعم الدولي لصالح جهود الاتحاد الأفريقي. وتحقيقا لهذه الغاية، دعا أعضاء اللجنة مفوضية الاتحاد الأفريقي إلى أن تعقد على وجه الاستعجال، في أقرب وقت ممكن، اجتماعًا للجنة الرباعية.

 

التعليقات