ايوان ليبيا

الثلاثاء , 17 مايو 2022
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

الإفراج عن عبد الله الحجازي أحد الضباط الأحرار من سجن الهضبة

- كتب   -  

 

ايوان ليبيا - وكالات :

أفرج اليوم الإربعاء عن اللواء عبد الله الحجازي الدرسي من سجن الهضبة بالعاصمة الليبية طرابلس .

والحجازي هو أحد الضباط الوحدويين الأحرار ،الذي شارك في “ثورة الفاتح من سبتمبر” ،وتقلّد العديد من المناصب في عهد حكم العقيد اللراحل معمّر القذّافي .

وأفرج عن الحجازي بعد سنوات من الاعتقال في سجن الهضبة رغم صدور أحكام من المحكمة بتبرئته.

وتأتي عملية الإفراج بعد أشهر من سيطرة “كتيبة ثوّار طرابلس” التي يتزعمها هيثم التاجوري على سجن الهضبة الذي كان تحت سيطرة خالد الشريف أحد قيادات الجماعة الليبية المقاتلة سابقا .

ورفض الشريف اللإفراج عن اللواء الحجازي رغم صدور أحكام البراءة في حقه ،ويعتبر الحجازي أوّل الضباط الأحرار الذين يتم الإفراج عنهم من السّجون بعد سقوط نظام العقيد معمّر القذّافي .

وفي هذا السياق قال قرين صالح آمر الحرس الثوري و سفير ليبيا لدي تشاد سابقا “نحمد الله ونشكره الذي بتسخير منه أفرج عن البطل ،رفيق الزعيم معمر القذافي أحد الضباط الوحدويين الأحرار عبد الله الحجازي الدرسي” .

وأضاف قرين في تدوينة له على صفحته بالفايسبوك: “هكذا هم الصديقين الصادقون” وفق تعبيره .

وفي سياق متّصل غرّد الدكتور سعد مناع آخر مستشار ثقافي ليبي في لندن في عهد القذّافي قائلا :”لم أتمالك نفسي عند سماع الإفراج عن البطل عبد الله حجازى ،وبكيت فرحا للمرة الاولى منذ سبع سنوات عجاف” على حدّ قوله .

وأضاف مناع في تغريدة له على فايسبوك قائلا بأن الحجازي هو من “من نسل قبيلة عريقة و رجال من طراز ادريس بوخويدم و محمد عسل و جادالله النيان و خليل بوجارالله و علي بورحيم جاء عبد الله حجازى ، إنهم فرسان الدرسه فى أدوار الجهاد والذين قاتلوا حتى اخر نفس” وفق تعبيره .

وأضاف مناع بالقول: “من حيث انتهوا اكمل المناضل عبد الله حجازى الضابط الحر و الرفيق الوفى و الاخ الكريم وانتصر فى فجر 1969 ف لتضحيات الاجداد وبه و برفاقه عادت ليبيا إلى أهلها و أجبر الغزاة على الرحيل المر ثم الاعتذار المهين”

وواصل مناع قائلا: “طيلة 42 سنة كان من الضباط الأحرار الذى همه وطنه و امته وشارك فى المعارك المشرفة التى خاضتها ثورة الفاتح و قائدها الشهيد معمر القذافى و بقى وفيا لأهله و تاريخة ووطنه ووقف بشموخ حتى اخر رمق ليقع أسير لدى المليشيات الإرهابية و بدعم من الناتوا ليقود جهادا وصمودا اسطورى اذهله أعدائه قبل رفاقه” وفق نص التدوينة .

مختمما بالقول: “نبارك لأنفسنا و اهلنا و إخوتنا فى قبيلة الدرسه المحترمة سلامة أخينا المناضل عبد الله و قلت لكم ذات مرة لو لم تنجب برقه الا عبد الله حجازى فذاك وحده يكفى لاحترامها” على حدّ تعبيره .

 

 

التعليقات