ايوان ليبيا

الخميس , 26 مايو 2022
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

جريدة فرنسية تكشف خفايا زيارة لودريان إلى ليبيا

- كتب   -  

 

ايوان ليبيا - وكالات :

كشفت جريدة «لوجورنال دي ديمانش» الأربعاء، عن بعض خفايا الزيارة التي قام بها إلى ليبيا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان يوم الأحد الماضي، وإجراؤه عدة لقاءات في طرابلس ومصراتة واجتماعه بالمشير خليفة حفتر.

ونقلت الجريدة عن الوزير الفرنسي قوله إن المسألة الليبية باتت بالنسبة له أهم موضوع للمعاينة والبحث على الإطلاق.

وكتبت أن هدف الزيارة كان بطبيعة الحال الدفع بما تم تسجيله من حراك في سان سنت كلو يوم 25 يوليو الماضي، بين المشير حفتر وفائز السرج وهو حراك يشهد حالة من التعثر، وكان هدف الوزير الفرنسي هو التأكد أن الطرفين لم يغيرا من موقفيها، كما أن الغاية كانت توسيع المحادثات على الأطراف التي لم تكن متواجدة في سان سنت كلو.

وأكدت الجريدة الفرنسية أن الموقف الفرنسي يتمثل في السعي لتجنب وضعية خطيرة، بعد انتهاء صلاحية اتفاق الصخيرات في 17 ديسمبر، والسقوط المحتمل للمجلس الرئاسي وما قد يترب عنه، وربما تسجيل توجه لحل عسكري بسبب الفراغ الذي ينتج عن ذلك.

تعديل اتفاق الصخيرات قبل 17 ديسمبر
وقالت إن التهديد الحقيقي هو اندلاع حرب أهلية، ولتجنب ذلك لا بد من تعديل اتفاق الصخيرات قبل يوم 17 ديسمبر. ونقلت الجريدة عن معاوني الوزير الفرنسي أن نتائج الزيارة تجاوزت ما كان متوقعًا، وأن جان إيف لودريون وصف مهمته التي استمرت اثنتي عشرة ساعة في ليبيا بأنها «كانت معجزة».

وتطرقت جريدة «لوجورنال دي ديمانش» بالتفصيل إلى المحطات الأربع لمهمة جان إيف لودريان في طرابلس ومصراتة وبنغازي وطبرق. وقالت إن اللقاء بين لودريان وعبدالرحمن السويحلي كان الأكثر تعقيدًا في طرابلس، فيما جرت الأمور بشكل جيد مع المخاطبين الآخرين.

وحول مهمة الوزير الفرنسي في مصراتة أوضحت الجريدة أنه دخل المدينة كصديق لعدو مصراتة المشير حفتر! وقالت إن مصراتة ورغم ذلك بدأت تشهد حراكًا فعليًا مؤيدًا للمصالحة، ونقلت عن السفيرة الفرنسية بريجيت كومي قولها، إن أقلية فقط في المدينة تظل نشطة وتحاول عرقلة المفاوضات.

وأعرب ممثلو مصراتة عن أسفهم لعدم توجيه دعوة لهم لحضور اجتماعات باريس مع حفتر والسراج، وعرض عليهم الوزير الفرنسي تنظيم منتدى اقتصادي مع رجال أعمال المدينة تعويضًا عن ذلك، كما اجتمع لودريان مع آمري عملية «البنيان المرصوص».

وقالت الصحيفة الفرنسية إن لقاء لودريان وحفتر في مقر القيادة العامة في الرجمة، كان مناسبة عكست قوة حفتر الفعلية باستقبال حافل واستعراض لطابور الشرف، مشيرة إلى أن حفتر لم يضع سوى شرط واحد خلال لقائه لودريان، وهو إلغاء المادة الثامنة من الاتفاق السياسي.

وقالت الصحيفة الفرنسية في الختام إن لقاء لودريان وعقيلة صالح رئيس مجلس النواب في طبرق مثَّل المفاجأة الفعلية السعيدة لمهمة الوزير الفرنسي، حيث أعلن عقيلة صالح قبوله مخرجات لقاء سان سنت كلو.

وقالت الصحف إن زيارة لودريان ليبيا أثارت تحفظات الدول التي تتدخل في الشأن الليبي وخاصة إيطاليا، وإن المسؤولية الآن تقع على عاتق المبعوث الأممي غسان سلامة، لتفعيل المصالحة بين الليبيين وتقديم خطة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

التعليقات