ايوان ليبيا

الأثنين , 18 يونيو 2018
كوتينيو أفضل لاعب في مباراة البرازيل وسويسرا«فشل الكبار وظهور باهت لنيمار» أهم ظواهر اليوم الرابع للمونديالهل تقع الماكينات الألمانية في فخ حامل لقب المونديال؟صنع الله يكشف حجم الخسائر جراء هجوم جضران على الموانئ النفطية و يحمله مسئولية التسبب فى كارثة وطنيةاشتعال النيران بخزان نفط أخر بميناء رأس لانوفسفرة العيد.. سمك «السلطان إبراهيم» مع سلطة الطحينةواقعية صربيا تتغلب على حماس كوستاريكا في مستهل مشوارهما بالمونديالفي المونديال.. التشكيل الرسمي لمواجهة ألمانيا والمكسيك«لوزانو» رجل مباراة ألمانيا والمكسيكتعرف على ابرز الارهابيين المشاركين مع ميليشيا ابراهيم جضران فى الهجوم على الهلال النفطىجضران يهدد القبائل و يسعى للوقيعة بينهم : إسحبوا أبنائكم ولا نتحمل مسؤولية دمائهمالكشف عن تورط ثلاثة دول فى دعم جضران فى وقف تصدير النفط لعرقلة مخرجات لقاء باريسننشر بيان التجمع الوطني الليبي بشأن أحداث منطقة الهلال النفطيمحامو سيف الإسلام القذافى يتقدمون بطلب إلى المحكمة الجنائية الدولية لهذا السببالعثور على مقبرة جماعية بمسجد على بن أبى طالب في شيحا الغربية و مؤشرات على ارتكاب الجماعات الارهابية لجرائم حربسلاح الجو الليبي يشن غارات على مواقع الإرهابيين في راس لانوف وسرتالجيش يلقى القبض على زعيم تنظيم أنصار الشريعة الإرهابي سفيان بن قمو فى درنةإرتفاع الدولار أمام الدينار في السوق الموازيتأكيد مقتل التاجوري وشكّو القياديان البارزان فى ميليشيا سرايا الدفاع عن بنغازي فى غارة جويةسفرة العيد.. فتة مع سلطة الفتوش والحلو رموش الست

هولندا تستعد للكشف عن كنز كبير تحت الماء

- كتب   -  
هولندا تستعد للكشف عن كنز كبير تحت الماء
هولندا تستعد للكشف عن كنز كبير تحت الماء

ايوان ليبيا - وكالات:

يعمل غواصون هولنديون يتبعون للحكومة الهولندية أقصى ما بوسعهم، في تنفيذ عملية استخراج كنوز ضخمة من سبائك الفضة، داخل سفينة روزويجك الهولندية، والتي غرقت في يناير/كانون الثاني من العام 1740م، قبالة سواحل بريطانيا.

ويتسابق الغواصون مع الزمن لانتشالها من حطام السفينة، بسبب تفاقم الخطر المحدق حولها، من الرمال المتحركة والتيارات القوية المتدفقة، وغزو دودة السفينة من البحر المتوسط  للشواطئ البريطانية.

وبحسب وسائل إعلام دولية، فإن هولندا تخشى من التهديدات المتنامية للتغييرات الجيولوجية الجديدة، بزوال حطام السفينة، خلال السنوات القليلة المقبلة، ووقوع الكنز على متنها تحت أيدي المارقة.

وبدأ فريق الغواصين باستخراج الكنز قبالة ساحل غودوين ساندز البريطاني، باستخدام آلة تمتص بعناية الرمال من الموقع، وتكشف عن القطع الأثرية المدفونة.

ونجح الغواصون في انتشال ثلاثة صدور كبيرة، والتي قد تحتوي على سبائك ثمينة، حيث من المقرر فتحها من قبل فريق آخر من العلماء بعناية وببطء، بعد فحصها بالأشعة السينية، للكشف عن مضمونها وعدم تعرضها للضرر.

وحتى الآن استخرج الباحثون ملاعق، وأحذية، وحزام مشابك، وأنابيب، وأواني زجاجية وفضية، وخزنوها داخل مياه عذبة، إذ من المقرر عرضها أمام الجمهور في بلدة رامسغيت البريطانية.

كما واستخرجوا رفات بشرية، حيث من المُقرر أن تخضع لاختبار الحمض النووي، بهدف الحصول على نظرة ثاقبة لحياة من كانوا على متن السفينة.

يُذكر أن سفينة روزويجك البالغ طولها 26 مترًا، غرقت قبالة السواحل البريطانية، بينما كانت في طريقها لشراء ثمرتي جوزة الطيب والفلفل، في منطقة جزر الهند الشرقية، ليُقتل كل من كان على متنها، والبالغ عددهم 250 من الرجال والنساء والأطفال.

وفي العام 2005 نفذت هولندا أعمالًا لانتشال حطامها، وتمكنت من الحصول على سبائك من الفضة، ولكن في تلك الفترة، حذّر محافظو البيئة من أن التنقيب داخلها سيُدمرها. لتعود هولندا في الوقت الحالي بمعدات أكثر تطورًا للبحث داخل حطام السفينة دون أن تُصيبها بالضرر.

التعليقات