ايوان ليبيا

الخميس , 22 فبراير 2018
ترامب: تسليح المعلمين قد يمنع حدوث مجازر بالمدارستصويت محتمل الخميس في مجلس الأمن حول وقف لإطلاق النار في سورياالتعادل السلبي يحسم موقعة مانشستر يونايتد وإشبيلية في دوري الأبطالشاختار يقلب تأخره لفوز على روما بهدفين في تشامبيونز ليجتعرف على ترتيب الدوري الإسباني بعد فوز ريال مدريد اليومريال مدريد ينافس بايرن ميونخ ويوفنتوس على لاعب ليفربولالحريري يبحث الإعداد لمؤتمر "سيدر" لدعم لبنان مع مبعوث الرئاسة الفرنسيةواشنطن طلبت دعم الأمم المتحدة لخطتها المتوقعة للسلام في الشرق الأوسطمؤتمر ميونخ للسلام والأمن: مسخرة العرب وأحلام صهيون تتحققّ بالجُملة!! ... بقلم / محمد الامينتساؤلات حول الجغرافية وعلاقتها بتأزمنا الليبي ... بقلم / البانوسى بن عثمانإيمري يبدأ الحرب: ريال مدريد لا يعرف ماذا ينتظره في باريسالمحمدي: نأمل في التخلص من هدف عبد الغني.. وكوبر ضمن العظماء (حوار)إيطاليا توقع عقود لإنشاء 140 مشروع إنمائي لمساعدة اللاجئين والمهاجرين والنازحين في ليبياطريقة عمل دجاج كنتاكي في المنزل بأقل التكاليف«مونكلر» تودع عروض الأزياء التقليدية وتطلق مجموعات جديدة (صور)الاعلان عن تأسيس المجلس الأعلى لفزان في سبهادبلوماسيون عن "الجنادرية 32": صافحنا عراقة التاريخ السعوديقبرص تتحدى تركيا: التنقيب عن الغاز سيستمر في المتوسطمعرض للفنان معتوق أبوراوي فى مدريد الإسبانيةحالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم الاربعاء 21 فبراير 2018

هولندا تستعد للكشف عن كنز كبير تحت الماء

- كتب   -  
هولندا تستعد للكشف عن كنز كبير تحت الماء
هولندا تستعد للكشف عن كنز كبير تحت الماء

ايوان ليبيا - وكالات:

يعمل غواصون هولنديون يتبعون للحكومة الهولندية أقصى ما بوسعهم، في تنفيذ عملية استخراج كنوز ضخمة من سبائك الفضة، داخل سفينة روزويجك الهولندية، والتي غرقت في يناير/كانون الثاني من العام 1740م، قبالة سواحل بريطانيا.

ويتسابق الغواصون مع الزمن لانتشالها من حطام السفينة، بسبب تفاقم الخطر المحدق حولها، من الرمال المتحركة والتيارات القوية المتدفقة، وغزو دودة السفينة من البحر المتوسط  للشواطئ البريطانية.

وبحسب وسائل إعلام دولية، فإن هولندا تخشى من التهديدات المتنامية للتغييرات الجيولوجية الجديدة، بزوال حطام السفينة، خلال السنوات القليلة المقبلة، ووقوع الكنز على متنها تحت أيدي المارقة.

وبدأ فريق الغواصين باستخراج الكنز قبالة ساحل غودوين ساندز البريطاني، باستخدام آلة تمتص بعناية الرمال من الموقع، وتكشف عن القطع الأثرية المدفونة.

ونجح الغواصون في انتشال ثلاثة صدور كبيرة، والتي قد تحتوي على سبائك ثمينة، حيث من المقرر فتحها من قبل فريق آخر من العلماء بعناية وببطء، بعد فحصها بالأشعة السينية، للكشف عن مضمونها وعدم تعرضها للضرر.

وحتى الآن استخرج الباحثون ملاعق، وأحذية، وحزام مشابك، وأنابيب، وأواني زجاجية وفضية، وخزنوها داخل مياه عذبة، إذ من المقرر عرضها أمام الجمهور في بلدة رامسغيت البريطانية.

كما واستخرجوا رفات بشرية، حيث من المُقرر أن تخضع لاختبار الحمض النووي، بهدف الحصول على نظرة ثاقبة لحياة من كانوا على متن السفينة.

يُذكر أن سفينة روزويجك البالغ طولها 26 مترًا، غرقت قبالة السواحل البريطانية، بينما كانت في طريقها لشراء ثمرتي جوزة الطيب والفلفل، في منطقة جزر الهند الشرقية، ليُقتل كل من كان على متنها، والبالغ عددهم 250 من الرجال والنساء والأطفال.

وفي العام 2005 نفذت هولندا أعمالًا لانتشال حطامها، وتمكنت من الحصول على سبائك من الفضة، ولكن في تلك الفترة، حذّر محافظو البيئة من أن التنقيب داخلها سيُدمرها. لتعود هولندا في الوقت الحالي بمعدات أكثر تطورًا للبحث داخل حطام السفينة دون أن تُصيبها بالضرر.

التعليقات