ايوان ليبيا

الأربعاء , 20 مارس 2019
سائق يضرم النار في حافلة تقل تلاميذ في إيطالياالقنصلية الفرنسية بالجزائر تنفي ما تردد عن تعليق تأشيرات سفر الجزائريينالبرلمان البريطاني يعقد جلسة طارئة اليوم بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبيماكرون يطلب تعزيزات من الجيش لدعم الشرطة في مواجهة "السترات الصفراء"تقرير: مدافع ليفربول على رادار أتليتكو مدريداستبعاد ماتيتش من قائمة صربياساديو ماني.. والحلم لا يُفارقك ولا تُفارقهبوجبا يعلنها صراحة: أرغب في بقاء سولشايرسلامة : المؤتمر الجامع سيحدد تاريخ الإنتخاباتالانتهاء من صيانة مهبط مطار الكفرة الدوليماذا قال المشري عن عودة سيف الإسلام القذافي للحياة السياسيةالسراج يناقش توحيد المؤسسة العسكريةاعتماد الترتيبات المالية للعام المالي 2019فريق عمل لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهابلماذا يزعج النفوذ الروسي في ليبيا الإسرائيليينبحث أوضاع العمالة الوافدة في ليبياحقيقة تعرض التونسيين المعتقلين في ليبيا للتعذيبسلامة يعلن عن موعد عقد الملتقى الوطنيحالة الطقس اليوم الاربعاء"عرقِلوا ميسي لأنه مصاب.. ورونالدينيو مخادِع".. الكشف عن نصائح مورينيو لإيقاف برشلونة

غياب التوافق الليبي يهدد بتدخل خارجي فى البلاد

- كتب   -  
غياب التوافق الليبي يهدد بتدخل خارجي فى البلاد
غياب التوافق الليبي يهدد بتدخل خارجي فى البلاد

ايوان ليبيا - وكالات:

لم يفاجئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج أحدا بالإعلان عن إجراء انتخابات عامة في البلاد خلال الفصل الأول من السنة المقبلة. فإجراء الانتخابات ليس سوى خطوة على طريق تنقيذ اتفاق الصخيرات الذي يحدد نهاية المرحلة الانتقالية بدعوة الليبيين إلى صناديق الاقتراع.

وبغض النظر عن مواقف الأطراف المعنيين مباشرة، وبعيدا عن مواقف المتحمسين أو المتحفظين، فان المستفيد الأول على ما يبدو هو اللواء خليفة حفتر الذي نجح في فرض نفسه رقما أساسيا في المعادلة الليبية على الساحتين المحلية والدولية. وبدا شريكا أساسيا في الحرب وفي السلم. استقبلته موسكو وأيدت جهوده مع رئيس الحكومة الليبية سعيا للتوصل إلى حل سلمي. دعاه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع السراج إلى باريس ليحصل منهما على اتفاق على إجراء الانتخابات.

كرس لقاءا باريس وموسكو حفتر نقطة عبور أساسية لإنجاح أي تسوية للازمة الليبية.

ولكن إجراء الانتخابات رهن بحسابات داخلية ومعادلات إقليمية ودولية لا تسير حتما في اتجاه إنهاء الأزمة في ليبيا.

لقد عبر رئيس البرلمان عن تحفظه على قرار رئيس المجلس الرئاسي وطالب تيار الإخوان المسلمين بلسان علي الصلابي بأجراء انتخابات مبكرة كمخرج من الأزمة الراهنة.

يعرف حفتر أن خصومه مستعدون للمغامرة بمصير الحل السياسي من اجل منعه من تحقيق هدفه. ويعرفون هم، أن خصمهم مستعد لاعتماد الحل العسكري إذ اقتضى الأمر وهو من قال إن المقاربة العسكرية هي الأرجح لسد الفراغ السياسي في ديسمبر المقبل عند انقضاء المهلة المقررة للاتفاق السياسي

راهن حفتر في السابق على الحسم العسكري في المنطقة الغربية تمهيدا للوصول إلى الحل السلمي ولكن نجاح رهانه لم يكتمل لان التسوية النهائية وإجراء الانتخابات يتطلبان استقرارا يؤمنه التوافق على الهوية السياسية الجديدة للبلاد. وهذا التوافق غير متاح بعد، ويهدد بالتالي بتدهور الأوضاع وعندها لن تنحصر التداعيات على الساحة المحلية الأمر الذي يشكل مبررا لتدخلات خارجية إذا ما هدد الفلتان الأمني أو موجات الهجرة الأمن الإقليمي.

التعليقات