ايوان ليبيا

الثلاثاء , 20 فبراير 2018
رئيسة حكومة بريطانيا تأمر بمراجعة نظام المصروفات الجامعيةرئيس بيرو الأسبق يمثل أمام القضاء في مذبحة تعود لعام 1992كأس الاتحاد| ويجان يُحقق المُفاجأة ويُقصي مُتصدر البريميرليج4 فرق لم تخسر في أوروبااستنفار أمني بمطار فرانكفورت الألماني بسبب إرسال كود اختطاف بالخطأمقاتلات التحالف العربي تستهدف بعدة غارات مواقع الحوثيين شرق صنعاءأجويرو يقود هجوم مانشستر سيتي أمام ويجانليفاندوفسكي يصدم ريال مدريدالرئاسة التركية: أردوغان وروحاني يبحثان هاتفيا التطورات في سورياالسعودية ترفض اقتراحا قطريا بالمشاركة في تحالف أمني إقليمي على غرار الاتحاد الأوروبيمحتجون يحرقون اطارات السيارات و عناصر الصاعقة يغلقون عدداً من شوارع بنغازيارهابى من الليبية المقاتلة ملاحق من الانتربول يظهر في احتفالات "فبراير"روسيا: الدعوة لوقف هجوم الجيش السوري في إدلب محاولة لمساعدة جبهة النصرةمحمد بن راشد ومحمد بن زايد يستقبلان الشيخ القطري سلطان بن سحيم آل ثانيحكم يطرد 9 لاعبين في مباراة بالدوري البرازيلي«الجزار التركي»| طرد قائد تشيلسي.. وكان شاهدًا على دموع ميسي بـ«كامب نو»بيل جيتس: على الأثرياء دفع ضرائب أعلى بكثير«هناكل إيه النهارده؟».. طريقة عمل دجاج بيري بيري البرتغالىاحذري: معاناتك من الاكتئاب تجعلك أكثر عرضة للإصابات في العملوقفات في ذكرى فبراير ....

غياب التوافق الليبي يهدد بتدخل خارجي فى البلاد

- كتب   -  
غياب التوافق الليبي يهدد بتدخل خارجي فى البلاد
غياب التوافق الليبي يهدد بتدخل خارجي فى البلاد

ايوان ليبيا - وكالات:

لم يفاجئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج أحدا بالإعلان عن إجراء انتخابات عامة في البلاد خلال الفصل الأول من السنة المقبلة. فإجراء الانتخابات ليس سوى خطوة على طريق تنقيذ اتفاق الصخيرات الذي يحدد نهاية المرحلة الانتقالية بدعوة الليبيين إلى صناديق الاقتراع.

وبغض النظر عن مواقف الأطراف المعنيين مباشرة، وبعيدا عن مواقف المتحمسين أو المتحفظين، فان المستفيد الأول على ما يبدو هو اللواء خليفة حفتر الذي نجح في فرض نفسه رقما أساسيا في المعادلة الليبية على الساحتين المحلية والدولية. وبدا شريكا أساسيا في الحرب وفي السلم. استقبلته موسكو وأيدت جهوده مع رئيس الحكومة الليبية سعيا للتوصل إلى حل سلمي. دعاه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع السراج إلى باريس ليحصل منهما على اتفاق على إجراء الانتخابات.

كرس لقاءا باريس وموسكو حفتر نقطة عبور أساسية لإنجاح أي تسوية للازمة الليبية.

ولكن إجراء الانتخابات رهن بحسابات داخلية ومعادلات إقليمية ودولية لا تسير حتما في اتجاه إنهاء الأزمة في ليبيا.

لقد عبر رئيس البرلمان عن تحفظه على قرار رئيس المجلس الرئاسي وطالب تيار الإخوان المسلمين بلسان علي الصلابي بأجراء انتخابات مبكرة كمخرج من الأزمة الراهنة.

يعرف حفتر أن خصومه مستعدون للمغامرة بمصير الحل السياسي من اجل منعه من تحقيق هدفه. ويعرفون هم، أن خصمهم مستعد لاعتماد الحل العسكري إذ اقتضى الأمر وهو من قال إن المقاربة العسكرية هي الأرجح لسد الفراغ السياسي في ديسمبر المقبل عند انقضاء المهلة المقررة للاتفاق السياسي

راهن حفتر في السابق على الحسم العسكري في المنطقة الغربية تمهيدا للوصول إلى الحل السلمي ولكن نجاح رهانه لم يكتمل لان التسوية النهائية وإجراء الانتخابات يتطلبان استقرارا يؤمنه التوافق على الهوية السياسية الجديدة للبلاد. وهذا التوافق غير متاح بعد، ويهدد بالتالي بتدهور الأوضاع وعندها لن تنحصر التداعيات على الساحة المحلية الأمر الذي يشكل مبررا لتدخلات خارجية إذا ما هدد الفلتان الأمني أو موجات الهجرة الأمن الإقليمي.

التعليقات