ايوان ليبيا

الجمعة , 24 نوفمبر 2017
موديل إعلانات تجمعها صلة نسب بالمطربة وردة.. 12 معلومة عن إنجي شرفرشوان توفيق.. قصة فنان متصوف ظلمته «الشللية»القوات الجوية تحذر من الاقتراب من تلك المناطقوزير التعاون الإقليمي يحث "الدروز" على الانضمام للجيش الإسرائيليالشرطة الأمريكية: منفذ اعتداء لاس فيجاس أطلق أكثر من 1100 طلقةمجلس اعيان ليبيا يدين عمليات تهريب البشر ويرفض اتهام ليبيا بالاتجار فيهمالليبية للاستثمار وديوان المحاسبة يبحثان تعزيز مبادئ الحوكمة داخل المؤسسةتعرضت للتحرش وأحرجها «الشاب خالد».. 10 مواقف أثارت الجدل لسوزان نجم الدينالمبعوث الأممي غسان سلامه بين الفشل والفشل ... بقلم / محمد الامينالنائب العام باشر التحقيق في ادّعاءات بيع المهاجرينمنانجاجوا يؤدي اليمين رئيسًا لزيمبابوي اليوممقتل 3 وإصابة 9 جراء خروج قطار عن مساره بشمال الهندالخارجية الروسية: عدم سحب واشنطن قواتها من سوريا بعد تدمير "داعش" يثير تساؤلاتالمعارضة السورية تشكل وفدًا للمشاركة في محادثات جنيفأتالانتا يهين إيفرتون بخماسية في الدوري الأوروبيميلان يسحق أوستريا فيينا بخماسية في الدوري الأوروبي"نيويورك تايمز": عقبات أمام عودة الروهينجا لميانمار رغم الاتفاق مع بنجلادشالسجن المشدد ٦ شهور بحق شرطي فرنسي صفع مهاجرًا مكبل اليدينوزير الخارجية اللبناني: سياسة بيروت قائمة على إبعاده عن نيران الأزمات المحيطةمقتل طفل وامرأة برصاص الحوثيين في محافظة تعز اليمنية

عيب....يالجنة الدستور ... بقلم / عمر الدلال

- كتب   -  
عيب....يالجنة الدستور ... بقلم / عمر الدلالعيب....يالجنة الدستور ... بقلم / عمر الدلال

عيب....يالجنة الدستور ... بقلم / عمر الدلال

اصدر الرئيس المصرى انور السادات فى السبعينات من القرن الماضى قانونا سماه "قانون العيب" واتذكر انه نال اهتمامى,فى تلك الفترة الشبابية ,رغم موقفى المعارض لسياسات السادات ,حيث كنت ارى فى ذلك الوقت بانها ستؤدى بمصر والوطن العربى الى مانحن عليه الان.

*وقد تذكرت “قانون  العيب" ,لانه , يدين لجنة الدستور ادانة واضحة لدرجة "الفضيحة".

واضع امامكم بعض مايحضرنى من اهم اسباب  الادانة :

1_رغم ان انتخاب الشعب للجنة الدستور او "لجنة الستين"كان على اساس اقاليم متساوية (20)عضوا عن كل اقليم: طرابلس,برقة ,فزان. بمعنى ان اساس بناء الدستور غير مركزى ,الا ان اللجنة تجاهلت ذلك ودخلت فى صراع من البداية,حول اساس البناء الذى انتخبت فى اطاره.

2_رغم ان مهمة صياغة الدستور حددت ب(120) يوما,نجد ان اللجنة وضعت جدولا بالمرتبات العالية والبدلات والسكن وغيره ,مع بداية عملها ,وكأنها هيئة دائمة ,مع ان مهمتها لاتتجاوز مدتها عن (4) شهور,ممكن ان تسوى ماليا ,بمكافأءة مقطوعة.

3_تجاوزت اللجنة المدة المقررة ,لانهاء المهمة,اكثر من (9) اضعاف,اى اتمت ثلاث سنوات,فى مداولات وسفريات ومناقشات عقيمة ومشبوهه ,تطيل المدة ولاتخدم الوطن , والشعب ينتظر,وخزينته المالية تستنزف,رغم الجوع والمرض والعازة ,فى ظلام وغياب امن.

4_ما ان اشير الى ان مجلس النواب,بدأ التفكير فى حل اللجنة جديا ,الى جانب ظهور مبادرات قد تنهى عمل اللجنة ,حتى وجدنا اللجنة تلهث مسرعة ,لتلملم نفسها ,بطريقة "الفزعة او الرغاطة" لتخرج لنا فى ايام دستورا "تلفيفيا" لا "وفاقيا" ,ركيكا لغويا , ولاجامعا ولامانعا دستوريا. قاصرا حتى فى اركانه الاساسية ,تصفه بعدم المركزية,وهو لايفرق بين اساس تشكيل مجلسى النواب والشيوخ ,باسلوب لامنطقى ,غريب دستوريا....

5_وتم التصويت على مشروع الدستور"فى فزعة سرية" وفى يوم عطلة رسمية , وبحضور من لم يحضر اى جلسة منذ شهور,فى ظروف غامضة, وتصريحات مخادعة وكأن اللجنة تؤدى مهمة مشبوههة.وقد بدأ التصويت حسب اللائحة مادة مادة, وقبل اتمام حتى نصف المواد,صوتوا على كل الدستور دون تلاوة بقية المواد,خروجا على اللائحة المعتمدة.

6_وكانت نتيجة ذلك ,إن قبلت محكمة استئناف البيضاء الطعن في جلسة الهيئة الخاصة بإقرار المسودة.، حيث حكمت المحكمة في الشق المستعجل بوقف قراراحالة المسودة الى مجلس النواب,واعتماد قانون الاستفتاء.

وبعد,,,
اليس من حق الشعب الليبى ,المطالبه باحالة اللجنة الدستورية نفسها على القضاء للتحقيق فيما استنزفت من ماله ووقته ,وماسببت له من خيبة امل ؟؟؟.

التعليقات