ايوان ليبيا

الأثنين , 27 يونيو 2022
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

القطراني يطالب بتعديل مسودة مشروع الدستور خلال لقائه سلامة بالقاهرة

- كتب   -  

 

ايوان ليبيا - وكالات :

طالب نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، علي القطراني، بضرورة تعديل مسودة مشروع الدستور الليبي التي أقرتها الهيئة التأسيسية في 29 يوليو الماضي، معتبرًا أنها «لا تلبي رغبات وطموحات الشعب ويجب تعديلها قبل طرح المشروع للتصويت».

وجاءت مطالبة القطراني خلال لقائه، اليوم الأحد، بمبعوث الأمم المتحدة ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا غسان سلامة في القاهرة، بحضور عضو مجلس النواب طلال الميهوب، لمناقشة آخر المستجدات السياسية في ليبيا.

ووصف القطراني في تصريحات صحفية عقب اللقاء، أن لقاء المبعوث الأممي «كان إيجابيًا للغاية»، منوهًا إلى أنه أوضح للمبعوث الأممي خلال اللقاء «عديد الأمور المهمة في المشهد السياسي الليبي»، و«النقاط الخلافية ومنها مسودة الدستور الليبي» و«عديد التجاوزات والخروقات والقرارات الباطلة (غير الشرعية) التي اتخذها رئيس المجلس الرئاسي، فائز السراج، والتي تسببت في تقويض العملية السياسية ومد أجل الحل السياسي في ظل المعاناة التي يعيشها المواطن الليبي على كافة الأصعدة».

وشدد القطراني لسلامة على ضرورة «أن يكون المجلس الرئاسي من ثلاثة أشخاص (رئيس ونائبان) فقط وأن يُفصل عن الحكومة التي يكلف بتشكيلها شخصية وطنية مستقلة». و«أن الجيش الليبي هو المؤسسة الوطنية النظامية على أرض ليبيا والتي تحارب الإرهاب بمساندة كل الليبيين الشرفاء ليس في إقليم برقة والشرق فقط إنما يحظى بتأيد الكل في طرابلس وفزان».

من جانبه رحب المبعوث الأممي، غسان سلامة، بلقاء القطراني والميهوب، واعتبر اللقاء بداية للوصول إلى تفهم للوضع السياسي الليبي، وقال «إنه يستمع إلى كل الأطراف حتى يستطيع الإلمام بالوضع السياسي والتعرف على آراء كل طرف، مؤكدًا أنه لم يصل إلى تكون رأي حتى الآن».

وأشار سلامة إلى أن زيارته لبنغازي «كانت إيجابية للغاية ومثمرة»، منبهًا إلى أن الاستماع لكل الأطراف الفاعلة في المشهد الليبي داخليًا وخارجيًا «أمر مهم للغاية حتى نستطيع أن نصل إلى حل سياسي يحفظ أمن الدولة الليبية ويحقن دماء شعبها».

من جهته قال عضو مجلس النواب طلال الميهوب إن البعثة الأممية «يجب أن تتعاون في الوفاق بين أعضاء البرلمان حول رؤية واحدة ومخاطبة النواب المقاطعين للعودة إلى البرلمان ومناقشة كافة الأمور السياسية»، معلنًا رفضه لـ«انتهاك السيادة الوطنية للدولة من خلال البوارج الإيطالية»، متسائلاً خلال اللقاء مع سلامة «هل السراج أممي أم دستوري؟».

التعليقات