ايوان ليبيا

الخميس , 19 مايو 2022
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

الكشف عن مخطط لشقيق «انتحاري مانشستر» لتنفيذ عمليات إرهابية فى ليبيا

- كتب   -  

ايوان ليبيا - وكالات:

أوردت جريدة «ديلي ميل» البريطانية أن هاشم العبيدي شقيق منفذ تفجير «مانشستر» سلمان العبيدي، كان جزءًا من خلية إرهابية خططت لقتل السفير البريطاني لدى ليبيا بيتر ميليت.

وقالت الجريدة، اليوم الأحد، إنها علمت أن هاشم العبيدي كان جزءًا من خلية تتكون من أربعة أفراد، كانت تخطط لاغتيال السفير البريطاني لدى ليبيا بيتر ميليت.

ونقلت الجريدة عن مصدر بريطاني- قالت إن له علاقات وثيقة مع المخابرات الليبية- أن «الخلية أيضًا كانت تخطط لقتل المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج».

وأضافت المصادر أنهم وجدوا قائمة تحمل ثلاثة أسماء، هم ميليت وكوبلر والسراج، وتابع: «هاشم والخلية التابعة له أقروا خلال الاستجواب بأنهم تآمروا لقتل بيتر ميليت».
وألقت قوات «الردع» القبض على هاشم العبيدي في منزل يخص عائلته خارج العاصمة طرابلس، وبحوزته حزام متفجر.

ولم يعرَف بعد كيف كانت تعتزم الخلية قتل السفير البريطاني مع انتقال البعثة البريطانية إلى تونس، لكن يعتقد المحققون أنهم تآمروا لقتل السفير البريطاني خلال إحدى زياراته إلى طرابلس. ورفضت وزارة الخارجية والشرطة البريطانية التعليق على الأمر.

وعلمت الشرطة البريطانية خلال تحقيقاتها أن هاشم كان علم أن شقيقه سلمان كان على وشك تنفيذ التفجير، وأقرَّ بأنه ساعد في شراء مكونات القنبلة التي استخدمها، لكنه لم يكن يعلم بالتوقيت.

ويعتقد المحققون أن سلمان وهاشم اشتريا مكونات القنبلة قبل عودتهما إلى ليبيا في 15 أبريل الماضي. وعاد سلمان إلى مانشستر قبل تنفيذ الهجوم بأسبوع على الأقل.

التعليقات