ايوان ليبيا

السبت , 23 يونيو 2018
برلماني عن «قرض الـ8.5 مليار دولار»: لا داعي له.. كفاية ديون6 أخطاء عند غسل الملابس.. منها استخدام الكثير من المنظفاتكلمات في الصميم لمن شاء أن يذّكّر أو يعتبر ... بقلم / محمد الامينليبيون ... خطرها على ظاهرة الجضران .. الجيش الليبي بين السياسي والوطني ..القبض على عدد من الدواعش بعد فرارهم من درنةوزير الإعلام الكويتي يؤكد حرص التحالف العربي على دعم استقرار اليمنرئيس الوزارء العراقي يلتقي مقتدى الصدر في النجفطرد المتحدثة باسم البيت الأبيض من مطعم بسبب عملها مع ترامبتونس ترفع أسعار البنزين للمرة الثالثة هذا العام‭ ‬تحت ضغط صندوق النقد الدولىكأس العالم.. التشكيل الرسمي لمواجهة المكسيك وكوريا الجنوبيةبلجيكا تكتفي بخماسية في شباك تونس بالمونديالكأس العالم.. أرقام لا تفوتك من مواجهة بلجيكا وتونسكأس العالم.. هازارد الأفضل في مواجهة بلجيكا وتونس"لوفيجارو": الدواء مقابل الجنس.. فضيحة جديدة تلاحق "أطباء بلا حدود" في إفريقياوزير الصحة الإثيوبي: قتيل و132 مصابا في هجوم أديس أباباالعراق يوجه ضربة جوية لمواقع تنظيم داعش الإرهابى في سوريانجاة رئيس زيمبابوى من محاولة اغتيال أثناء إلقاء كلمته باستاد رياضي«هناكل إيه النهارده؟».. طريقة عمل برك التركية بالجبنةسلاح الجو الليبي يحرق قلعة السدادة مقر قيادة تنظيم سرايا بنغازي الارهابىأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم السبت 23 يونيو 2018

مركز وهبي البوري ببنغازي يستضيف الروائي صالح السنوسي

- كتب   -  

ايوان ليبيا - وكالات:

نظم مركز وهبي البوري ببنغازي أمسية للكاتب الدكتور صالح السنوسي، في إطار برنامج لقاء الأربعاء الثقافي.

وقدم اللقاء الكاتب أحمد التهامي، والذي استهل بتقديم السنوسي الأديب الروائي، بعيدًا عن كونه أستاذ السياسة وناشط سياسي.

وبدأ السنوسي قائلًا: «سأتحدث عن المسار الأدبي ولن اتعرض للخصوصيات ولا القضايا العامة المتعلقة بالحياة السياسية، وما قد يثيره لديكم من جدل وهذا ما يهمني».

وتابع: «ولدت في بيئة بدوية فلا يهتم فيها الناس بدقة حساب الزمن والشهور ولا يحرصون على معرفة اسماء الأيام عدا يوم الجمعة لحضور الصلاة، وذلك بعد مسيرة ساعة على ظهور الخيول والحمير، أما بقية الأيام الواقعة بين الجمعتين فليست لها أهمية كبرى، إلا إن ارتبط احدها بمناسبة اجتماعية كالأفراح والختان والمصالحات الاجتماعية، فيتم تحديد اللقاء وعادة يكون يوم الجمعة أيضًا».

ويكمل السنوسي: «لهذا عمتي العجوز (حميدة) دائما ما تردد مقولتها الشهيرة كما ينظر للأيام بقية أهل الفيض (اسم القرية التي ولد بها السنوسي – وهي قريبة من منطقة بنينا ببنغازي)، فتقول: (يا وليدي أيام الله كيف بعضها)».

 

والسنوسي حاصل على شهادة الليسانس في القانون من جامعة قاريونس عام 1974 وشهادة ماجستير في العلاقات الدولية من جامعة ديجون في فرنسا عام 1977، والدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة باريس نانتير في فرنسا عام 1987.

ويعمل حاليًا أستاذ قانون دولي وعلاقات دولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة بنغازي، وألف 6 رويات على مدار 25 عامًا. ورواية «متى يفيض الوادي؟» هي أولى أعماله الروائية
ولديه «غدًا تزورنا الخيول» و«لقاء على الجسر القديم» و«سيرة آخر بني هلال» و«حلق الريح» و«يوميات زمن الحشر».

 

التعليقات