ايوان ليبيا

الخميس , 23 نوفمبر 2017
دوري الأبطال| بايرن ميونخ يتأهل لدور الـ16 بالفوز على إندرلختدوري الأبطال| برشلونة يصعد لدور الـ16.. ولشبونة يكتسح أولمبياكوس بثلاثيةوفاة طفلين وإصابة العشرات بتسمم في غوطة دمشق الشرقيةالجيش اليمني: التحالف يقتل 12 حوثيًا بمحافظة تعزماكرون : التقرير الذي بثته قناة «CNN» يمثل جريمة ضد الإنسانيةمالطا تتهم القطراني بتهريب النفط الليبي.. والأخير يردبني وليد تعانى مجددا من أزمة نقص الوقودوفاة الممثل والمغني الأمريكي «ديفيد كاسيدي» عن 67 عامافرنسا تدعو لاجتماع لمجلس الأمن بشأن المهاجرين في ليبيا و تهدد بفرض عقوباتمواجهة نارية بين اليوفي والبرسا.. وتشيلسي واليونايتد للعبور لدور الـ16السيدة العجوز تتسلح بـ«يوفنتوس أرينا» أمام برشلونة في «التشامبيونزليج»البحرية الأمريكية: إنقاذ 8 أشخاص بعد تحطم طائرة في المحيط الهادئرئيس زيمبابوي المرتقب منانجاجوا يصل إلى هراريتحذير: هذه الأطعمة تضر بالمرأة الحاملأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاربعاء 22 نوفمبر 201ملف العبودية في ليبيا نحو أبعاد جديدة وأشكال تصعيد غير متوقعة.. وتفسيرات للاهتمام الفرنسي الزائد بالقضية."قمة المعرفة" تناقش تطبيق تكنولوجيا النانو في صناعة مستقبل القطاعات الحيويةالحريري يعلن العدول عن استقالتهضربات جوية أمريكية على مواقع تنظيم داعش الإرهابي في ليبياالاتحاد الإفريقي يبدأ تحقيقا في بيع المهاجرين كعبيد في ليبيا

مركز وهبي البوري ببنغازي يستضيف الروائي صالح السنوسي

- كتب   -  

ايوان ليبيا - وكالات:

نظم مركز وهبي البوري ببنغازي أمسية للكاتب الدكتور صالح السنوسي، في إطار برنامج لقاء الأربعاء الثقافي.

وقدم اللقاء الكاتب أحمد التهامي، والذي استهل بتقديم السنوسي الأديب الروائي، بعيدًا عن كونه أستاذ السياسة وناشط سياسي.

وبدأ السنوسي قائلًا: «سأتحدث عن المسار الأدبي ولن اتعرض للخصوصيات ولا القضايا العامة المتعلقة بالحياة السياسية، وما قد يثيره لديكم من جدل وهذا ما يهمني».

وتابع: «ولدت في بيئة بدوية فلا يهتم فيها الناس بدقة حساب الزمن والشهور ولا يحرصون على معرفة اسماء الأيام عدا يوم الجمعة لحضور الصلاة، وذلك بعد مسيرة ساعة على ظهور الخيول والحمير، أما بقية الأيام الواقعة بين الجمعتين فليست لها أهمية كبرى، إلا إن ارتبط احدها بمناسبة اجتماعية كالأفراح والختان والمصالحات الاجتماعية، فيتم تحديد اللقاء وعادة يكون يوم الجمعة أيضًا».

ويكمل السنوسي: «لهذا عمتي العجوز (حميدة) دائما ما تردد مقولتها الشهيرة كما ينظر للأيام بقية أهل الفيض (اسم القرية التي ولد بها السنوسي – وهي قريبة من منطقة بنينا ببنغازي)، فتقول: (يا وليدي أيام الله كيف بعضها)».

 

والسنوسي حاصل على شهادة الليسانس في القانون من جامعة قاريونس عام 1974 وشهادة ماجستير في العلاقات الدولية من جامعة ديجون في فرنسا عام 1977، والدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة باريس نانتير في فرنسا عام 1987.

ويعمل حاليًا أستاذ قانون دولي وعلاقات دولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة بنغازي، وألف 6 رويات على مدار 25 عامًا. ورواية «متى يفيض الوادي؟» هي أولى أعماله الروائية
ولديه «غدًا تزورنا الخيول» و«لقاء على الجسر القديم» و«سيرة آخر بني هلال» و«حلق الريح» و«يوميات زمن الحشر».

 

التعليقات