السبت , 19 أغسطس 2017
إحباط ” مخطط إرهابي ”خطير فى طرابلسمطار بنينا الدولي مهدد بالتوقف عن العملتعليم الوفاق تكلف الدكتور محمد نوري العتوق كمديرا لإدارة الملحقيات وشؤون الموفدينالهيئة العامة للسياحة: ليبيا ستعود وتأخذ مكانها على خارطة السياحة العالميةشركة "شل " تدخل على خط تسويق النفط الليبيغياب التوافق الليبي يهدد بتدخل خارجي فى البلادسكان بلدة ودان يعربون عن استنكارهم لعملية احتجاز رئيس الوزراء السابق علي زيدانهل استطاع " داعش " اختراق أوروبا بشكل كامل ؟!!مناقشات لانشاء مصنع تدوير للغاز في بلدية القيقبكوكب غريب يقترب من الارضالجزائر ترحب بتعيين هورست كولر مبعوثا شخصيا للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربيةلا جريمة اكبر ولا ظلم اعظم مما يحدث للشعب الليبي ... بقلم / محمد علي المبروكاكبر حزب سياسي بالمغرب يدخل فى صراع مع السلطةالامن التونسي يقبض على شخص يتجسس على تحركات وتنقلات الوحدات الأمنية والعسكرية بتونسالأجهزة الأمنية في بلدية سلوق تطالب المواطنين بالتبليغ عن أية تحركات مشبوهةأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم السبت 19 أغسطس 2017المفوضية السامية لحقوق الانسان تدعو لتسوية مشاكل المهاجرين واللاجئين فى ليبياتحذيرات من زيادة حالات الاختطاف فى طرابلسطلبة السنة الخامسة ببكالوريوس الطب بجامعة بنغازي ينهون امتحانهم في مركز بنغازي الطبي.كيف تدخلت البعثة الأممية فى قضية اختطاف على زيدان
الفوضي تنتشر فى الاندية الليبية

الفوضي تنتشر فى الاندية الليبية

ايوان ليبيا - وكالات:

ظاهرة خارج دائرة المعنى الحقيقي للاحتراف الرياضي، تلك التي تجتاح أندية المستوى الأول في كرة القدم الليبية.. ففي الوقت الذي تنعم فيه معظم أندية دوريات العالم بالاستقارار والإعداد للموسم الجديد، كشفت قرارات مجالس إدارات الأندية الوطنية عن إقالة أو استقالة ربع مدربي فرق الدوري الممتاز، قبل أن تنطلق المسابقة.

مسلسل إقالات المدربين خلال مرحلة الإعداد والاستقرار البدني والفني والنفسي التي تمر بها الندية استعدادا لخوض موسم كروي تترقبه جموع الجماهير الكروية في الوطن، طالت ظاهرة إقالة أو استقالة مدرب عدد 7 أندية من مجموع أندية الدوري الممتاز الـ28.

جريدة «الوسط» رصدت الظاهرة «الخطيرة» من زاويتين، أولهما أن قرار الإقالة وعلاقته بتبديد المال العام.. والزاوية الثانية نتناولها من خلال حضور المدرب الوطني.

الأخضر
البداية من نادي الأخضر بالبيضاء الذي بدأ مرحلة الإعداد للموسم الكروي بتعاقده مع المدرب التونسي، سمير شمام، إلا أن نفس الإدارة التي تعاقدت معه، قررت إقالته بعد أيام، ليتم تعويضه بمواطنه، المنصف الشرقي.
حكاية إدارة الأخضر لم تنته عند إقالة شمام وتعيين الشرقي، بل ضرب الرقم القياس «السلبي» وأقال الشرقي أيضا «بعد أيام» ليحل محله المدرب الثالث في مسيرة الفريق قبل انطلاق الموسم، وهو المدرب الوطني، جمال أبونوراة.

النصر
بدأ نادي النصر مرحلة إعداد فريقه الكروي الأول بقيادة المدرب الوطني، صلاح الخضري، غير أنه تم إقالته «بعد أيام» ليتم تعويضه بالمدرب التونسي، طارق ثابت، وهو مستمر في مهمته حتى الآن «قبل أن ينطلق الدوري».

المدينة
من جانبه، لم يتخلف فريق المدينة عن ركب الإقالات التي تستهدف المدربين، عندما بدأ مرحلة الإعداد مع الفريق بالمدرب الوطني، الحبيب إمبارك، غير أنه تم استبداله بالمدرب الليبي، محمد إسماعيل، ومن حسن الطالع، فهو مستمر مع الفريق حتى الآن «قبل أن ينطلق الدوري».

خليج سرت
بدأ خلـــيج ســــــرت التحــضير للمـــوسم الجــــديد بقـــيادة المدرب الوطني رضوان الذيب ليتم تعويضه بزميله المدرب جمال خميس.

الأولمبي
وانطلق فريق الأولمبي بالزاوية في تحضيراته مبكرا بقيادة المدرب الشاب سالم ميلاد ليتم إقالته سريعا ليتم التــعاقد مـــع المدرب حســــين الدالي.

الوحدة
فيما بدأ فريق الوحدة تحضيراته للموسم بالمدرب الوطني عادل اشتيوي ليتم استبداله سريعا بالمدرب الأقدم وعميد مدربي هذا الموسم المدرب الوطني عبدالرؤوف بالنور.

الاتحاد
وأمضى فريق الاتحاد وقتا طويلا مع المدرب الوطني، عبدالحفيظ أربيش، الذي قاد تحضيرات الاتحاد للدوري الممتاز، وخاض مباريات ودية، غير أنه تم إعفاؤه من مواصلة مهامه، ويقود الفريق بشكل موقت حاليا، المدرب الوطني، حمدي بطاو، ويعاونه يونس الشيباني، فيما تبحث الإدارة عن مدرب بديل يقود الفريق في منافسات الموسم.

المدرب الوطني
منافسات مسابقة الموسم الكروي الجديد لكرة القدم تشهد «حتى الآن» حضورا كبيرا للمدرب الوطني في أغلب الفــــرق لقــيادتها فــــي المرحـــلة المقبلة، ومن بين 28 فريقا تضمهم فرق المــسابقة المحلية، يســـجل 23 مدربا وطنيا تواجــدهم لقيادة فرق الموسم، مقابل 5 مدربين فقــط يمثـــلون المدرسة التونسية والمصرية.

خماسي الأولى
ضمن منافسات فرق المجموعة الأولى سيتواجد خمسة مدربين محليين مقابل مدربين اثنين من تونس، حيث سيقود المدرب الوطــني، ناصـــر الحـــضيري فريق أهلي بنغازي، وسيتولى المدرب الوطني رضا عطية قيادة فريق الهلال، وسيخوض المدرب الوطني فيصل أبوشعالة التجربة مع فريق النجمة، وسيخوض المدرب أحمد السنفاز تجربة جديدة مع فريق مدينة درنة «دارنس»، بينما سيسجل المدرب إسماعيل بكوري تواجده لأول مرة في ملاعب الدوري الممتاز مع فريق القرضابية بسبها، وفي المقابل سيتواجد في نفس المجموعة الأولى المدربان التونسيان عمر الذيب، الذي استمر مع مدينة أجدابيا منذ أن صعد بالفريق إلى الدوري الممتاز، بينما يعود مواطنه علي النابلي لقيادة فريق مدينة الأبيار الأنوار الذي يسجل ظهوره لأول مرة في دوري الأضواء، وهو يعد من أقدم المدربين الوافدين بملاعب الدوري الليبي الذي تعود علاقته به إلى موسم 89 – 90 مع فريق الوحدة.

6 في الثانية
وعلى صعيد منافسات فرق المجموعة الثانية، يعد المدرب التونسي، طارق ثابث، هو الممثل الوحيد للمدربين الأجانب، بعد عودته إلى الملاعب الليبية، لقيادة فريق النصر وهو الفريق الخامس الذي يقوده نجم الترجي والمنتخب التونسي السابق منذ ظهوره الأول قبل مواسم مع فريق خليج سرت.

ويظهر المدرب الوطني المخضرم جمال أبونوراة مع فريق الأخضر بالبيضاء، في حين يجدد المدرب الوطني المهدي أبوشاح علاقته بفريق شباب الجبل للموسم الثاني على التوالي، ويظهر مدافع فريق التحدي السابق صالح رحيل للمرة الأولى في ملاعب المسابقة لقيادة فريقه السابق التحدي، بينما يخوض المدرب جمال خميس تجربة ومغامرة جديدة مع فريق مدينة سرت «خليج سرت»،ويتولى المدرب الوطني محمد علي البرعصي تدريب فريق نجوم أجدابيا الذي يظهر في ملاعب الدوري الممتاز للمرة الثانية في تاريخه، فيما يسجل اللاعب السابق لفريق الأخضر والمدرب الحالي، الطاهر جبريل، حضوره الأول مع الصاعد الجديد للأضواء، فريق الأندلس بمنطقة امساعد الحدودية.

تونسي في الثالثة
وعلى صعيد منافسات فرق المجموعة الثالثة، لم يتواجد من المدربين الأجانب سوى المدرب التونسي زياد التومي الذي يتولى فريق الاتحاد المصراتي الذى يسجل ظهوره في دوري الأضواء للمرة الثانية في تاريخه، بينما يقود تدريب الاتحاد «موقتا» المدرب الوطني حمدي بطاو، بديلا لعبدالحفيظ أربيش، وجدد فريق السويحلي ثقته في المدرب الوطني علي المرجيني، للموسم الثاني، بعد تجربة ناجحة خلال الموسم الماضى قاد خلالها الفريق للدور الخماسي ومرحلة التتويج باللقب.

ويخوض المدرب الشاب أكرم الهمالي تجربة جديدة مع فريق الشط، ويظهر المدرب الجديد حسين الدالي لأول مرة لقيادة فريق مدينة الزاوية الأولمبي، ويقود المدرب الوطني محمد عبدالجليل فريق الشرارة في رحلة العودة لدوري الأضواء، وكذلك المدرب، صالح صولة، الذي يتولى تدريب فريق الترسانة.

الرابعة كاملة
وعلى صعيد منافسات فرق المجموعة الرابعة، يمر المدرب المصري طلعت يوسف بفترة زاهية مع فريق أهلي طرابلس «حامل لقبي الدوري والكأس الموسم الماضي»، ومنح فريق المدينة الثقة لمدافعه السابق محمد إسماعيل لقيادة الفريق الأول، وأعلن فريق أبي الأشهر الذي يحل للمرة الثانية على التوالي في دوري الأضواء تمسكه بمدرب المنتخب الوطني جلال الدامجة، وتعاقد فريق الوحدة مع أقدم مدربي المسابقة، عبدالرؤوف بالنور.
ويخوض المدرب الشاب عطية الشريف أول تجربة له في دوري الأضواء مع فريقه السابق المحلة، وتعاقدت إدارة نادي رفيق بصرمان مع المدرب الوطني، رضوان الذيب، بينما يخوض المدرب الجديد أسامة الحمادي تجربته الأولى مع ضيف المسابقة الجديد فريق الخمس.

التعليقات