ايوان ليبيا

الأربعاء , 8 ديسمبر 2021
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

إيطاليا تستفز الجيش الليبي .. وتهدد بضربات جوية ضد ليبيا

- كتب   -  
إيطاليا تستفز الجيش الليبي .. وتهدد بضربات جوية ضد ليبيا
إيطاليا تستفز الجيش الليبي .. وتهدد بضربات جوية ضد ليبيا
ايوان ليبيا - وكالات:

  أكدت صحيفة ” الماتينو ” الإيطالية تكثيف القوات الجوية الإيطالية دورياتها في سماء ليبيا و بأنها حلقت في بعض الأحيان شرقي ليبيا حيث البرلمان و قيادة الجيش الليبي الذي قالت أن قائده المشير حفتر هدد باستهداف السفن الايطالية حال دخولها المياه الليبية وذلك وفق تعبيرها.

و قالت الصحيفة الصادرة من نابولي فى تقرير أن الطلعات الجوية الايطالية اليومية تتم في المقام الأول لمراقبة الوضع و أي تحركات وصفتها بالمشبوهة مشيرة لضرورة توخي الحذر في ظل التوترات التي نشبت بعد قرار الحكومة إعطاء الضوء الأخضر لهذه المهمة.

و تابعت : ” في الواقع إذا كان حفتر قرر الإنتقال من مرحلة الأقوال إلى الأفعال عبر تنفيذ أعمال عدائية ضد جيشنا فأن مواجهة تحركاته ستتم فى غضون بضع دقائق عبر طائرات مقاتلة ستقلع من إيطاليا “.

صور لبعض جولات التصوير لطائرة ” جي 550 ” فى مناطق مختلفة بالمنطقة الغربية 

و كشفت ” الماتينو ” أن الطائرات الايطالية المستخدمة فى العملية هي طائرات من طراز ” غلف ستريم 550 ” و تقلع فى غالبية الحال من قاعدتي ” تراباني بيرجي ” أو ” براتيكا دي ماري ”  جنوبي إيطاليا لتضمن سرعة الوصول الى ليبيا.

و أضافت : ” تهديد حفتر بقصف جميع السفن الأجنبية، باستثناء التجارية حال دخولها المياه الإقليمية الليبية لا تخيف قادة الجيش و وزارة الدفاع فى روما، لكن يبقى هناك تركيز عالي و أساسي لحماية الجنود المشاركين في المهمة البحرية قبالة سواحل طرابلس و الذين سوف يعملون مع قوات حكومة السراج في مجال مكافحة الاتجار بالبشر ” .

و طائرات غلف ستريم هي طائرات صغيرة و سريعة تستوعب حوالي عشرة أشخاص و لها قدرة متطورة لمراقبة التحركات على الأرض و فى كثير من الأحيان بحسب الصحيفة تسعى القوات البحرية الإيطالية لتغطية أجواء مسارات السفن الإيطالية المشاركة في مهمة ليبيا التي انطلقت الاربعاء الماضي .

و بحسب تقارير المواقع الإيطالية المختصة فأن طائرة غلف ستريم التابعة لسلاح الجو الايطالي و التي تمشط الاجواء الليبية منذ فترة تحمل رقم تسجيل MM62293 و الرقم التسلسلي 5429 .

و تشير التقارير أن مهام الطائرة هو تصوير جوي و مساحي عالي الدقة و أن بإمكانها جمع بيانات متعددة الاغراض منها عسكري و استخباراتي و مدني ، و من المعروف بأن هذه الطائرة كانت و لا زالت تستخدم للطيران الخاص قبل أن تحوّرها شركة إسرائيلية لصناعة الطيران و هي شركة Israel Aerospace Industries

 و إنضمت الطائرة لسلاح الجو الايطالي فى 19 ديسمبر 2016 و تتمركز في صقلية و تشير ذات التقارير الى أن المهمة الفعلية لها هي تصوير جوي عالي الدقة و بأن مهامها قد إنطلقت فى الاجواء الليبية منذ يوم 18 يونيو الماضي .‏

 و فى سياق متصل قال موقع ” رادار إيطاليا ” أن طائرة من ذات الطراز لكنها غير عسكرية حلقت يوم أمس فوق أجواء شرق طرابلس فى مهمة للتصوير الجوي المعروف باسم طوبوغرافيا الذي يتم من خلاله رسم خرائط التضاريس على الارض .

كما أكد الموقع بأن الفرقاطة ” كومندانتي بورسيني ” التي رست مساء الخميس فى قاعدة أبوستة البحرية بالعاصمة طرابلس مزودة بمروحية عسكرية من طراز ” أغوستا ” .

و قبل أيام اتهم الصحافي الأمريكي المختص بالشأن الليبي، جيمس ويلر، إيطاليا، بالتجسس على ليبيا بحجة مكافحة الهجرة، موضحًا أن روما تستخدم طائرات تجسس في ليبيا مطورة أسرائيلياً فى عمليتها الجديدة بليبيا  “بشكل يتجاوز عمليات مكافحة الهجرة“.

وقال ويلر ،عبر حسابه بموقع “تويتر”، إن “طائرة تجسس إيطالية حلقت الأحد الماضي فوق السفينة الحربية الإيرلندية WB YEATS التي كانت في عرض البحر مقابل مدينة الخمس”، مشيرًا إلى أن “طائرة التجسس الإيطالية ISR حلقت أيضًا فوق مصراته في ذات اليوم ،رغم أنها ليست منطقة انطلاق لقوارب الهجرة التي تستهدف الوصول إلى أوروبا، وذهبت أبعد الى الغرب”.

 وأضاف أن “على ما يبدو فإن لعملية التجسس هذه التي بدأتها إيطاليا أهداف أخرى غير تلك المعلنة في العملية التي تستهدف وقف قوارب المهاجرين” وأرفق ويلر مع تغريدته خرائط توضيحية لمسار طائرة التجسس الإيطالية وموقع السفينة الإيرلندية.

 

التعليقات