ايوان ليبيا

الثلاثاء , 18 يناير 2022
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

صحيفة أمريكية تحذر من اقتراب " داعش " من ابواب صبراتة

- كتب   -  
صحيفة أمريكية تحذر من اقتراب " داعش " من ابواب صبراتة
صحيفة أمريكية تحذر من اقتراب " داعش " من ابواب صبراتة

ايوان ليبيا - وكالات:
ذكرت صحيفة وورلد تريبيون الأمريكية، أن الفوضى المستمرة في ليبيا تمكن تنظيم "داعش" الإرهابي من إعادة ترتيب صفوفه وتجنيد عناصر جديدة في المغرب العربي".
ونقلت الصحيفة في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني، عن محلل شئون الإرهاب البارز روبرت يونج بيلتون، قوله إن التقارير تشير إلى تحريك التنظيم الإرهابي في الآونة الأخيرة قاعدته الليبية إلى مدينة صبراتة التي تبعد 60 ميلا غرب البلاد بالقرب من الحدود التونسية،مضيفا أن "داعش في ليبيا تستطيع إعادة إنتاج نفسها بسرعة ".
وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون): إن داعش بعد أن خسرت معقلها في مدينة سرت أواخر العام الماضي انخفض عدد المقاتلين في صفوف هذا التظيم الإرهابي إلى ما يقل عن 200 مقاتل. وقال متحدث باسم قيادة القوات الامريكية في أفريقيا إن عدد المقاتلين الحالي يبلغ نحو 500، لكن أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي قال إن عدد مقاتلي داعش أكبر من ذلك بكثير ويتراوح ما بين خمسة وسبعة آلاف من جنسيات مختلفة.
وقال بيلتون، إن داعش أصبح علامة عابرة للحدود تمتلك تمويلا ومدربين وكوادر وإمكانيات للدعاية الإعلامية.. مشيرا إلى أن هذا التنظيم يبحث عن الجماعات التي تسعى إلى إعادة تقديم نفسها تحت راية التنظيم الدولي عبر توحيد الشعار وأساليب الرسائل وحتى تصميم ومحتوى التغريدات ومقاطع الفيديو.
ويقول محمد الغصري، وهو متحدث قوات البنيان المرصوص التابعة للمجلس الرئاسي الليبي وقد رصدت تحركات داعش في جنوب سرت حيث يحاولون إعادة تنظيم أنفسهم.
وقالت مجموعة الأزمات الدولية في تقرير أصدرته مؤخرا إنه حتى مع فقدان سيطرتها على الأراضي في العراق وسوريا، قد يشن التنظيم تمردا في المغرب العربي إذا لم يتم التعلم من دروس الماضي وإذا غض الطرف عن التهديدات المتبقية.
ورأت المجموعة انه يتعين على الجزائر وليبيا والمغرب وتونس الذهاب إلى ما هو أكثر من الإجراءات الأمنية والعسكرية لمعالجة المشاكل المحلية الملحة والتوترات التي يعمل تنظيم "داعش" الإرهابي على استغلالها.
وقالت المجموعة إن الصراع بين المليشيات القوية والتنافس على النفوذ بين الفاعلين المؤثرين في المنطقة خلق ذريعة لداعش لتمكين نفسها ليس فقط فيما يتعلق بالتجنيد بل في توسيع رقعة الأراضي الخاضعة لسطيرتها.
وقالت المجموعة إن التجربة الليبية هي تأكيد لنفس تجربة العراق وسوريا وهي أن الجماعات المسلحة هي نتاج لعدم الاستقرار وليست المسببة الرئيسية له.
وأشارت المجموعة إلى أنه بالمساعدة الغربية تمكنت القوات الليبية من الإطاحة بداعش من سرت، وهذا يظهر ان القوة العسكرية القوية بوسعها هزم هذا التنظيم الإرهابي، وهو أمر سبق أن تحقق في الموصل في العراق وقريبا سيتحقق في الرقة بسوريا، لكن هذا حدث بدون معالجة المشاكل التي تسببت أساسا في ظهور داعش وهو الأمر الذي يدعو إلى القلق.

التعليقات