ايوان ليبيا

الثلاثاء , 18 يناير 2022
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

"داعش " يستعد للزحف على ليبيا من جديد وسط مخاوف من ارتكابه مجازر مروعة

- كتب   -  
"داعش " يستعد للزحف على ليبيا من جديد وسط مخاوف من ارتكابه مجازر مروعة
"داعش " يستعد للزحف على ليبيا من جديد وسط مخاوف من ارتكابه مجازر مروعة

ايوان ليبيا - وكالات:

حذّر عسكريون وخبراء أمنيون من خطورة سعي تنظيم ”داعش” الإرهابي من النهوض من جديد باستغلال الفوضى في ليبيا، عقب خسارة مواقعه في سوريا والعراق، كما أكدوا على أن عدد الإرهابيين في ليبيا يتجاوز بكثير توقعات الخبراء حيث وصل إلى أكثر من 7 آلاف عنصر من جنسيات مختلفة، يمكنهم القيام بهجرة جماعية إلى دول الجوار وأوروبا. وأجمعت آراء العسكريين والخبراء الأمنيين على أن التنظيم الإرهابي يسعى إلى إنشاء معقل جديد له وجعل ليبيا نقطة انطلاق جديدة بعدما تقلص حجمه في سوريا والعراق بسبب الضربات العسكرية. وتشير ذات التقديرات إلى أن التنظيم الإرهابي يعمل على تجنيد عناصر جديدة في جنوب ليبيا وغربها.

وفي ذات السياق أكد العقيد أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الليبي، أنه تم رصد نقاط تجمع لإرهابيي داعش بالقرب من الحدود التونسية، وجنوب سرت الليبية، مشيرا إلى أن عدد الإرهابيين يتراوح بين 5 و7 آلاف عنصر، وهو رقم كبير مقارنة بتقديرات الخبراء. ونقلت مصادر إعلامية عن العسكري الليبي أن التنظيم الإرهابي ظهر في نهاية 2013 ويعمل على اعادة التموقع والتجنيد حاليا، فيما أكد الناطق الرسمي لميليشيا البنيان المرصوص، محمد الجسري، أن مقاتلي داعش شوهدوا مؤخرا وهم يحاولون إعادة التجمع في جنوب البلاد. وأخطر من ذلك ركز مسؤول أمريكي نقلا عن شبكة ”فوكس نيوز” الإخبارية أن داعش ما يزال يشكل تهديدا على ليبيا ودول الجوار على غرار الجزائر وتونس، بعدما تمكن من إرساء قواعد لأفكاره منذ سنوات، في وقت يرجح العديد من الأمنيين تدفق المزيد من الإرهابيين على ليبيا وهو ما يضاعف الخطر الأمني على تونس والجزائر التي تسعى إلى إقناع أطراف النزاع بالحوار والمصالحة من أجل إعادة الأمن والاستقرار للبلاد والتقريب بين المشير خليفة حفتر قائد الجيش، وفايز السراج رئيس المجلس الرئاسي. من جهته، حذّر جوزيف فالون خبير التطرف بمنتدى الدفاع في بريطانيا من احتمال أطلاق هجرة جماعية نجو دول جوار ليبيا ما يرفع من حجم التهديدات الأمنية على استقرار هذه الدول وأوروبا أيضا.

ونفس التهديدات يبرزها خبراء أمنيون كثيرون حول حجم تأثير الانفلات الأمني في ليبيا على الجزائر وتونس ودول أوروبا بسبب عمل التنظيم الإرهابي على جعل الأراضي الليبية نقطة جديدة لتنفيذ مخططاته التي كسرت بعضها الضربات العسكرية في مدن سوريا والعراق.

التعليقات