ايوان ليبيا

الثلاثاء , 27 سبتمبر 2022
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

وزيرة الدفاع الإيطالية: السراج هو من دعا القوات الإيطالية للدخول الى ليبيا

- كتب   -  
وزيرة الدفاع الإيطالية: السراج هو من دعا القوات الإيطالية للدخول الى ليبيا
وزيرة الدفاع الإيطالية: السراج هو من دعا القوات الإيطالية للدخول الى ليبيا

ايوان ليبيا - وكالات:

 أكدت وزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بينوتي تلقي روما طلب من السلطات الليبية ممثلة فى الرئاسي بالعمل أيضا في مياه ليبيا الاقليمية وفي موانئها للقيام بمهام الدعم لخفر السواحل الليبي لملاحقة مهربي البشر و ذلك وفقاً لوكالة آكي الإيطالية للأنباء.

وأوضحت بينوتي خلال جلسة استماع أمام لجنتي الدفاع و الخارجية بمجلسي النواب والشيوخ أن المهمة الموكلة لقطع البحرية الإيطالية تكمن في ضمان الدعم اللوجستي والفني والتشغيلي للوحدات البحرية الليبية بمرافقتها ودعمها من خلال أنشطة مشتركة ومنسقة لضمان كفاءة الطواقم الليبية .

الوزيرة بينوتي شددت على أن جميع الأنشطة ستتم بناءً على الاحتياجات التي عبرت عنها السلطات الليبية عبر الرئاسي و بتنسيق وثيق بين الطرفين و ذلك على حد تعبيرها .

 

و لم توضح وزير الدفاع الإيطالية حجم القوة الإيطالية ممثلة فى القطع البحرية لبلادها و التي ستشارك فى تلك العملية المزمع إنطلاقها خلال شهر أغسطس الجاري وفقاً لوسائل إعلام إيطالية منها مقربة من الحكومة.

 

و قالت المحامية عزة المقهور عضو لجنة فبراير للتعديلات الدستورية ، أن أي إتفاق بالخصوص مع إيطاليا يجب أن يضمن خضوع القوات الإيطالية التي ستعمل فى المياه الاقليمية و موانئ ليبيا لولاية القضاء الليبي .

 

ونفت وزيرة الدفاع الإيطالية تشكيل هذه المهمة تدخلاً أو خرقاً للسيادة الليبية و قالت : ” هدفنا هو تعزيز هذه السيادة من خلال تقديم الدعم كي تنفذ ليبيا جميع الأنشطة التقليدية لدول ذات سيادة كاملة ” .

 

و قال وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو فى ذات الجلسة النيابية فى روما إن طلب السراج بدعم أنشطة خفر السواحل الليبي في ” جهود مكافحة الاتجار بالبشر ” قد وُلِد في جو من الثقة المتبادلة المطلقة بين الجانبين.

 

و فى سياق متصل أكد رئيس الوزراء الايطالي باولو جنتولي أن طلب السراج تضمن دخول وحدات إيطالية إلى المياه الليبية بهدف مكافحة الهجرة غير الشرعية نافياً فى ذات الوقت أن يكون حجم القوات بالحجم الذي تحدثت عنه بعض وسائل الاعلام الايطالية . 

يشار إلى أن خارجية الوفاق قد أصدرت بياناً توضيحياً يوم الجمعة الماضية أشارت خلاله إلى أن ما طلبه المجلس الرئاسي من روما لايتعدى الدعم اللوجستي والفني والتقني لجهاز خفر السواحل الليبي لمنع تدفق المهاجرين والتصدي لمهربي البشر، إلا أنها ذكرت أن هذا الاجراء قد يتطلب وجود بعض القطع البحرية الايطالية للعمل من ميناء طرابلس البحري لهذا الغرض فقط، اذا لزم الامر.

التعليقات