ايوان ليبيا

الأحد , 23 يناير 2022
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

الاحتلال يعود من جديد .. إيطاليا تعلن رسميا عن تحرك قواتها البحرية تجاه السواحل الليبية

- كتب   -  
الاحتلال يعود من جديد .. إيطاليا تعلن رسميا عن تحرك قواتها البحرية تجاه السواحل الليبية
الاحتلال يعود من جديد .. إيطاليا تعلن رسميا عن تحرك قواتها البحرية تجاه السواحل الليبية
ايوان ليبيا - وكالات:

  كشف رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني إن بعثة بلاده الى ليبيا تأتي لدعم خفر السواحل الليبي معتبراً إياها خطوة إلى الأمام في المساهمة الإيطالية لتعزيز قدرة السلطات الليبية و لمتابعة عملها ضد مهربي البشر و تعزيز قدراتها على مراقبة الحدود .

و قال جنتيلوني فى تصريحات للصحفيين من قصر شيغي بروما  ( رئاسة الحكومة ) بعد انتهاء إجتماع مجلس الوزراء الذي أعطى الضوء الأخضر بالموافقة على توجه البعثة الايطالية الى ليبيا اليوم الجمعة أن هذه البعثة جزء من مسيرة الاستقرار في ليبيا التي تمتلك لدى ايطاليا مكانة خاصة و ذلك وفقاً لوكالة ” آكي ” الإيطالية للأنباء .

و أشار جينتيلوني أن هذه الخطوة مساهمة في سيادة ليبيا وليست ضدها و قال : ” الأمر لا يتعلق بإرسال ضخم لأساطيل كبيرة وأسراب طائرات حربية بل نحن نتحدث لأ أكثر و لا أقل عن طلب لبّيناه لدعم خفر السواحل الليبي من السراج ” .

و كانت صحيفتي لاريبوبليكا و كوريري ديلا سيري واسعتي الإنتشار فى إيطاليا قد نشرتا اليوم الجمعة و أمس الخميس تقارير تحدثت فيهما عن مشاركة 6 قطع بحرية و 4 طائرات مقاتلة و 6 مروحيات و طائرتين دون طيار .

وذكر رئيس الحكومة أن إيطاليا ملتزمة منذ سنوات بعملية استقرار ليبيا وليس ذلك من خلال دعم خفر السواحل الليبي وحسب  بل فى العديد من المجالات الأخرى من التعاون الاقتصادي والتدريب وتقديم المساعدة .

و أضاف : ” لا يمكن إغفال أن من شأن هذه البعثة أن تعزز قدرة خفر السواحل الليبي وتقديم مساهمة هامة جدا لمقاومة نشاط مهربي البشر والتحكم بتدفق الهجرة نحو بلادنا ” .

ونوه جينتيلوني بأنه من الواضح لديهم أيضا بأن هناك سعياً في الأشهر الأخيرة لمواصلة وتسريع العمل على تعزيز المنظمات الدولية، ولا سيما مفوضية شؤون اللاجئين .

واختتم موضحا :  ” لم يسبق لي أن أنكرت في السنوات الأخيرة أن الطريق لاستقرار ليبيا ذات أولوية، وهي وعرة أيضا، وليست طريق سالكة ” .

و كانت وزارة خارجية حكومة الوفاق الوطني قد أعلنت مساء الجمعة أن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق طلب من الحكومة الإيطالية تقديم الدعم اللوجستي والفني و التجهيز التقني لجهاز خفر السواحل .

و أشارت خارجية الوفاق إلى إن هذا يأتي في إطار دعم و بناء قدرات الجهاز و المساعدة في منع تدفق المهاجرين والاتجار بهم و إنقاذ أرواحهم ، وفقا لذات البيان .

و ختمت بأن : ” هذا الإجراء قد يتطلب وجود بعض القطع الإيطالية للعمل من ميناء طرابلس لهذا الغرض فقط إذا لزم الأمر 
و لن يسمح بأي تدخل من هذا النوع بغير إذن و تنسيق مع السلطات الليبية ، داخل الأراضي الليبية أو المياه الإقليمية ” .

 

التعليقات