ايوان ليبيا

الخميس , 19 مايو 2022
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

صندوق النقد الدولي يبدأ بتدخل كارثي في تونس يهدد بانهيار اقتصاد البلاد

- كتب   -  
صندوق النقد الدولي يبدأ بتدخل كارثي في تونس يهدد بانهيار اقتصاد البلاد
صندوق النقد الدولي يبدأ بتدخل كارثي في تونس يهدد بانهيار اقتصاد البلاد

ايوان ليبيا - وكالات:

 شرع وفد من خبراء صندوق النقد الدولي، في اطار بعثة إلى تونس تستمر إلى يوم 3 أغسطس 2017، في عقد لقاءات مع مسؤولين تونسيين حول عدة مسائل من بينها التوازنات المالية الكبرى.

وتأتي هذه الزيارة لاستعراض حصيلة التطورات الاقتصادية في بلادنا خلال النصف الأول من العام الجاري و بحث أولويات الحكومة  في مجال الاصلاحات الاقتصادية .

ويصف عدد من خبراء الاقتصاد شروط صندوق النقد الدولي لتونس بـ”المسمومة والمفخخة” عبر فرض “اصلاحات” في شكل “املاءات” يجب على الحكومة التونسية التقيّد بها.

ويعتبر خبراء آخرون ان املاءات الصندوق على تونس مسقطة ولا تتماشى مع واقعها مما يجعلها بالضرورة عشوائية وغير مدروسة، اذ تتلخص الاصلاحات المطلوبة في قاعدة “العشرون الثلاث” والتي ترتكز على طرد 20 بالمائة من موظفي الدولة وبالتالي التخفيض في حجم الانفاق العام بـ20 بالمائة والتقليص بنسبة 20 بالمائة في ميزانية الدولة المتعلقة بالنفقات، علاوة على التخفيض في كتلة الاجور بنسبة 20 بالمائة.

يذكر ان” تنازلات” رئيس الحكومة ومحافظ البنك المركزي واملاءات صندوق النقد الدولي اثمرت موافقة المجلس التنفيذي للصندوق على استكمال المراجعة الأولى لبرنامج تونس الاقتصادي الذي يدعمه اتفاق للاستفادة من “تسهيل الصندوق الممدد” مما يسمح للسلطات التونسية بسحب زهاء 314،4 مليون دولار أمريكي، أي ما يعادل 227،2917 مليون دينار، ليصل مجموع المبالغ المسحوبة إلى  628،8 مليون دولار،  وفق بيانات نشرت على الموقع الالكتروني للصندوق.

وكان المجلس التنفيذي للصندوق قد وافق ايضا في 20 مايو 2016 على تمكين تونس لمدة 4 سنوات من “تسهيل الصندوق الممدد”  بقيمة قدرها 2،83 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 3.75 بالمائة من حصة عضويتها في الصندوق.

التعليقات