ايوان ليبيا

الثلاثاء , 18 يناير 2022
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

الإتحاد الأوروبي : السراج طلب من إيطاليا التدخل عسكريا فى ليبيا ونستعد للقيام بذلك

- كتب   -  
الإتحاد الأوروبي : السراج طلب من إيطاليا التدخل عسكريا فى ليبيا ونستعد للقيام بذلك
الإتحاد الأوروبي : السراج طلب من إيطاليا التدخل عسكريا فى ليبيا ونستعد للقيام بذلك
ايوان ليبيا - وكالات:

  أكد متحدث باسم المفوضية الأوروبية جاهزية الاتحاد الأوروبي لتوسيع إطار عملية صوفيا البحرية للبحث والإنقاذ، من أجل تمكينها من العمل داخل المياه الإقليمية الليبية ، و ذلك بحسب وكالة آكي الإيطالية للأنباء .

و قالت الوكال نقلا عن المتحدث كارلوس دي غورديجيولا انه شدد على أن توسيع إطار العمل إلى داخل المياه الليبية لا يمكن أن يحدث دون طلب من السلطات الليبية، مع الأخذ بعين الاعتبار وجود قرار أممي بهذا الشأن، وقال “نحن جاهزون في حال توفرت الشروط المناسبة” .

وكان الاتحاد الأوروبي قد أطلق عملية صوفيا عام 2015 من أجل المساعدة في عمليات البحث وإنقاذ المهاجرين الذين يحاولون اجتياز المتوسط وصولاً إلى أوروبا، قبل أن يتم توسيعها لتشمل تدريب عناصر خفر السواحل الليبية ومراقبة تطبيق قرار الأمم المتحدة لحظر توريد السلاح لليبيا.

وتعمل طواقم صوفيا في المياه الدولية المقابلة للسواحل الليبية على تعقب مهربي البشر وتدمير مراكبهم وإنقاذ المهاجرين واقتيادهم إلى الموانئ الإيطالية، وقد تم تمديدها مؤخراً حتى منتصف العام القادم.

 

و أضافت الوكالة الايطالية  : ” من المتنظر أن يتوجه قائد عملية صوفيا إنريكو كريدندينو، إلى ليبيا نهاية شهر أغسطس القادم من أجل بحث مسالة توسيع نطاق عمل صوفيا مع السلطات الليبية “.

ويسعى الاتحاد الأوروبي بحسب الوكالة إلى عقد اتفاق مع الطرف الليبي يمكنه من إعادة قوارب المهاجرين إلى الموانئ الليبية بدل من إيصالهم إلى أوروبا.

 

و ياتي التصريح الاوروبي بعد رئيس الرئاسي فائز السراج فى بيان اصدره مساء الخميس ما أسماها بالمزاعم التي تسوقها ما وصفها بالاقلام العابثة بمصلحة البلاد بشأن نبأ طلبه تدخل ايطالي فى المياه الليبية داعيا هذه الاقلام المحلية الى ان ترتقى لمستوى المسؤولية الوطنية ، دون ان يشير فى بيانه الى مصادر هذه الانباء و هي وزير الداخلية الايطالية و رئيس الحكومة جنتلوني و كبريات الصحف الايطالية و الوكالات العالمية كوكالة رويترز .

 

وبالرغم من أن أوروبا تعمل حالياً مع منظمة الهجرة الدولية والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين على عدة مسارات في ليبيا، منها تحسين شروط مخيمات إيواء المهاجرين هناك، لكنها تريد الذهاب إلى ما هو أبعد من ذلك عبر افتتاح مراكز تسجيل على الأراضي الليبية تهدف إلى فرز المهاجرين عن طالبي اللجوء ، و ذلك أيضاً بحسب آكي .

 

و ختمت آكي : ” و كانت  السلطات الإيطالية قد أشارت إلى أن رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دولياً فائز السراج، قد طلب منها مساعدة بلاده في ملاحقة مهربي البشر داخل المياه الليبية ” .

التعليقات