ايوان ليبيا

الثلاثاء , 31 مارس 2020
تطورات الاوضاع العسكرية في طرابلستشكيل لجنة لتعقيم كافة المدن والمناطق الليبيةأوامر بضرب أي سفينة حربية تركية تتقدم نحو السواحل الليبيةبالفيديو...افتتاح مستشفى ميداني بمنطقة بنينا لمواجهة كوروناانطلاق عملية “إيريني” لمراقبة حظر توريد الأسلحة على ليبياتخصيص 75 مليون دينار للبلديات لمواجهة «كورونا»المركز الوطني لمكافحة الأمراض يوصي باستمرار تقديم التطعيماتمجلس الدولة يشكل لجنة لمتابعة إجراءات مواجهة «كورونا»المدن الإيطالية المنكوبة بكورونا تطالب ألمانيا برد الجميل كما ساعدها العالم بعد الحربإيطاليا تقف دقيقة صمت وتبكي ضحايا كورونا في نهاية شهر الأحزانارتفاع الوفيات بفيروس كورونا في السعودية إلى 10 حالاتأمريكا تتجاوز الصين في حالات الوفاة بسبب «كورونا»تيليجراف: سانشيز سيعود مرة أخرى لـ يونايتد.. إنتر لا يرغب في ضمهميسي: صلاح كان رائعا مع ليفربول.. يعجبني أسلوبهتقرير: فيفا يدرس خطة لمواجهة فيروس كورونا وحل لمشكلة الإعارات وانتهاء العقودعمدة لندن يطالب فرق البريميرليج بترك أطبائها للعمل في مكافحة كوروناسيراليون تسجل أول حالة إصابة بفيروس كوروناوفاة طفلة عمرها 12 عاما بفيروس كورونا في بلجيكاالكرملين: بوتين وترامب اتفقا على أن أوضاع سوق النفط لا تناسب البلدينأكثر من 38 ألف وفاة و791 ألف إصابة في آخر حصيلة لضحايا كورونا حول العالم

الإتحاد الأوروبي : السراج طلب من إيطاليا التدخل عسكريا فى ليبيا ونستعد للقيام بذلك

- كتب   -  
الإتحاد الأوروبي : السراج طلب من إيطاليا التدخل عسكريا فى ليبيا ونستعد للقيام بذلك
الإتحاد الأوروبي : السراج طلب من إيطاليا التدخل عسكريا فى ليبيا ونستعد للقيام بذلك
ايوان ليبيا - وكالات:

  أكد متحدث باسم المفوضية الأوروبية جاهزية الاتحاد الأوروبي لتوسيع إطار عملية صوفيا البحرية للبحث والإنقاذ، من أجل تمكينها من العمل داخل المياه الإقليمية الليبية ، و ذلك بحسب وكالة آكي الإيطالية للأنباء .

و قالت الوكال نقلا عن المتحدث كارلوس دي غورديجيولا انه شدد على أن توسيع إطار العمل إلى داخل المياه الليبية لا يمكن أن يحدث دون طلب من السلطات الليبية، مع الأخذ بعين الاعتبار وجود قرار أممي بهذا الشأن، وقال “نحن جاهزون في حال توفرت الشروط المناسبة” .

وكان الاتحاد الأوروبي قد أطلق عملية صوفيا عام 2015 من أجل المساعدة في عمليات البحث وإنقاذ المهاجرين الذين يحاولون اجتياز المتوسط وصولاً إلى أوروبا، قبل أن يتم توسيعها لتشمل تدريب عناصر خفر السواحل الليبية ومراقبة تطبيق قرار الأمم المتحدة لحظر توريد السلاح لليبيا.

وتعمل طواقم صوفيا في المياه الدولية المقابلة للسواحل الليبية على تعقب مهربي البشر وتدمير مراكبهم وإنقاذ المهاجرين واقتيادهم إلى الموانئ الإيطالية، وقد تم تمديدها مؤخراً حتى منتصف العام القادم.

 

و أضافت الوكالة الايطالية  : ” من المتنظر أن يتوجه قائد عملية صوفيا إنريكو كريدندينو، إلى ليبيا نهاية شهر أغسطس القادم من أجل بحث مسالة توسيع نطاق عمل صوفيا مع السلطات الليبية “.

ويسعى الاتحاد الأوروبي بحسب الوكالة إلى عقد اتفاق مع الطرف الليبي يمكنه من إعادة قوارب المهاجرين إلى الموانئ الليبية بدل من إيصالهم إلى أوروبا.

 

و ياتي التصريح الاوروبي بعد رئيس الرئاسي فائز السراج فى بيان اصدره مساء الخميس ما أسماها بالمزاعم التي تسوقها ما وصفها بالاقلام العابثة بمصلحة البلاد بشأن نبأ طلبه تدخل ايطالي فى المياه الليبية داعيا هذه الاقلام المحلية الى ان ترتقى لمستوى المسؤولية الوطنية ، دون ان يشير فى بيانه الى مصادر هذه الانباء و هي وزير الداخلية الايطالية و رئيس الحكومة جنتلوني و كبريات الصحف الايطالية و الوكالات العالمية كوكالة رويترز .

 

وبالرغم من أن أوروبا تعمل حالياً مع منظمة الهجرة الدولية والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين على عدة مسارات في ليبيا، منها تحسين شروط مخيمات إيواء المهاجرين هناك، لكنها تريد الذهاب إلى ما هو أبعد من ذلك عبر افتتاح مراكز تسجيل على الأراضي الليبية تهدف إلى فرز المهاجرين عن طالبي اللجوء ، و ذلك أيضاً بحسب آكي .

 

و ختمت آكي : ” و كانت  السلطات الإيطالية قد أشارت إلى أن رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دولياً فائز السراج، قد طلب منها مساعدة بلاده في ملاحقة مهربي البشر داخل المياه الليبية ” .

التعليقات