ايوان ليبيا

الثلاثاء , 21 نوفمبر 2017
تداعيات ملف ال سى ان ان ... رئيس النيجر يدعو الجنائية الدولية لتولي ملف الاتجار بالمهاجرين في ليبيارئيس الأركان الروسي: لابد من تعزيز النجاحات العسكرية في سوريا ومنع عودة الإرهابيينارتفاع قتلى الهجوم الانتحارى بمسجد بنيجيريا إلى 50 قتيلًاأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر 201حالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2017الاتحاد الإفريقي يطالب بوقف فوري للاتجار بالبشر في ليبياصحفيون ليبيون : تقرير سى ان ان غير مهني.. وتجارة البشر صنيعة الغربغدا فى البيضاء ... النجمة والاتحاد في نهائي كأس ليبيا لكرة اليدمناهج تعليمية... لتخريج الانتحاريين ... بقلم / محمد الامينالقيادة العامة : عصابات محلية و دولية تنشط في جرائم تجارة البشر بشرعية من الرئاسيمدافعون عن البيئة يقاضون إدارة ترامب لسماحها بجلب أجزاء الأفيال لأمريكااليابان: عقوبات واشنطن قد تدفع "بيونج يانج" لاستفزازات جديدةبرايتون يخطف تعادلًا ثمينًا أمام ستوك سيتي"الأمم المتحدة" تُحذر من نزاع بغزة في حال فشل مفاوضات القاهرةإصابة نحو 40 شخصًا في انفجار بنيويوركفرنسا تدعم الموازنة الفلسطينية بـ 8 ملايين يوروملك الأردن يزور أمريكا الأسبوع القادمسلامة: إقصاء أنصار النظام الجماهيري سبب ضعف الاتفاق السياسيارتفاع العملات الأجنبية.. الدولار يسجل رقما جديدا اليوم بالسوق السوداءعلى الجرح (2) - (نخاسة) ... بقلم / الصادق دهان

الرئيس الفرنسي ماكرون وزلّة اللسان الديموغرافية في حقّ أفريقيا.. هل تخفي شيئاً؟ ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
الرئيس الفرنسي ماكرون وزلّة اللسان الديموغرافية في حقّ أفريقيا.. هل تخفي شيئاً؟ ... بقلم / محمد الامينالرئيس الفرنسي ماكرون وزلّة اللسان الديموغرافية في حقّ أفريقيا.. هل تخفي شيئاً؟ ... بقلم / محمد الامين

الرئيس الفرنسي ماكرون وزلّة اللسان الديموغرافية في حقّ أفريقيا.. هل تخفي شيئاً؟ ... بقلم / محمد الامين

أثناء قمة العشرين التي استضافتها المانيا منذ أيام، قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون انه يعتبر أن احد التحديات التي تواجهها القارة الأفريقية هو التحدي "الحضاري"، وأن كل مشاكلها مرتبطة بشكل أو بآخر بارتفاع نسبة الولادات، وتحدث عن المرأة الأفريقية التي تنجب ما بين 7 و8 أطفال!!

كثيرون اعتبروا أن هذا التصريح عنصري، وانهمر سيل من انتقادات المثقفين والساسة والناشطين الأفارقة، ومن بينهم الرئيس الغيني آلفا كوندي، على الرئيس الفرنسي.

معلقون أفارقة كثيرون قالوا أن تصريحات ماكرون تعكس رعبا غربيا وأوروبيا من اجتياح أبناء القارة السمراء لبلدانهم وخوف من "هزيمة" ديموغرافية قد تتسبب في اختلال الموازين الحضارية في العقود والقرون المقبلة. فمستقبل الحضارة الحقيقي هو في أفريقيا القارة الشابة التي بصدد التحول إلى أكبر سوق استهلاكية في العالم وليس في مجتمعات العجزة والمسنّين وعديمي الخصوبة!!.. وارتفاع نسبة الولادات بها رهان وليس عائقا.

البعض الآخر قال أن ماكرون يعبر عن عقدة المجتمعات الغربية ومخاوف البيض، وأن قلقه وخوفه لخصوبة الأفارقة ينبع من "عجز كبير وسياسات إنجابية خاطئة" سببت تهرما سكانيا في أوروبا وفي المجتمع الفرنسي بالخصوص، داعيا نساء أفريقيا إلى عدم الالتفات إلى نصائح الغربيين وتوخي الحذر من الأمصال والتطعيمات التي توزعها المنظمات والجمعيات الغربية تحت شعار حماية الأمهات أو تنظيم النسل بأفريقيا.

التعليقات