الخميس , 27 يوليو 2017
تحذيرات من انهيار جديد على وشك ضرب سعر صرف الدينار التونسيتحولات جديدة تثير المخاوف حول تحالف جديد بين " داعش " و "طالبان "الجزائر تدق طبول الحرب وتستعد لتدخل عسكري فى ماليأمريكا تزود المغرب بأحدث تقنيات صواريخ الباتريوتبالتفاصيل .. تعرف على خطوات السفر و الهجرة الى السويدتونس تنتفض ضد امريكا بعد اقتحام المارينز لاراضيهامسئول عسكري امريكي يطلق اشارة الحرب العالمية الثالثةأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الخميس 27 يوليو2017توحيد المؤسسة العسكرية والأمنية الليبية بين الواقع والأمنيات ... بقلم / محمد الامينبالتفاصيل .. تعرف على الشخصيات الليبية ضمن قائمة الإرهاب التونسيةبالصورة .. القبض على جاسوس إسرائيلي داخل ليبيا قبل تنفيذه مخطط صهيوني خطير فى بنغازيالدينار الليبي ينهار داخل الاسواق التونسيةالذهب يستمر فى الارتفاع الجنوني لليوم الثاني على التواليماذا قال المشير حفتر عن سيف الاسلام القذافي و دوره فى الفترة القادمةالدولار يهز الاسواق ويبدأ فى الصعود من جديد بعد هبوط مدويهل تستعد الولايات المتحدة لضرب قطر ؟!.. امريكا تتهم قطر بالوقوف خلف هجمات 11 سبتمبرتقرير كارثي يقضح الحجم الحقيقي لمعدلات الجريمة فى طرابلس ويكشف حقيقة تصريحات السراجطالب ليبي يهدد لجنة امتحانه بمسدسالسودان تغتح النيران ضد الحكومة الموقتة بعد غلق قنصليتها فى الكفرةاسعار النفط ترتفع لمستويات صاروخية بعد هبوط المخزون الامريكي
الرئيس الفرنسي ماكرون وزلّة اللسان الديموغرافية في حقّ أفريقيا.. هل تخفي شيئاً؟ ... بقلم / محمد الامين

الرئيس الفرنسي ماكرون وزلّة اللسان الديموغرافية في حقّ أفريقيا.. هل تخفي شيئاً؟ ... بقلم / محمد الامين

الرئيس الفرنسي ماكرون وزلّة اللسان الديموغرافية في حقّ أفريقيا.. هل تخفي شيئاً؟ ... بقلم / محمد الامين

أثناء قمة العشرين التي استضافتها المانيا منذ أيام، قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون انه يعتبر أن احد التحديات التي تواجهها القارة الأفريقية هو التحدي "الحضاري"، وأن كل مشاكلها مرتبطة بشكل أو بآخر بارتفاع نسبة الولادات، وتحدث عن المرأة الأفريقية التي تنجب ما بين 7 و8 أطفال!!

كثيرون اعتبروا أن هذا التصريح عنصري، وانهمر سيل من انتقادات المثقفين والساسة والناشطين الأفارقة، ومن بينهم الرئيس الغيني آلفا كوندي، على الرئيس الفرنسي.

معلقون أفارقة كثيرون قالوا أن تصريحات ماكرون تعكس رعبا غربيا وأوروبيا من اجتياح أبناء القارة السمراء لبلدانهم وخوف من "هزيمة" ديموغرافية قد تتسبب في اختلال الموازين الحضارية في العقود والقرون المقبلة. فمستقبل الحضارة الحقيقي هو في أفريقيا القارة الشابة التي بصدد التحول إلى أكبر سوق استهلاكية في العالم وليس في مجتمعات العجزة والمسنّين وعديمي الخصوبة!!.. وارتفاع نسبة الولادات بها رهان وليس عائقا.

البعض الآخر قال أن ماكرون يعبر عن عقدة المجتمعات الغربية ومخاوف البيض، وأن قلقه وخوفه لخصوبة الأفارقة ينبع من "عجز كبير وسياسات إنجابية خاطئة" سببت تهرما سكانيا في أوروبا وفي المجتمع الفرنسي بالخصوص، داعيا نساء أفريقيا إلى عدم الالتفات إلى نصائح الغربيين وتوخي الحذر من الأمصال والتطعيمات التي توزعها المنظمات والجمعيات الغربية تحت شعار حماية الأمهات أو تنظيم النسل بأفريقيا.

التعليقات