الجمعة , 22 سبتمبر 2017
درست الإعلام وتربت في إيطاليا.. 13 معلومة عن ريهام حجاجروسيا: التخلي عن الدبلوماسية في القضية الكورية سيكون له "عواقب كارثية"من هو إدغار بروفمان الصهيونى صهر عبد الباسط قطيط ... بروفايلأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الجمعة 22 سبتمبر 2017اللجنة الليبية لحقوق الإنسان تطلب من لجنة العقوبات الدولية التدخل فى ازمة صبراتةمحتجون بسبها يهددون بإعلان حكومة جديدة في المنطقة الجنوبيةبين تحريض 15 فبراير 2011، و25 سبتمبر 2017..التردي من حضيض إلى حضيض..الإفراج عن رئيس الشركة الليبية للأتصالات بعد احتجازه لساعات بمطار معيتيقةكلوب يطالب صلاح ورفاقه بترجمة السيطرة إلى أهدافالرئيس الإيراني: سنعزز قدراتنا العسكرية بما فيها ترسانة الصواريخ البالستيةاتفاق بين الجيش السوري وداعش لخروج المسلحين من حماةبمشاركة «كهربا».. الاتحاد يتعادل مع الهلال في الدوري السعوديتيلرسون: الأسلحة النووية لن تجلب الأمن لكوريا الشماليةمجلس الأمن يرفض الاستفتاء حول استقلال كردستان عن العراقوفاة «ليليان بيتنكور» أغنى امرأة في العالمبالفيديو : شاهد القوات الخاصة الليبية المسئولة عن تأمين حفتر اثناء زيارته لتونسفتح بوابات الجيش في درنة لتسهيل دخول الحجاجخلافها مع شيرين وحقيقة اكتئابها بسبب الحجاب.. 10 معلومات عن نداء شرارةنجاة ركاب طائرة ليبية من كارثة محققة و هبوطها اضطراريا فى مطار بنيناتعرف على ساعات طرح الاحمال اليوم الخميس 21 سبتمبر 2017
الرئيس الفرنسي ماكرون وزلّة اللسان الديموغرافية في حقّ أفريقيا.. هل تخفي شيئاً؟ ... بقلم / محمد الامين

الرئيس الفرنسي ماكرون وزلّة اللسان الديموغرافية في حقّ أفريقيا.. هل تخفي شيئاً؟ ... بقلم / محمد الامين

الرئيس الفرنسي ماكرون وزلّة اللسان الديموغرافية في حقّ أفريقيا.. هل تخفي شيئاً؟ ... بقلم / محمد الامين

أثناء قمة العشرين التي استضافتها المانيا منذ أيام، قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون انه يعتبر أن احد التحديات التي تواجهها القارة الأفريقية هو التحدي "الحضاري"، وأن كل مشاكلها مرتبطة بشكل أو بآخر بارتفاع نسبة الولادات، وتحدث عن المرأة الأفريقية التي تنجب ما بين 7 و8 أطفال!!

كثيرون اعتبروا أن هذا التصريح عنصري، وانهمر سيل من انتقادات المثقفين والساسة والناشطين الأفارقة، ومن بينهم الرئيس الغيني آلفا كوندي، على الرئيس الفرنسي.

معلقون أفارقة كثيرون قالوا أن تصريحات ماكرون تعكس رعبا غربيا وأوروبيا من اجتياح أبناء القارة السمراء لبلدانهم وخوف من "هزيمة" ديموغرافية قد تتسبب في اختلال الموازين الحضارية في العقود والقرون المقبلة. فمستقبل الحضارة الحقيقي هو في أفريقيا القارة الشابة التي بصدد التحول إلى أكبر سوق استهلاكية في العالم وليس في مجتمعات العجزة والمسنّين وعديمي الخصوبة!!.. وارتفاع نسبة الولادات بها رهان وليس عائقا.

البعض الآخر قال أن ماكرون يعبر عن عقدة المجتمعات الغربية ومخاوف البيض، وأن قلقه وخوفه لخصوبة الأفارقة ينبع من "عجز كبير وسياسات إنجابية خاطئة" سببت تهرما سكانيا في أوروبا وفي المجتمع الفرنسي بالخصوص، داعيا نساء أفريقيا إلى عدم الالتفات إلى نصائح الغربيين وتوخي الحذر من الأمصال والتطعيمات التي توزعها المنظمات والجمعيات الغربية تحت شعار حماية الأمهات أو تنظيم النسل بأفريقيا.

التعليقات