ايوان ليبيا

الثلاثاء , 31 مارس 2020
المدن الإيطالية المنكوبة بكورونا تطالب ألمانيا برد الجميل كما ساعدها العالم بعد الحربإيطاليا تقف دقيقة صمت وتبكي ضحايا كورونا في نهاية شهر الأحزانارتفاع الوفيات بفيروس كورونا في السعودية إلى 10 حالاتأمريكا تتجاوز الصين في حالات الوفاة بسبب «كورونا»تيليجراف: سانشيز سيعود مرة أخرى لـ يونايتد.. إنتر لا يرغب في ضمهميسي: صلاح كان رائعا مع ليفربول.. يعجبني أسلوبهتقرير: فيفا يدرس خطة لمواجهة فيروس كورونا وحل لمشكلة الإعارات وانتهاء العقودعمدة لندن يطالب فرق البريميرليج بترك أطبائها للعمل في مكافحة كوروناسيراليون تسجل أول حالة إصابة بفيروس كوروناوفاة طفلة عمرها 12 عاما بفيروس كورونا في بلجيكاالكرملين: بوتين وترامب اتفقا على أن أوضاع سوق النفط لا تناسب البلدينأكثر من 38 ألف وفاة و791 ألف إصابة في آخر حصيلة لضحايا كورونا حول العالمدراسة تكشف أثر كورونا على القلبالقيادة العامة توقف العمليات القتالية لمجابهة خطر وباء كوروناوضع ضوابط لحظر دخول البضائع غير الطبية والغذائيةوضع شروط جديدة للتبرع بالدمحالة الطقس اليوم الثلاثاء«مكافحة الأمراض» يشكل لجنة لمكافحة «كورونا»تقرير: أياكس ينهي تعاقده مع عبد الحق نوري.. ومفاوضات مع عائلتهتايلاند تسجل 127 إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالة وفاة واحدة

"فورين بوليسي” : حرب اسقاط القذافي هدفها الاستيلاء على النفط الليبي وسرقة الذهب والفضة

- كتب   -  
"فورين بوليسي” : حرب اسقاط القذافي هدفها الاستيلاء على النفط الليبي وسرقة الذهب والفضة
"فورين بوليسي” : حرب اسقاط القذافي هدفها الاستيلاء على النفط الليبي وسرقة الذهب والفضة

ايوان ليبيا - وكالات:

نشرت مجلة ” فورين بوليسي “الامريكية التي تصدر مرة كل شهرين , وتنشر مرة كل سنة , مؤشر الدول الفاشلة , مقالا قيل ايام تحدثت فيه عن الاسباب التي حدت بحلف شمال الاطلسي الى شن حربه العدوانية اللصوصية ضد ليبيا في العام 2011 مما ادى الى الاطاحة بنظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي وقلته و تحويل تلك الدولة العربية الغنية والمستقرة الى دولة فاشلة .
وقد كنا تعرف قبل ما نشرته تلك المجلة الامريكية المتخصصة ان دولة مثل فرنسا التي كان يتولى رئاستها الرئيس الفرنسي الاسبق “نيكولا ساركوزي ” لعبت دورا محوريا في تلك الحرب التي ادت لخراب ليبيا وقتل وجرح عشرات الالاف من ابنائها وتهجير قرابة نصف سكانها البالغ عددهم ثلاثة ملايين نسمة والاستيلاء على نفطها ونهب مئات مليارات الدولارات من صندوقها السيادي وغير ذالك الكثير .
كما كنا نعرف بان القوات الفرنسية هي التي القت القبض على القذافي  ومن ثم قامت بتسليمه الى مجموعة من عملائها الليبيين الذين قاموا بدورهم بقتله بصورة وحشية .
وطبقا لما نشرته” فورين بوليسي” فان حرب اسقاط نظام القذافي وقعت بهدف الاستيلاء على النفط الليبي وسرقة احتياطي ليبيا الضخم من الذهب والفضة ( 143طنا من الذهب و150 طنا من الفضة ) ومنع القذافي من انشاء عملة افريقية تعتمد على الدينار الذهبي بدلا عن الفرنك الفرنسي المتداول في جميع البلدان الافريقية الناطقة باللغة الفرنسية .
وحسب المجلة التي استندت في معلوماتها الى نصوص رسائل الكترونية لهيلاري كلنتون نشرتها وزارة الخارجية الامريكية اواخر العام الماضي , فان ساركوزي الذي قاد العدوان على ليبيا وضع امام عينيه خمسة اهداف قذرة وهي الاستيلاء على النفط الليبي , وتامين النفوذ الفرنسي في المنطقة , وتوطيد سمعة ساركوزي داخل فرنسا , وتاكيد القوة العسكرية الفرنسية, ومنع القذافي من التمدد في البلدان الافريقية الناطفة بالفرنسية , وليس بهدف الدفاع عن حقوق الانسان في ليبيا واعادة الديمقراطية الى ربوعها ومكافحة الارهاب كما زعموا لتبرير العدوان.
وهنا وعلى الرغم من حقيقة ان فرنسا ساركوزي لعبت دورا محوريا في تخطيط وتنفيذ العدوان الا ان كل دول الاطلسي , وعلى راسها الولايات المتحدة الامريكية , شاركت فيه بفعالية بالاضافة الى دول عربية مثل قطر ودولة الامارات العربية المتحدة  والمملكة العربية السعودية , في حين ان جامعة الدول العربية بقيادة امينها العام آنذاك عمرو موسى شكلت غطاءا عربيا له كما فعلت في ازمة وحرب الخليج الثانية  الا انني لاحظت ان المجلة  حاولت التقليل من الدور الذي لعبته الولايات المتحدة الامريكية في تلك الحرب التي ما كانت لتتم لولا مباركتها ومشاركتها بها رغم ادعاء الرئيس الامريكي السابق باراك اوباما بانه ندم اشد الندم على تاييده لها .
كما ان” فورين بوليسي ” لم تنبس ببنت شفه عن انه كان من اهداف تلك الحرب التي ادت الى تقسيم ليبيا الى ولايات ودويلات متناحرة , هو صناعة زعامات ليبية مستعدة لتطبيع العلاقات مع اسرائيل وتهيئة الاجواء للاخيرة للتمدد في القارة الافريقية وتهديد الامن القومي والمائي العربي وتحديدا المصري والسوداني من خلال اقامة سد النهضة الاثيوبي الذي اقيم بدعم اسرائيلي معلن وواضح.
بكلمات اكثر وضوحا فان حرب 2011 على ليبيا كانت عدوانا امريكيا اطلسيا اسرائيليا الهدف منه اضافة الى النهب والسيطرة وتجزئة المجزأ هو القضاء على اي قوة عربية تحاول التطور والنهوض والتغريد خارج سرب التبعية للغرب .

التعليقات