ايوان ليبيا

الخميس , 13 أغسطس 2020
الجيش يؤكد جاهزيته الكاملة لصد أي هجوم قرب سرتالنمسا تساهم في جهود نزع الألغام في جنوب طرابلسالمشري يبحث هاتفيا مع إردوغان الاوضاع في ليبياتعليق خارجية المؤقتة على بيان السفارة الأميركية حول المرافق النفطيةوصول سفينتين محملتين بالماشية الى ميناء بنغازيتجهيز مقر لعزل مصابي كورونا بالكفرةأرتيتا: مورينيو دائما ما يجد طريقه للانتصار.. علينا التعلم وتقليل أخطائناأجيري "لن يبكي" اليوم.. ليجانيس يهشم الكراسي ويحقق انتصارا تاريخيا على فالنسياابتسم يا سولشاير ويا لامبارد.. بورنموث يسحق ليستر ويزيد صراع الهبوط اشتعالاعودة الغواصات الأصلية.. قادش أول الصاعدين إلى الدوري الإسباني الممتازالسراج يبحث مع قادة الميليشيات سير العمليات بمنطقة سرت – الجفرةلَقَد سَقَط الْقِنَاع . . عِنْدَمَا تَسْقُط الجماهيرية الْعُظْمَى تَعُمّ الفَوْضَى ... بقلم / رمزي حليم مفراكسمصادر: تركيا تنقل اكثر من 1000 مقاتل متشدد تونسي إلى ليبياالجيش الليبي يعلن عن مناطقَ عسكرية جديدةمن أجل السباق للعب في أوروبا.. ولفرهامبتون يسحق إيفرتون بثلاثيةمؤتمر زيدان: من حق كل شخص التحدث عن ريال مدريد لأنه أهم ناد في التاريخفابينيو: سنبذل قصارى جهدنا للوصول للـ100 نقطةقائمة ريال مدريد – عودة راموس وكارباخال.. وتواصل غياب جيمس أمام غرناطةباشاغا يناقش مع ويليامز خطط دمج الميليشيات و إصلاح القطاع الأمنيأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاحد 12 يوليو 2020

"فورين بوليسي” : حرب اسقاط القذافي هدفها الاستيلاء على النفط الليبي وسرقة الذهب والفضة

- كتب   -  
"فورين بوليسي” : حرب اسقاط القذافي هدفها الاستيلاء على النفط الليبي وسرقة الذهب والفضة
"فورين بوليسي” : حرب اسقاط القذافي هدفها الاستيلاء على النفط الليبي وسرقة الذهب والفضة

ايوان ليبيا - وكالات:

نشرت مجلة ” فورين بوليسي “الامريكية التي تصدر مرة كل شهرين , وتنشر مرة كل سنة , مؤشر الدول الفاشلة , مقالا قيل ايام تحدثت فيه عن الاسباب التي حدت بحلف شمال الاطلسي الى شن حربه العدوانية اللصوصية ضد ليبيا في العام 2011 مما ادى الى الاطاحة بنظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي وقلته و تحويل تلك الدولة العربية الغنية والمستقرة الى دولة فاشلة .
وقد كنا تعرف قبل ما نشرته تلك المجلة الامريكية المتخصصة ان دولة مثل فرنسا التي كان يتولى رئاستها الرئيس الفرنسي الاسبق “نيكولا ساركوزي ” لعبت دورا محوريا في تلك الحرب التي ادت لخراب ليبيا وقتل وجرح عشرات الالاف من ابنائها وتهجير قرابة نصف سكانها البالغ عددهم ثلاثة ملايين نسمة والاستيلاء على نفطها ونهب مئات مليارات الدولارات من صندوقها السيادي وغير ذالك الكثير .
كما كنا نعرف بان القوات الفرنسية هي التي القت القبض على القذافي  ومن ثم قامت بتسليمه الى مجموعة من عملائها الليبيين الذين قاموا بدورهم بقتله بصورة وحشية .
وطبقا لما نشرته” فورين بوليسي” فان حرب اسقاط نظام القذافي وقعت بهدف الاستيلاء على النفط الليبي وسرقة احتياطي ليبيا الضخم من الذهب والفضة ( 143طنا من الذهب و150 طنا من الفضة ) ومنع القذافي من انشاء عملة افريقية تعتمد على الدينار الذهبي بدلا عن الفرنك الفرنسي المتداول في جميع البلدان الافريقية الناطقة باللغة الفرنسية .
وحسب المجلة التي استندت في معلوماتها الى نصوص رسائل الكترونية لهيلاري كلنتون نشرتها وزارة الخارجية الامريكية اواخر العام الماضي , فان ساركوزي الذي قاد العدوان على ليبيا وضع امام عينيه خمسة اهداف قذرة وهي الاستيلاء على النفط الليبي , وتامين النفوذ الفرنسي في المنطقة , وتوطيد سمعة ساركوزي داخل فرنسا , وتاكيد القوة العسكرية الفرنسية, ومنع القذافي من التمدد في البلدان الافريقية الناطفة بالفرنسية , وليس بهدف الدفاع عن حقوق الانسان في ليبيا واعادة الديمقراطية الى ربوعها ومكافحة الارهاب كما زعموا لتبرير العدوان.
وهنا وعلى الرغم من حقيقة ان فرنسا ساركوزي لعبت دورا محوريا في تخطيط وتنفيذ العدوان الا ان كل دول الاطلسي , وعلى راسها الولايات المتحدة الامريكية , شاركت فيه بفعالية بالاضافة الى دول عربية مثل قطر ودولة الامارات العربية المتحدة  والمملكة العربية السعودية , في حين ان جامعة الدول العربية بقيادة امينها العام آنذاك عمرو موسى شكلت غطاءا عربيا له كما فعلت في ازمة وحرب الخليج الثانية  الا انني لاحظت ان المجلة  حاولت التقليل من الدور الذي لعبته الولايات المتحدة الامريكية في تلك الحرب التي ما كانت لتتم لولا مباركتها ومشاركتها بها رغم ادعاء الرئيس الامريكي السابق باراك اوباما بانه ندم اشد الندم على تاييده لها .
كما ان” فورين بوليسي ” لم تنبس ببنت شفه عن انه كان من اهداف تلك الحرب التي ادت الى تقسيم ليبيا الى ولايات ودويلات متناحرة , هو صناعة زعامات ليبية مستعدة لتطبيع العلاقات مع اسرائيل وتهيئة الاجواء للاخيرة للتمدد في القارة الافريقية وتهديد الامن القومي والمائي العربي وتحديدا المصري والسوداني من خلال اقامة سد النهضة الاثيوبي الذي اقيم بدعم اسرائيلي معلن وواضح.
بكلمات اكثر وضوحا فان حرب 2011 على ليبيا كانت عدوانا امريكيا اطلسيا اسرائيليا الهدف منه اضافة الى النهب والسيطرة وتجزئة المجزأ هو القضاء على اي قوة عربية تحاول التطور والنهوض والتغريد خارج سرب التبعية للغرب .

التعليقات