ايوان ليبيا

الخميس , 26 مايو 2022
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

باحث أمريكي يكشف مفاجأة حول تعاون " أوباما " و "تميم " للاطاحة بالقذافي

- كتب   -  
باحث أمريكي يكشف مفاجأة حول تعاون " أوباما " و "تميم " للاطاحة بالقذافي
باحث أمريكي يكشف مفاجأة حول تعاون " أوباما " و "تميم " للاطاحة بالقذافي

ايوان ليبيا - وكالات:

كشف باحث سياسي أميركي النقاب عن الدور الذي لعبته قطر بمساعدة الولايات المتحدة، في الاحتجاجات التي شهدتها ليبيا عام 2011، وأدت إلى إطاحة نظام العقيد الراحل معمر القذافي.

وقال الكاتب والباحث كين تيمرمان صاحب كتاب "القوات السوداء.. حقيقة ما حدث في بنغازي"، إن الولايات المتحدة كانت تزود قطر بالصواريخ بشكل سري، حتى ترسلها الأخيرة إلى ليبيا في الأيام الأولى من عام 2011، إبان الاحتجاجات.
ولمح تيمرمان، إلى أن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما كان سيدعم قطر في الأزمة الحالية، لو كان في الحكم.

وأوضح الباحث السياسي: "أعتقد أن القطريين شعروا أن الولايات المتحدة تحت حكم أوباما ستدعمهم مهما فعلوا".

وتابع: "لا ننسى أنه (أوباما) كان يدعم القاعدة في ليبيا وبنغازي تحديدا فضلا عن جماعة الإخوان، وحاول أن يقود القتال ضد القذافي".

وأضاف تيمرمان: "كان هناك دعم أميركي (لقطر بخصوص ما حدث في ليبيا)، وأنا كتبت هذا الأمر في كتابي بشأن حقيقة ما حصل في بنغازي".

واندلعت الاحتجاجات في ليبيا في فبراير 2011 ضد نظام القذافي، وكان مهدها في مدينة بنغازي شرقي البلاد.

وحظيت الاحتجاجات بدعم غربي بعد موافقة مجلس الأمن الدولي، مما ساهم في ترجيح كفة المحتجين بعد عدة أشهر، حتى إلقاء القبض على القذافي وقتله في سرت في أكتوبر 2011.

التعليقات