ايوان ليبيا

الأحد , 29 مارس 2020
الجيش الألماني يسحب عددا من جنوده من العراق بسبب كورونابريطانيا تطلب عشرة آلاف جهاز تنفس صناعي ضمن جهود محاربة كوروناساسة الأناضول: الكرملين يعيد قراءة التاريخ لإجبار أردوغان على الخروج من المشهد السوريأول حالة وفاة بفيروس كورونا في سورياحوار ممتع – تشافي يكشف كيف يخطط لتدريب برشلونة.. الاستعانة ببويول وضم نيمارالمحمدي: أتطلع لأكون أول مصري ينهي مسيرته في إنجلترا.. هؤلاء أفضل من جاورتهم بالمنتخبوالد عبد الحق نوري: حالته تحسنت ولكن بشكل طفيف.. لا يتكلم حتى الآنبعد 14 عاما.. الكشف عن سبب عدم مشاركة ميسي في الخروج أمام ألمانيا 2006هل تقتل الغرغرة بالخل فيروس كورونا؟الثوم مفيد .. ولكن كورونا شأن آخرتطورات الاوضاع العسكرية في طرابلسالعريبي يكشف استعدادات الحكومة الليبية لمواجهة وباء كورونااطلاق حملة لشراء أجهزة تنفسمعاناة الجنوب الليبي في مواجهة وباء كوروناوصول 3 سفن سلع وبضائع الى ميناء بنغازيحالة الطقس اليوم الأحدتعرف على شروط داخلية الوفاق لدخول المصارفإيران تسجل 123 وفاة و2901 إصابة في 24 ساعةسويسرا: وفيات كورونا بلغت 257 والإصابات أكثر من 14 ألفاارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في العراق إلى 547 حالة

باحث أمريكي يكشف مفاجأة حول تعاون " أوباما " و "تميم " للاطاحة بالقذافي

- كتب   -  
باحث أمريكي يكشف مفاجأة حول تعاون " أوباما " و "تميم " للاطاحة بالقذافي
باحث أمريكي يكشف مفاجأة حول تعاون " أوباما " و "تميم " للاطاحة بالقذافي

ايوان ليبيا - وكالات:

كشف باحث سياسي أميركي النقاب عن الدور الذي لعبته قطر بمساعدة الولايات المتحدة، في الاحتجاجات التي شهدتها ليبيا عام 2011، وأدت إلى إطاحة نظام العقيد الراحل معمر القذافي.

وقال الكاتب والباحث كين تيمرمان صاحب كتاب "القوات السوداء.. حقيقة ما حدث في بنغازي"، إن الولايات المتحدة كانت تزود قطر بالصواريخ بشكل سري، حتى ترسلها الأخيرة إلى ليبيا في الأيام الأولى من عام 2011، إبان الاحتجاجات.
ولمح تيمرمان، إلى أن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما كان سيدعم قطر في الأزمة الحالية، لو كان في الحكم.

وأوضح الباحث السياسي: "أعتقد أن القطريين شعروا أن الولايات المتحدة تحت حكم أوباما ستدعمهم مهما فعلوا".

وتابع: "لا ننسى أنه (أوباما) كان يدعم القاعدة في ليبيا وبنغازي تحديدا فضلا عن جماعة الإخوان، وحاول أن يقود القتال ضد القذافي".

وأضاف تيمرمان: "كان هناك دعم أميركي (لقطر بخصوص ما حدث في ليبيا)، وأنا كتبت هذا الأمر في كتابي بشأن حقيقة ما حصل في بنغازي".

واندلعت الاحتجاجات في ليبيا في فبراير 2011 ضد نظام القذافي، وكان مهدها في مدينة بنغازي شرقي البلاد.

وحظيت الاحتجاجات بدعم غربي بعد موافقة مجلس الأمن الدولي، مما ساهم في ترجيح كفة المحتجين بعد عدة أشهر، حتى إلقاء القبض على القذافي وقتله في سرت في أكتوبر 2011.

التعليقات