ايوان ليبيا

الأثنين , 27 يونيو 2022
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

إخوان المغرب ينقلبون ضد الحكومة ويطالبون بمحاكمتها

- كتب   -  
إخوان المغرب ينقلبون ضد الحكومة ويطالبون بمحاكمتها
إخوان المغرب ينقلبون ضد الحكومة ويطالبون بمحاكمتها

ايوان ليبيا - وكالات:

دعا تيار رئيس الحكومة المغربي السابق عبد الإله بنكيران، في مجلس المستشارين، إلى مساءلة بعض وزراء حكومة سعد الدين العثماني، بخصوص العنف المفرط الممارس من طرف السلطات الأمنية في حق المتضامنين مع معتقلي “حراك الريف”.

وتوجه عضوا فريق العدالة والتنمية في مجلس المستشارين (الغرفة الثانية من البرلمان المغربي)، نبيل شيخي، وعبد العلي حامي الدين، باستجواب عاجل  إلى وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، حول موضوع “استخدام العنف لفض وقفات احتجاجية سلمية من طرف قوات عمومية”.

و أشارا من خلاله الاستجواب إلى أن التدخل الأمني الذي حصل السبت، أمام مقر البرلمان، خلف “مجموعة من الضحايا من المحتجين الذين تعرضوا لجروح وكسور متفاوتة الخطورة”.

واعتمد المستشاران على الفصل 29 من الدستور المغربي الذي يضمن حريات “الاجتماع والتجمهر والتظاهر السلمي”، والفصل 22 الذي يشدد على أنه “لا يجوز المس بالسلامة الجسدية أو المعنوية لأي شخص، في أي ظرف، ومن قبل أي جهة كانت، خاصة أو عامة”.

وتعرض متظاهرون مغاربة من ضمنهم حقوقيون ونشطاء سياسيون بالعاصمة الرباط، إلى إصابات إثر تفريق القوات العمومية لوقفة تضامنية مع معتقلي “حراك الريف”، السبت، وبررت السلطات الأمنية تفريق الوقفة بغياب ترخيص لها.

وتعرض رجال الإعلام، الذين غطوا الحدث للعنف المفرط من قبل القوات الأمنية، أثناء تفريق العناصر الأمنية لوقفة احتجاجية نظمتها فعاليات نسائية أمام البرلمان، للتضامن مع معتقلي الحراك.

وفي هذا الصدد، وجه البرلماني نبيل الأندلوسي، عن فريق حزب العدالة والتنمية، سؤالا كتابيا، إلى وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، ووزير الدولة المكلفة بحقوق الإنسان المصطفى الرميد، في موضوع “الحماية القانونية للصحافيين أثناء ممارستهم مهامهم”، للإجابة عليه يوم الثلاثاء القادم.

وطالب الأندلوسي الوزيرين، بعرض الإجراءات التي ينوون القيام بها “لوقف مثل هذه التجاوزات في حق الصحافيين، وضمان حقهم في توثيق الأحداث ونقلها للمواطنين دون تعرضهم للمس بكرامتهم أو سلامتهم الجسدية”.

ويعيش حزب العدالة والتنمية أزمة حقيقية، في ظل الصراع الكبير بين تيار عبد الإله بنكيران، الأمين العام للحزب ورئيس الحكومة المعفى من قبل العاهل المغربي، وتيار سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والذي يشغل أيضا منصب رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية.

وكان بنكيران، قد قال في لقاء مع هيئة مستشاري حزب العدالة والتنمية، يوم الأربعاء الماضي، “إن حزب العدالة والتنمية يمر في أصعب فترة من مراحل حياته، تكاد أن تكون أصعب مرحلة مر بها منذ أن كنا مجرد حركة”.

وأضاف بنكيران، “نحن في ورطة حقيقية، لكن بعض القياديين لا يُحسّون بها، بل يشعرون بالفرح، ولكي أكون صريحًا فهذا ليس شعوري”.

التعليقات