ايوان ليبيا

الأثنين , 28 سبتمبر 2020
الجيش يؤكد جاهزيته الكاملة لصد أي هجوم قرب سرتالنمسا تساهم في جهود نزع الألغام في جنوب طرابلسالمشري يبحث هاتفيا مع إردوغان الاوضاع في ليبياتعليق خارجية المؤقتة على بيان السفارة الأميركية حول المرافق النفطيةوصول سفينتين محملتين بالماشية الى ميناء بنغازيتجهيز مقر لعزل مصابي كورونا بالكفرةأرتيتا: مورينيو دائما ما يجد طريقه للانتصار.. علينا التعلم وتقليل أخطائناأجيري "لن يبكي" اليوم.. ليجانيس يهشم الكراسي ويحقق انتصارا تاريخيا على فالنسياابتسم يا سولشاير ويا لامبارد.. بورنموث يسحق ليستر ويزيد صراع الهبوط اشتعالاعودة الغواصات الأصلية.. قادش أول الصاعدين إلى الدوري الإسباني الممتازالسراج يبحث مع قادة الميليشيات سير العمليات بمنطقة سرت – الجفرةلَقَد سَقَط الْقِنَاع . . عِنْدَمَا تَسْقُط الجماهيرية الْعُظْمَى تَعُمّ الفَوْضَى ... بقلم / رمزي حليم مفراكسمصادر: تركيا تنقل اكثر من 1000 مقاتل متشدد تونسي إلى ليبياالجيش الليبي يعلن عن مناطقَ عسكرية جديدةمن أجل السباق للعب في أوروبا.. ولفرهامبتون يسحق إيفرتون بثلاثيةمؤتمر زيدان: من حق كل شخص التحدث عن ريال مدريد لأنه أهم ناد في التاريخفابينيو: سنبذل قصارى جهدنا للوصول للـ100 نقطةقائمة ريال مدريد – عودة راموس وكارباخال.. وتواصل غياب جيمس أمام غرناطةباشاغا يناقش مع ويليامز خطط دمج الميليشيات و إصلاح القطاع الأمنيأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاحد 12 يوليو 2020

إيطاليا تعلن عودتها من جديد الى ليبيا تحت غطاء " المشاريع الاستثمارية "

- كتب   -  

ايوان ليبيا - وكالات:

اختتمت فعاليات المنتدى الاقتصادي الليبي الإيطالي، -الذي انعقد على مدار يومين في جزيرة صقلية-، وانتهت إلى التأكيد استئناف العمل في مشاريع البنية التحتية في مجال الطاقة والنقل، والمواصلات، وإعادة إعمار مطار طرابلس العالمي.

جاء ذلك خلال اجتماع صحافي بين نائب المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق أحمد معيتيق، ووزير خارجية ايطاليا انجيلينو الفانو، بمدينة افرجيلو الإيطالية.

وأكد الجانب الإيطالي استعداده لدعم ليبيا في مجال التعليم والتدريب، والاستمرار في عقد المنتدى لأكثر من مرة في العام لتبادل وجهات النظر، وضرورة عقد المنتدى المقبل في ليبيا، كما أعلنت إيطاليا استمرار دعمها لمكافحة الهجرة غير الشرعية بالتنسيق مع الجانب الليبي.

وقال معيتيق، إن «ليبيا ليست دولة مصدرة للمهاجرين، وإنما بلد عبور»، مطالبا بـ«مكافحة الهجرة في دول المصدر بإحداث تنمية مكانية».

وأكد خلال المؤتمر على ضرورة عودة الشركات الايطالية لاستكمال مشاريعها في ليبيا، وزيادة التعاون في مجال النفط والغاز، والعمل على إعادة تفعيل اللجنة الليبية الإيطالية المشتركة الخاصة بمتابعة إنشاء الطريق الساحلي وفقاً للمعاهدات السابقة.

وأوضح معيتيق بأن ليبيا مُقدمة على مرحلة إعمار وتنمية وبناء، وتحتاج لتكاثف الجهود، مشيرا إلى أن إيطاليا كدولة جارة وصديقة حريصة على استقرار وازدهار ليبيا، سيكون لها دورا هاما في ترسيخه بدعمها جهود التنمية بما يلبي احتياجات وطموحات الشعب الليبي، مستشهدا «بالنتائج التي تحققت في ليبيا بارتفاع إنتاج النفط، وبالخطوات الجادة لتحقيق المصالحة الشاملة بين الليبيين».

كما أكد رغبة المجلس الرئاسي في خلق تعاون اقتصادي وسياسي وأمني مع الدول الصديقة بما يحقق تطلعات شعوب المنطقة في المجال الاقتصادي والبنية التحتية، والاعمار، والاتصالات والمواصلات والطاقة، وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمار بين البلدين.

وأشاد معيتيق بالدور الذي سيقوم به رجال الأعمال «كونهم المحرّك الأساسي والرئيسي للاقتصاد في البلدين»، داعيا إلى تفعيل الاتفاقيات الاقتصادية المشتركة التي سبق توقيعها واعتمادها بين البلدين.

ومن جانبه أكد وزير خارجية ايطاليا على التزام بلاده العمل على تحقيق الاستقرار في ليبيا من أجل وضع خطط وبرامج لتنمية اقتصادية شاملة في جميع المجالات، وجعل حوض البحر المتوسط سوقاً إقليمياً جامعاً لعدد من الدول من خلال المنتدى الذي يهدف لتحفيز السوق المتوسطي للإندماج أكثر ليكون مجمّع دولي وليبيا شريكاً فيه.

وأشاد بعودة إنطلاق التعاون الاقتصادي الليبي الايطالي الذي سيسهم بشكل مباشر في استقرار ليبيا من خلال تفعيل الاتفاقيات السابقة، التي تعتبر حجر الأساس لخلق تعاون اقتصادي مثمر في جميع المجالات.

التعليقات