ايوان ليبيا

الأربعاء , 16 أكتوبر 2019
مقتل 15 شخصا في تبادل لإطلاق النار في المكسيكاليوم.. ترامب يجتمع مع مشرعين أمريكيين في البيت الأبيض لبحث الوضع في سوريا22 قتيلا بانهيار أرضي في إثيوبيابومبيو: انتخابات الرئاسة التونسية "علامة فارقة" في المسار الديمقراطيبالفيديو - في الـ+90.. إسبانيا تخطف تعادلا ثمينا أمام السويد وتتأهل ليورو 2020رغم ضمان التأهل.. بالفيديو - إيطاليا تكتسح ليشتنشتاين وتعادل رقما تاريخيابيان رسمي من مانشستر يونايتد بشأن إصابة دي خياالسيناتور الأمريكي ليندسى جراهام يطرح مشروع قرار بفرض عقوبات على تركيااشتباكات في برشلونة بين المحتجين الانفصاليين والشرطة الإسبانية| صورالمدعون الأمريكيون يتهمون هال بانك التركي بانتهاك العقوبات على إيرانرئيس هايتي يتحدى موجة الاحتجاجات المطالبة باستقالتهقيس سعيّد: أحد فرسان الفصحى رئيساً لتونس ... بقلم / عثمان محسن عثمانبوتين ليس نادما على ترك ليبيا فريسة للعدوان الأطلسي لهذه الأسباب.. "من يحاول أن يحلب الثور؟"سانت باولي يفسخ تعاقده مع مدافع تركي أيدّ الهجوم العسكري ضد الأكرادمالديني: شاركت في 8 مباريات نهائية لدوري أبطال أوروبا ولكنخبر سار لعشاق الفانتازي.. عودة دي بروين لتدريبات مانشستر سيتيتقرير: المزيد من الخيارات لتدعيم خط الوسط.. يونايتد يستهدف تشانحفتر : السراج مغلوب على امره و الرئاسي يتلقى التعليمات من الميليشيات المسلحةأداء الإعلام الخليجي بين الداخل والخارج.. القضية الليبية نموذجاً ... بقلم / محمد الامينتركيا تعتقل أربعة رؤساء بلديات في مناطق كردية

خبير بالحركات الإسلامية يتوقع عودة أنصار الشريعة بشكل جديد بعد أن حل نفسه

- كتب   -  

 

ايوان ليبيا - وكالات :

إعتبر خبير الحركات الإسلامية في المغرب إدريس الكنبوري تنظيم “أنصار الشريعة” في ليبيا من التنظيمات الأكثر غموضاً عادا البيان الذي صدر عن التنظيم بشأن حل نفسه مفاجئا ويطرح الكثير من التساؤلات أكثر ما يقدمه من حلول.

الكنبوري لفت خلال إستضافته في برنامج منابر وسيوف الذي أذيع أمس الجمعة عبر قناة الغد المصرية وتابعتها صحيفة المرصد

إلى أن “أنصار الشريعة” هو أول تنظيم في ليبيا رضي بحلّ نفسه في ظل حالة الإستقطاب الداخلي والصراع بين الميليشيات والحكومات الثلاث وقائد الجيش المشير خليفة حفتر على حد تعبيره مستبعدا في ذات الوقت أن يعكس بيان التنظيم حقيقة أو وجود رغبه لديه في حل نفسه مع أمكانية وجود نوع من الملابسات ودوافع لا بد من طرحها.

وتابع قائلاً:”من ناحية أخرى فإن الأزمة الخليجية والحصار المفروض على قطر بتهمة دعم التنظيمات الإرهابية وكون تنظيم “أنصار الشريعة” خرج من أحشاء كتيبة رفع الله الساحاتي المعروف بأن من يرأسها هو إسماعيل الصلابي شقيق علي الصلابي الموجود في قطر والذي يوصف بأنه قرضاوي ليبيا وتم وضعه على لائحة التنظيمات والأشخاص المتهمين بالإرهاب بالإضافة إلى القصف العنيف الذي قام به الطيران المصري قبل بيان الحل بيوم والضربات التي يشنها الجيش بقيادة المشير خليفة حفتر تعد عوامل تدخل في تحليل خلفيات هذا بيان الحل”.

ورأى الكنبوري بأن المشكلة التي يضعها بيان التنظيم تتمثل بعدم إعلانه الصريح عن وقف العمليات الإرهابية أو ما يسمى “بالعمليات الجهادية” بحسب تعبيره، مؤكداً على صعوبة القول بأن”أنصار الشريعة” يعلن حل نفسه لأن هذا يعتبر تراجعاً أمام الكتائب والميليشيات الموجودة داخل ليبيا وبالأخص في هذا التوقيت.

وكشف الكنبوري عن إعتقاده بوجود خطط وراء الكواليس لإعادة التجمع خاصة مع وجود إمتدادات لـ “أنصار الشريعة” في ليبيا على مستوى الأقطار المجاورة والبلدان الأخرى.

وإختتم الكنبوري إستضافته بالقول”أعتقد أن التنظيم سينبعث على شكل آخر مستقبلاً و سيعيد هيكلة نفسه ليخرج في صورة جديدة عبر التحالف مع “مجالس المجاهدين” الموجودين في عدد من المدن الليبية وعبر التنسيق مع ميليشيات أخرى خاصة تلك التي تتبع تنظيم “القاعدة” الذي يقوم بإعادة بناء نفسه من جديد مستفيداً من التركيز الدولي والإقليمي على توجيه الضربات إلى تنظيم “داعش” بحسب قوله.

 

التعليقات