ايوان ليبيا

الأثنين , 27 سبتمبر 2021
الزوبية: النائب العام لم يتمكن من فتح ملف «قصة اختطافي» حتى الآنروسيا تُسجل 22 ألفا و236 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" و779 وفاةرئيس الوزراء الماليزي:ملتزمون بأن نصبح دولة محايدة للكربون بحلول عام 2050رئيس بيلاروسيا: البلدان المجاورة اختارت سياسة المواجهة تجاهناوزير الخارجية العراقي: نجحنا في حل الخلافات بين دول المنطقةالارصاد الجوية: اجواء خريفية وأمطار على هذه المناطق وهذا موعدهاالقماطي: حزبي سيقدم “عشرات المرشحين” للانتخابات البرلمانية لتحقيق الاستقرارمساعد تريم السابق: مصطفى محمد فقد الحافز بعد بدايته الرائعة مع جالاتاسرايعبد الغفار: كفر الشيخ جاهزة لإرسال عمالتها للمشاركة في إعمار ليبياالدرقاش: أردوغان لم يحدد 24 ديسمبر موعداً للانتخابات وهذا انتصار لمظاهرة الجمعةأسعار النفط تُواصل الارتفاع لليوم الخامس على التواليبلينكن: من المهم تنفيذ وقف اطلاق النار بشكل كامل وإخراج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبياالمقريف يبحث مع كارولاين سبل تدريب المعلمين الليبيين في بريطانيا«نورلاند» لـ «الشرق الأوسط»: استبعد استبدال حكومة «الوحدة الوطنية».. وليس لأمريكا مرشح مفضل46 عضوا من ملتقى الحوار السياسي يطالبون كوبيتش بعقد جلسة طارئةالداخلية تقبض على 14 متهما بالتعدي على أراضي الدولة وتزوير مستنداتتقرير: إجراء الانتخابات الليبية تعني تهديدًا لجهات رتبت أوضاعها على استمرار الفساد والنفوذ وانتشار السلاح«المالية»: الزيادة الخاصة بالمعلمين لن تضاف في شهر سبتمبرنهاية عهد ميركل.. فوز الاشتراكيّين الديمقراطيّين في الانتخابات التشريعية بألمانياوكالة الأنباء الفرنسية: لبدة الكبرى أهم من 10 آبار نفطية في ليبيا

قريباً .. طرد قطر من مجلس التعاون الخليجي

- كتب   -  
قريباً .. طرد قطر من مجلس التعاون الخليجي
قريباً .. طرد قطر من مجلس التعاون الخليجي

ايوان ليبيا - وكالات:

استبعدت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، أن توافق قطر على المطالب التي قدمتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، لإنهاء الأزمة الحالية، مؤكدة  بأن “الدوحة لن تغير سياساتها الداعمة للإرهاب ما لم يتم الضغط عليها بقوة”.

ونقلت المجلة عن مسؤولين خليجيين، قولهم إن الأزمة لن تحل ما لم توافق قطر على لائحة المطالب بأكملها، وإن الدول الخليجية ومصر غير متعجلين في هذا الصدد، مشيرة إلى أن الدوحة تعتبر موافقتها على تلك المطالب “استسلامًا وإذلالًا”.

وقالت: “يبدو أن الوضع يتجه إلى الأسوأ، لأنه من المستبعد أن تستسلم قطر أو توافق على حل وسط، لإنهاء هذه الأزمة، في حين يرى المسؤولون في السعودية والإمارات بأنهم على غير عجلة من أمرهم لإعادة قطر للصف الخليجي”.

وأضافت: “قطر لا يمكن أن تتغير دون تعرضها لعواقب وخيمة، ودون ضغط قوي ومتواصل، ولذلك فإن الموقف الذي اتخذته الدول الخليجية ومصر لم يترك لقطر أي منفذ للخروج بحل ينقذ ماء وجهها”.

وحذرت المجلة من أنه عند غياب تسوية حقيقية، فإن ذلك سيؤدي إلى خروج قطر من مجلس التعاون الخليجي، مضيفة: “إن السعودية والإمارات تعتقدان بأن مجلس التعاون يمكن أن يستمر ويواصل دوره من دون قطر”.

وختمت بالقول: “ترى السعودية وحلفاؤها بأن قطر كانت سببًا للخلاف داخل المجلس في العقد الماضي، وإنها تعمل ضدهم أكثر مما عملت ضد إيران منذ عام 2011،  لذلك فإن الخطوة القادمة يمكن أن تكون بتعليق عضوية الدوحة في المجلس، لكن من المستبعد اللجوء لحل عسكري لإنهاء الأزمة”.

التعليقات