ايوان ليبيا

الخميس , 19 مايو 2022
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

الكشف عن مؤامرة جديدة يخطط لها الناتو لتقسيم ليبيا و تفتيت وحدة الجيش الليبي

- كتب   -  
الكشف عن مؤامرة جديدة يخطط لها الناتو لتقسيم ليبيا و تفتيت وحدة الجيش الليبي
الكشف عن مؤامرة جديدة يخطط لها الناتو لتقسيم ليبيا و تفتيت وحدة الجيش الليبي

ايوان ليبيا - وكالات:
حذر الدكتور محمد أبوراس الشريف –المحلل السياسي الليبي- من فكرة إنشاء قوة عسكرية موازية للجيش الليبي في غرب البلاد الأمر الذي قد يسهم في تقسيم ليبيا.

وقال الشريف ، فى تصريحات صحفية: إن ثمة محاولات دولية لخلق كيان عسكري موحد يجمع كل التشكيلات شبه العسكرية، والتي تجمع عناصر قتالية من جماعات إرهابية مثل القاعدة والإخوان وداعش وأنصار الشريعة في محاولة لضرب الجيش الليبي الذي يحارب الإرهاب في غرب البلاد.

ولفت الشريف إلى اللقاء الذي جمع فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الليبية والأمين العام لحزب الناتو ببروكسيل ينس ستلوتنبيرج، الذي أعلن عن عزم الحلف المساهمة في بناء المؤسسات العسكرية والأمنية في طرابلس وتقديم الدعم والتدريب لها في تجاهل واضح للجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة الذي يقاتل الجماعات الإرهابية في ليبيا، بما يشير إلى محاولة جديدة لتقسيم البلاد والتمهيد لصراع طويل على موارد الثروة في ليبيا لأنه ووفق تصريحات حلف الناتو تبدو هناك نوايا دولية لخلق كيان عسكري مليشاوي موحد وإكسابه الشرعية من خلال المجلس الرئاسي الليبي الذي يحظى بشرعية دولية وإقليمية.

وأضاف الشريف أن في ليبيا 3 حكومات تتنازع السلطة وكل حكومة تسيطر على جزء من الدولة يحتاج إلى موارد، ما يؤكد أن النفط والمناطق البترولية ستكون ساحة واسعة لمعارك أهلية وصراع دموي طويل الأمد.
وكرر فايز السراج خلال لقائه الأمين العام لحلف الناتو مطالبته بدور داعم لحكومته عبر الناتو والاستفادة منه دفاعيًا وأمنيًا في بناء مؤسسات للجيش والشرطة تكون تابعة لحكومة الوفاق، كما تظل مكافحة الهجرة الشرعية والنشاط الإرهابي العابر للحدود عبر المتوسط هدفًا رئيسيًا يسعى حلف الناتو لتحقيقه عبر التعاون مع حكومة الوفاق.

ويرى مراقبون أن مطالب السراح من حلف الناتو تفتح البلاد للتدخل الخارجي وقبول الناتو بخلق قوى عسكرية موازية للجيش الليبي يعكس إصراره على إشعال الحرب الأهلية وتمكين الإرهاب عبر الأبواب الخلفية للدولة في ليبيا، مستغلًا في ذك الشرعية التي منحتها الأمم المتحدة للمجلس الرئاسي.

وبالتزامن مع إعلان الناتو دعمه خلق جسم عسكري يجمع الميليشيات شبه العسكرية في طرابلس أعلنت ميليشيا الدفاع عن بنغازي والمصنفة إرهابية في شرق ليبيا، في بيان لها، عن رغبتها في حل مكوناتها الميليشياوية والانضمام لوزارة الدفاع بحكومة المجلس الرئاسي للوفاق.

وقالت سرايا الدفاع والتي تجمع بداخلها قيادات وعناصر من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي: إن مخاوف من استهدافها عسكريًا من قبل فرنسا جعلها تبادر بإعلان الحل والانضمام لحكومة الوفاق لتفادي الصدام المسلح مع القوى الخارجية.

التعليقات