ايوان ليبيا

الأحد , 22 أكتوبر 2017
يد الأهلي تفوز على هرتاج الكونغولي بدوري أبطال إفريقياالوداد يتأهل لنهائي دوري الأبطال بثلاثية في اتحاد العاصمةبدء الانتخابات العامة في اليابان.. وحزب آبي يأمل في تحقيق فوز كبيرخمسة رؤساء أمريكيين سابقين يحضرون حفلًا موسيقيًا للإغاثة من الأعاصيرالعاهل السعودي يبعث رسالة إلى الرئيس العراقي تتناول دعم العلاقات الثنائيةوزير الإعلام اليمني: دعوات الحوثيين لإرسال طلاب المدارس للجبهات تؤكد استمرارهم في تجنيد الأطفالبوفال يخطف فوزا قاتلًا من وست بروميتش في الدوري الإنجليزيرئيسة برلمان كتالونيا: إسبانيا تقوم "بانقلاب" فى الإقليمرئيس كتالونيا: إجراءات الحكومة الإسبانية لا تحترم "دولة القانون"نشرة أخبار " ايوان ليبيا " ليوم السبت 21 اكتوبر 2017بعد جهود حثيثة للمكتب الثقافى في السعودية.. تخفيض رسوم امتحانات "أبناؤنا فى الخارج"الجيش العراقي: وصول تعزيزات عسكرية إلى سد الموصل للتأمينالكشف عن حقائق جديدة بشأن شبكة كبرى تهريب للنفط الليبيشجعها والدها على الغناء وتزوجت 5 مرات.. 15 معلومة عن سمية الخشابتاتو «هنا الزاهد» وحسد «ناهد السباعي».. 12 لقطة من أوسكار السينما العربيةإصابة عدد من الأشخاص في اعتداء طعن بميونخإسبانيا تُعلن تجميد الحكم الذاتي في كتالونياعلميها لأولادك.. 5 طرق لمقاومة التحرش الجنسيمأكولات صحية قدميها لأطفالك عند مشاهدة التليفزيونالشامي شامي والبغدادي بغدادي ... بقلم / ميلاد عمر المزوغي

"ناجي المغربي " يكشف تورط قطر فى الاستيلاء على النفط الليبي

- كتب   -  
"ناجي المغربي " يكشف تورط قطر فى الاستيلاء على النفط الليبي"ناجي المغربي " يكشف تورط قطر فى الاستيلاء على النفط الليبي

ايوان ليبيا - وكالات:

 أكد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط المنبثقة عن الحكومة المؤقتة ناجي المغربي وجود أدلة قاطعة على تورط قطر في دعم الإرهابيين وتنسيقها مع تركيا في هذا الشأن.

المغربي إعتبر في حوار صحفي ، أن الخطوة العربية بمقاطعة قطر ومحاصرتها متأخرة، مؤكداًَ على أن قطر سعت للسيطرة على النفط الليبي وأججت الصراع والإنقسام السياسي الذي أثر بشقيه السياسي والعسكري تأثيراً سلبياً بالغاً على الصناعة النفطية.

وأوضح المغربي بأن الجيش الليبي يسيطر على ثلثي أراضي البلاد شرقاً وجنوباً ولم تعد هناك بؤر إرهابية فى شرق ليبيا، معتبراً أن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج قد أخل بإتفاق أبوظبي وأن قراره بإنشاء 7 مناطق عسكرية ليس من إختصاصه.

وفي ما يتعلق بتدخل قطر في ليبيا قال المغربي “لدى المؤسسة العسكرية الليبية الكثير من الأدلة والإثباتات الدالة على هذا التورط القطري التى قدمتها للمحافل الدولية وكذلك فإن المكالمات التي تم تسريبها أخيرا تؤكد أن قطر تسعى منذ فترة طويلة إلى زعزعة أمن وإستقرار الدول العربية والتدخل في الشأنين المصري والسعودي ولقد حاولت قطر فى ليبيا للأسف إستغلال وقفتها الأولى مع الثورة الليبية فى السيطرة على ثروة الليبيين وكانت تتخيل أنها ستكون لديها زعامة العالم العربي والإسلامي”.

وكشف المغربي عن قيام قطر و بالتنسيق مع حكومة الإنقاذ و”الإخوان المسلمين والجماعات الإسلامية” ومن وصفه بـ”عرابها” علي الصلابي وبلحاج، مضيفاً” نحن نعرف تماما أن قطر تدخلت للسيطرة على ثروة الليبيين عن طريق عقد لشركة جلينكور وهي شركة سويسرية حصلت على عقد حصري للحصول على إنتاج الليبيين من النفط الذى يبلغ حاليا نحو 845 ألف برميل يوميا وتسوق الشركة التي تملك نسبة 19٫5% من المحفظة الإستثمارية القطرية وهذه الأموال التى تحصل عليها قطر من حصتها تستغلها قطر بدعم الإرهاب وللأسف لقد أساءت الحكومة القطرية للجميع حتى للشعب القطري”.

وإستبعد المغربي حدوث صدام بين الجيش والقوات الموجودة فى طرابلس مرجعاً ذلك لإمتلاك حكومة الوفاق الوعي بأن الجيش مؤسسة عسكرية مبنية على عقيدة صحيحة وأن إلتفاف الشعب حول مؤسسة الجيش سيكون أقوى في حال محاولتهم إستهدافها.

وتابع قائلاً:”التعامل مع جماعة الإخوان في ليبيا يجب أن يتم عن طريق إقصائهم عن طريق الصندوق الإنتخابي والخطأ الذي وقع فيه إخوان ليبيا أنهم عندما خسروا إنتخابات مجلس النواب لجأوا لأسلوب الميليشيات وهذا دليل أنهم لا يؤمنون باللعبة الديمقراطية وأعتقد أن جماعة الإخوان تحتاج إلى سنوات طويلة جدا ومعها الجماعات الدينية الأخرى حتى تتمكن من تصحيح جزء من صورتها”.

المغربي أشار إلى أن الصراع بشقيه السياسي والعسكري أثر تأثيراً سلبياً بالغا على الصناعة النفطية وشكل خطورة شديدة على سير العمل في المنشآت النفطية التي تعرضت لكثير من التدمير وبالتالي على وجود العمال.

التعليقات