ايوان ليبيا

الأحد , 21 يوليو 2019
الجيش على بعد 5 كيلو متر من ميدان الشهداءاعلان «القوة القاهرة» في ميناء الزاويةحالة الطقس اليوم الأحدبيان الدول الست: هل حانت بداية النهاية لفجر ليبيا ؟ ... بقلم / عثمان محسن عثمانمقتل 7 أشخاص في هجومين استهدفا نقطة تفتيش للشرطة ومستشفى في باكستانسلطنة عمان تحث إيران على الإفراج عن الناقلة ستينا إمبيروسفير طهران لدى لندن: إيران صلبة ومستعدة لمختلف السيناريوهاتالعائلة الملكية فى بلجيكا تحتفل باليوم الوطنى| صورالتجمع الوطني الليبي يندد بالقبض على امينه العام الدكتور علي الصيد منصور و يطالب بايقاف حرب طرابلسالحرب الوشيكة في الخليج "ثعلب الصحراء 2" أمْ "أمُّ المعارك"، أم مجرد حلقة من مسلسل الابتزاز الترامبي؟زيدان: بيل لم يشارك في ودية بايرن ميونيخ للتفاوض على رحيله خلال يومينأكثر من 900 إطفائي يكافحون حرائق بوسط البرتغالبنما تبدأ سحب علم الناقلة رياح التي قُطرت لإيران.. وتتهمها بارتكاب مخالفاتتوخيل يكشف موعد عودة نيمار لـ باريس سان جيرمانهازارد: انتقلت إلى تشيلسي طفلا وبت ناضجا الآنأس: بعد 15 عاما في أوروبا.. فيليبي لويس يعود إلى البرازيلفان دايك يتحدث عن الكرة الذهبية وأهداف الموسم الجديد مع ليفربولإجراءات إنهاء «العبودية الحديثة» في ليبيافرنسا تدعو إلى اجتماع مفتوح حول ليبيارسالة غرفة عمليات الكرامة لشباب العاصمة طرابلس

؟!! من هو صاحب أشهر مكتبة في بنغازي

- كتب   -  

ايوان ليبيا - وكالات:

كرمت الهيئة العامة للإعلام والثقافة والمجتمع المدني ومكتب الثقافة بنغازي صاحب مكتبة «قورينا» الشهيرة الأستاذ عبد المولي لنقي عن مسيرته الأدبية.

وأقيم حفل التكريم مساء الثلاثاء بمركز وهبي البوري الثقافي في مدينة بنغازي تحت إشراف الهيأة العامة للإعلام والثقافة والمجتمع المدني في الحكومة المؤقتة التي قدم رئيسها خالد نجم درع التكريم وشهادة تقدير لمساهمة الأستاذ عبد المولي لنقي في نشر الثقافة وخدمة النشاط الثقافي.

الأستاذ عبد المولي لنقي عاشق لمدينته بنغازي ولليبيا التي شكلت أسطورته الأولى والأخيرة قال عنه الكاتب أحمد الفيتوري في أحد مقالاته نشر بجريدة الوسط: « ليبيا أسطورته الأولى والأخيرة، إن أردت أن ترى المُقاتل فيه استفزهُ بالطعن في المعرفة وأظهر جهلك بليبيا، فيما يخُصُ الكتاب منذ مقتبل العمر منح جدوى العُمر له، أينما ثمة كتابهو، أينما ثمة ما يخص ليبيا من كتب يُكرس الوقت والجهد والمال، تكلم بحواس خمس وهو يوكد أن مدينته بنغازي حاملة وحدة ليبيا، وأن ليبيا بنغازي الكبيرة، منذ الخمسينات تجسد عشقه هذا في” دار ليبيا للنشر».

ويضيف الفيتوري «عبد المولى لنقي لا يختزله كلام، ديدنه فعل وعمل دؤوب وشغف بما فاعل، والنائي بالنفس عن كل شائبة تمس البلاد، جعل من مكتبته قورينا في شارع عمر المختار ببنغازي مكتبة الليبيين حيث يلتئم كل يوم جمع منهم، ولا يدخلها أحد إلا عاد غانما بكتاب وأكثر هدية خاصة إذا ما كان السائل عن كتب تخص معشوقته الأولى والأخيرة ليبيا».

التعليقات