ايوان ليبيا

الأربعاء , 12 أغسطس 2020
الجيش يؤكد جاهزيته الكاملة لصد أي هجوم قرب سرتالنمسا تساهم في جهود نزع الألغام في جنوب طرابلسالمشري يبحث هاتفيا مع إردوغان الاوضاع في ليبياتعليق خارجية المؤقتة على بيان السفارة الأميركية حول المرافق النفطيةوصول سفينتين محملتين بالماشية الى ميناء بنغازيتجهيز مقر لعزل مصابي كورونا بالكفرةأرتيتا: مورينيو دائما ما يجد طريقه للانتصار.. علينا التعلم وتقليل أخطائناأجيري "لن يبكي" اليوم.. ليجانيس يهشم الكراسي ويحقق انتصارا تاريخيا على فالنسياابتسم يا سولشاير ويا لامبارد.. بورنموث يسحق ليستر ويزيد صراع الهبوط اشتعالاعودة الغواصات الأصلية.. قادش أول الصاعدين إلى الدوري الإسباني الممتازالسراج يبحث مع قادة الميليشيات سير العمليات بمنطقة سرت – الجفرةلَقَد سَقَط الْقِنَاع . . عِنْدَمَا تَسْقُط الجماهيرية الْعُظْمَى تَعُمّ الفَوْضَى ... بقلم / رمزي حليم مفراكسمصادر: تركيا تنقل اكثر من 1000 مقاتل متشدد تونسي إلى ليبياالجيش الليبي يعلن عن مناطقَ عسكرية جديدةمن أجل السباق للعب في أوروبا.. ولفرهامبتون يسحق إيفرتون بثلاثيةمؤتمر زيدان: من حق كل شخص التحدث عن ريال مدريد لأنه أهم ناد في التاريخفابينيو: سنبذل قصارى جهدنا للوصول للـ100 نقطةقائمة ريال مدريد – عودة راموس وكارباخال.. وتواصل غياب جيمس أمام غرناطةباشاغا يناقش مع ويليامز خطط دمج الميليشيات و إصلاح القطاع الأمنيأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاحد 12 يوليو 2020

؟!! من هو صاحب أشهر مكتبة في بنغازي

- كتب   -  

ايوان ليبيا - وكالات:

كرمت الهيئة العامة للإعلام والثقافة والمجتمع المدني ومكتب الثقافة بنغازي صاحب مكتبة «قورينا» الشهيرة الأستاذ عبد المولي لنقي عن مسيرته الأدبية.

وأقيم حفل التكريم مساء الثلاثاء بمركز وهبي البوري الثقافي في مدينة بنغازي تحت إشراف الهيأة العامة للإعلام والثقافة والمجتمع المدني في الحكومة المؤقتة التي قدم رئيسها خالد نجم درع التكريم وشهادة تقدير لمساهمة الأستاذ عبد المولي لنقي في نشر الثقافة وخدمة النشاط الثقافي.

الأستاذ عبد المولي لنقي عاشق لمدينته بنغازي ولليبيا التي شكلت أسطورته الأولى والأخيرة قال عنه الكاتب أحمد الفيتوري في أحد مقالاته نشر بجريدة الوسط: « ليبيا أسطورته الأولى والأخيرة، إن أردت أن ترى المُقاتل فيه استفزهُ بالطعن في المعرفة وأظهر جهلك بليبيا، فيما يخُصُ الكتاب منذ مقتبل العمر منح جدوى العُمر له، أينما ثمة كتابهو، أينما ثمة ما يخص ليبيا من كتب يُكرس الوقت والجهد والمال، تكلم بحواس خمس وهو يوكد أن مدينته بنغازي حاملة وحدة ليبيا، وأن ليبيا بنغازي الكبيرة، منذ الخمسينات تجسد عشقه هذا في” دار ليبيا للنشر».

ويضيف الفيتوري «عبد المولى لنقي لا يختزله كلام، ديدنه فعل وعمل دؤوب وشغف بما فاعل، والنائي بالنفس عن كل شائبة تمس البلاد، جعل من مكتبته قورينا في شارع عمر المختار ببنغازي مكتبة الليبيين حيث يلتئم كل يوم جمع منهم، ولا يدخلها أحد إلا عاد غانما بكتاب وأكثر هدية خاصة إذا ما كان السائل عن كتب تخص معشوقته الأولى والأخيرة ليبيا».

التعليقات