ايوان ليبيا

الأثنين , 27 يونيو 2022
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

«بيت نويجي» يستضيف محاضرة «مبدعو طرابلس القديمة» في أمسية رمضانية

- كتب   -  

 

ايوان ليبيا - وكالات :

استضاف «بيت نويجي» بالمدينة القديمة محاضرة بعنوان «مبدعون من مدينة طرابلس القديمة»، الثلاثاء، ألقاها مختار دريرة، تناول خلالها سيرة ومسيرة بعض من مبدعي المدينة.

حضر الأمسية عدد من المهتمين والمتيمين بالمدينة القديمة، و أدارها رضا بن موسى، والذي استهلها بقراءة السيرة الذاتية للمُحاضر، مختار دريرة، المولود في المدينة القديمة عام 1949، حسب ما دون ناصر سالم المقرحي على صفحة الجمعية الليبية للآداب بموقع «فيسبوك».

وأشرف على تنظيم المحاضرة الجمعية الليبية للآداب والفنون، طرابلس، وتأتي في إطار برنامجها الرمضاني.

وفي مستهل كلامه، دعا مختار دريرة الحاضرين إلى الوقوف وقراءة الفاتحة على روح فقيد الوطن الشاعر محمد الفقيه صالح، وتناول بعض من سيرة الشاعر الراحل.

وتحدث الباحث عن علاقة المكان بالعبقرية أو الإبداع، مشيرًا إلى منطقة باب البحر التي عاش فيها ثلة من المبدعين، أمثال خليفة التليسي والتشكيلي علي قانا وعبدالله كريستة والموسيقيين عامر القاضي وجميل القاضي والباحث الصيد أبو ديب.

وذكر بعض ممن سكنوا زنقة سيدي سالم من المبدعين أمثال الشيخ على منكوسة والرسام محمد البارودي والفنان اسماعيل العجيلي والكاتب أحمد ابراهيم الفقيه والمحامي عامر الدغيس والشاعر علي الحاراتي والخزاف علي القلالي، وغيرهم من المبدعين في الموسيقى والآداب وعلوم الدين.

كما سرد دريرة جوانب من سيرة الفنان الراحل أحمد الحريري

كما سرد دريرة جوانب من سيرة الفنان الراحل أحمد الحريري، صاحب الحضور اللطيف والأريحية بخلاف والده ذو الشخصية الرصينة بحسب الباحث , وبيَّنّ أنه ولد سنة 1943 وعاش في زنقة شايب العين وتأثر بالعديد من الشخصيات المبدعة التي عاصرها وجاورها مثل قارئ القرآن أنور الحاراتي وعائلة العزابي التي اشتهرت بصناعة الحصائر بألوانها الزاهية وعائلة من مدينة تاورغاء عُرِفت بصناعة أطباق السعف.

وتطرقّ إلى هذه العائلات فقط ليوضح الأجواء الإبداعية التي عايشها الفنان الراحل، كما لو أنه أراد القول أن على الراحل أن يكون فناناً أو ما شابه طالما أنهُ عاش في أجواء جميلة ومُلهمة كهذه وأنّ لا حُجة لهُ حتى لا يبدع هو الآخر كما أبدع الذين من قبله، حسب المقرحي.

وكذا استعرض المُحاضر شخصية فؤاد الكعبازي متعدد المواهب والمبدع في عديد المجالات، والذي يُجيد إلى جانب اللغة العربية والتركية الإسبانية والإيطالية والإنجليزية، ونشر نتاجه الأدبي في الكثير من الصحف الصادرة في ليبيا آنذاك.

التعليقات