الخميس , 21 سبتمبر 2017
ريال مدريد يواصل نزيف النقاط ويبتعد عن الصدارة بـ7 نقاطموجيريني: "لا حاجة لإعادة التفاوض على أجزاء من الاتفاق" النووي الإيرانيعباس يدعو إسرائيل إلى الاعتراف بحل الدولتين لتحقيق السلام فى الشرق الأوسط«تاتو» وقُبلة في البحر وملابس جريئة.. 5 مواقف أثارت الجدل حول مي عمرنشرة أخبار " ايوان ليبيا " ليوم الاربعاء 20 سبتمبر 2017تجدد الاشتباكات وسط صبراتة بعد وقف إطلاق النار لعدة ساعات اليوممنشور الورفلى يفضح وقوف الاخوان وراء حراك قطيط المشبوهتعرف على خطة العمل من أجل ليبيا التى طرحها غسان سلامة أمام اجتماع نيويوركعقيلة صالح يلتقي بمشايخ وحكماء قبيلة البراعصةكتيبة ثوار طرابلس تسمح لمؤيدي قطيط بالتظاهر سلميابشرط جزائي خيالي.. بنزيما يقترب من تجديد تعاقده مع الريال9 فنانين اعترفوا بفشلهم دراسيًا.. أحدهم: «كنت باجيب ملاحق»بشير صالح يرد على منتقديه : العداء والكراهية لا يحققان اية ايجابيات بينما المصالحة والحوار الموسع هو الطريق الى السلامصورة عبدالباسط قطيط مع رئيس حزب الاخوان تفضح دوافع الحراك المشبوه الذى يقوده«3 أهداف من 80 تسديدة».. العقم الهجومي يُصيب ليفربول"الكرملين": نؤيد وحدة الأراضي العراقيةالحركة الوطنية الشعبية .. للازدواجية عنوان!! ... بقلم / محمد منصورالسيسي: مصر لن تسمح باستمرار العبث بوحدة وسلامة ليبيامعيتيق يشارك بإجتماع لجنة حوار مصراته تاورغاء لتنفيذ بنود اتفاق المصالحةغدا الخميس عطلة رسمية بمناسبة بداية السنة الهجرية
صدق او لا تصدق .. الكونجرس الأمريكي يبحث عزل "ترامب " من منصبه

صدق او لا تصدق .. الكونجرس الأمريكي يبحث عزل  "ترامب " من منصبه

ايوان ليبيا - وكالات:

دعا مشرعون أمريكيون إلى بدء إجراءات عزل الرئيس دونالد ترامب، المتهم بإعاقة عمل القضاء ولكن هذا الاقتراح ما يزال مجرد فرضية، إلا إذا حظي بدعم سياسي.

ويتهم المشرعون، الملياردير ترامب، بأنه طلب في شباط/فبراير من المدير المقال لمكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي، غلق التحقيق حول شخصية مقربة منه في قضية تدخل روسيا في الحملة الانتخابية قبل أن يقيله الأسبوع الماضي، في خطوة فسرها معارضوه على أنها محاولة لوقف التحقيق في تواطؤ محتمل بين المقربين من ترامب وروسيا.

ولم يتم عزل أي رئيس في التاريخ الأمريكي، وإن وجهت التهمة إلى رئيسين تم تبرأتهما بعدها وهما أندرو جونسون في 1868 وبيل كلينتون في 1998. وفضل ريتشارد نيكسون في 1974 الاستقالة لتفادي عزله في الكونغرس بعد فضيحة “ووترغيت”.

ما هي الإجراءات؟

ينص الدستور على أنه يمكن للكونغرس عزل الرئيس أو نائبه أو القضاة الفيدراليين في حال “الخيانة، الفساد، أو جرائم أخرى وجنح كبرى”. وتتضمن الإجراءات مرحلتين.

يصوت مجلس النواب في البدء بالأغلبية البسيطة على مواد الاتهام التي تفصل الأفعال المنسوبة إلى الرئيس وهو ما يسمى “العزل” ، وفي حال توجيه التهمة، يتولى مجلس الشيوخ محاكمة الرئيس.

وفي ختام المناقشات، يصوت أعضاء مجلس الشيوخ على كل مادة، ويتعين الحصول على أغلبية الثلثين لإدانة الرئيس وفي حال حصول ذلك يصبح العزل تلقائيا ولا رجعة فيه، وفي حال عدم تحقق الأغلبية المطلوبة، يُبرّأ الرئيس وهو ما حصل مع بيل كلينتون في شباط/فبراير 1999.

ويقول المحاضر في القانون في جامعة “كورنيل” في أوهايو، جنس ديفيد أولن، لوكالة “فرانس برس” إن السلطة القضائية ليس لها يد في قرارات العزل.

ويضيف أولن “يكفي أن يقتنع الكونغرس بأن ترامب ارتكب جرائم أو جنحا كبرى، إنهم يقومون بدور القضاة لتحديد إن كانت معايير الإدانة متوفرة، وبالتالي فإن العزل يقع عند مفترق السياسة والقانون، ولا يتطلب الأمر توجيه التهمة أصلاً للرئيس”.

لماذا يعارض المشرعون عزل ترامب؟

وطلب نائبان ديموقراطيان هما ماكسين ووترز وآل غرين، حتى الآن، بدء إجراءات العزل، لكن باقي ممثلي المعارضة الديمقراطية يرفضون في هذه المرحلة خوض هذه المغامرة خوفا من أن يتحول الأمر إلى مجرد مواجهة بين الحزبين.

ويقول مسؤول ديموقراطي إن “الوقت مبكر جدا”، فيما أوضح السناتور برني ساندرز “لا أريد أن نقفز إلى مرحلة العزل طالما أن الطريق لا تقودنا إليه، ربما تذهب بنا في هذا الاتجاه وربما لا”.

ويقول المعارضون إنه ينبغي في البدء تحديد أفعال لا جدال حولها، وشرح الديموقراطي آدم شيف بالقول “لا يمكن أن يبدو الأمر وكأنه محاولة لإلغاء الانتخابات بوسائل أخرى”.

وأكد المحافظ جاستن أماشي “في هذا البلد، يحق للناس أن يحظوا بمحاكمة عادلة”، رغم انتقاده ترامب.

ولكن هؤلاء المشرعين يؤكدون أن إعاقة عمل القضاء هي جنحة تصل إلى مستوى يبرر إجراء العزل وهذا من بين ما اتهم به كلينتون ونيكسون على أي حال، ولهذا السبب ينتظرون بصبر شهادة كومي الذي دعي لشرح موقفه مباشرة أمام الكونغرس.

التعليقات