ايوان ليبيا

السبت , 24 فبراير 2018
كتيبة فرسان جنزور تغلق الطريق الساحلي وتتهم قوات الرئاسي بالهروبمكافحة الإرهاب تعتقل القرضاوى بعد محاولته الفرار من درنة إلى أجدابياالهند تحتجز 3 إسرائيليين لاستخدامهم طائرة بدون طيار في تصوير الأماكن السياحيةميركل: لابد من تغيير السياسة الألمانية تجاه إفريقياليستر يخطف التعادل من ستوك.. ورمضان يكتفي بـ«المشاهدة»«هناكل إيه النهارده؟».. طريقة عمل الإستاكوزا المشويةهدايا يفضلها الرجل «الحوت».. ابتعدي عن الوردتقرير المنظمة الدولية للهجرة.. قد أسمعتَ لو ناديت حيّاً ... بقلم / محمد الامينمحرم على الليبيين طريقا يمشون فيه ... بقلم / محمد علي المبروكالإنتربول يدرج «الورفلي» على قائمة المطلوبين دوليًاتعرف على المرأة صاحبة الجثة المقطعة التى تم العثور عليها فى في طرابلسبيان من ديوان المحاسبة حول إيقاف الإعتمادات المستنديةتواصل القتال بين قوات الجيش الليبى و ميليشيات تابعة للوفاق في سبها جنوب ليبياانفجار دانة دبابة داخل معسكر الصاعقة في بنغازي يسفر عن مقتل جنديينأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم السبت 24 فبراير 2018محاولة اغتيال فاشلة تطال بشير صالح في جنوب أفريقيابيونج تشانج| أول ذهبية لروسيا.. وألمانيا تعزز رقمها القياسي من الميدالياتفينجر يقلل من إنجازات جوارديولاالليبية للاستثمار تبحث مع البنك الدولي استثمار الأموال المجمدةحالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم السبت 24 فبراير 2018

صدق او لا تصدق .. الكونجرس الأمريكي يبحث عزل "ترامب " من منصبه

- كتب   -  
صدق او لا تصدق .. الكونجرس الأمريكي يبحث عزل  "ترامب " من منصبه
صدق او لا تصدق .. الكونجرس الأمريكي يبحث عزل "ترامب " من منصبه

ايوان ليبيا - وكالات:

دعا مشرعون أمريكيون إلى بدء إجراءات عزل الرئيس دونالد ترامب، المتهم بإعاقة عمل القضاء ولكن هذا الاقتراح ما يزال مجرد فرضية، إلا إذا حظي بدعم سياسي.

ويتهم المشرعون، الملياردير ترامب، بأنه طلب في شباط/فبراير من المدير المقال لمكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي، غلق التحقيق حول شخصية مقربة منه في قضية تدخل روسيا في الحملة الانتخابية قبل أن يقيله الأسبوع الماضي، في خطوة فسرها معارضوه على أنها محاولة لوقف التحقيق في تواطؤ محتمل بين المقربين من ترامب وروسيا.

ولم يتم عزل أي رئيس في التاريخ الأمريكي، وإن وجهت التهمة إلى رئيسين تم تبرأتهما بعدها وهما أندرو جونسون في 1868 وبيل كلينتون في 1998. وفضل ريتشارد نيكسون في 1974 الاستقالة لتفادي عزله في الكونغرس بعد فضيحة “ووترغيت”.

ما هي الإجراءات؟

ينص الدستور على أنه يمكن للكونغرس عزل الرئيس أو نائبه أو القضاة الفيدراليين في حال “الخيانة، الفساد، أو جرائم أخرى وجنح كبرى”. وتتضمن الإجراءات مرحلتين.

يصوت مجلس النواب في البدء بالأغلبية البسيطة على مواد الاتهام التي تفصل الأفعال المنسوبة إلى الرئيس وهو ما يسمى “العزل” ، وفي حال توجيه التهمة، يتولى مجلس الشيوخ محاكمة الرئيس.

وفي ختام المناقشات، يصوت أعضاء مجلس الشيوخ على كل مادة، ويتعين الحصول على أغلبية الثلثين لإدانة الرئيس وفي حال حصول ذلك يصبح العزل تلقائيا ولا رجعة فيه، وفي حال عدم تحقق الأغلبية المطلوبة، يُبرّأ الرئيس وهو ما حصل مع بيل كلينتون في شباط/فبراير 1999.

ويقول المحاضر في القانون في جامعة “كورنيل” في أوهايو، جنس ديفيد أولن، لوكالة “فرانس برس” إن السلطة القضائية ليس لها يد في قرارات العزل.

ويضيف أولن “يكفي أن يقتنع الكونغرس بأن ترامب ارتكب جرائم أو جنحا كبرى، إنهم يقومون بدور القضاة لتحديد إن كانت معايير الإدانة متوفرة، وبالتالي فإن العزل يقع عند مفترق السياسة والقانون، ولا يتطلب الأمر توجيه التهمة أصلاً للرئيس”.

لماذا يعارض المشرعون عزل ترامب؟

وطلب نائبان ديموقراطيان هما ماكسين ووترز وآل غرين، حتى الآن، بدء إجراءات العزل، لكن باقي ممثلي المعارضة الديمقراطية يرفضون في هذه المرحلة خوض هذه المغامرة خوفا من أن يتحول الأمر إلى مجرد مواجهة بين الحزبين.

ويقول مسؤول ديموقراطي إن “الوقت مبكر جدا”، فيما أوضح السناتور برني ساندرز “لا أريد أن نقفز إلى مرحلة العزل طالما أن الطريق لا تقودنا إليه، ربما تذهب بنا في هذا الاتجاه وربما لا”.

ويقول المعارضون إنه ينبغي في البدء تحديد أفعال لا جدال حولها، وشرح الديموقراطي آدم شيف بالقول “لا يمكن أن يبدو الأمر وكأنه محاولة لإلغاء الانتخابات بوسائل أخرى”.

وأكد المحافظ جاستن أماشي “في هذا البلد، يحق للناس أن يحظوا بمحاكمة عادلة”، رغم انتقاده ترامب.

ولكن هؤلاء المشرعين يؤكدون أن إعاقة عمل القضاء هي جنحة تصل إلى مستوى يبرر إجراء العزل وهذا من بين ما اتهم به كلينتون ونيكسون على أي حال، ولهذا السبب ينتظرون بصبر شهادة كومي الذي دعي لشرح موقفه مباشرة أمام الكونغرس.

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات