ايوان ليبيا

الأحد , 22 أبريل 2018
اعتقال عشرات الأشخاص في اليوم العاشر من الاحتجاجات ضد الحكومة في أرمينياالخارجية الفلسطينية: الإدارة الأمريكية الحالية تتبنى الموقف الإسرائيلي بشكل كامل11 قتيلا خلال تظاهرات في نيكاراجوا والرئيس يعد باستئناف الحوارمقتل ثلاثة وإصابة أربعة في إطلاق نار بمطعم بأمريكاالبحث الجنائي فى أجدابيا يضبط ثلاثة كيلو جرام ونصف من المخدراتمصرع مهندس صعقًا بالكهرباء خلال إصلاح أحد أعمدة التيار ببني وليدأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاحد 22 ابريل 2018تعليق العمل بالقنصلية الليبية في الإسكندرية لهذا السببأربعة قتلى و15 جريحا في هجوم انتحاري على مركز لتسجيل الناخبين في كابولمقتل 6 على الأقل في انفجار بإقليم هرات بأفغانستانامرأتان تتنافسان على قيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألمانيتشريح جثمان فادي البطش العالم بمجال الطاقة الفلسطيني بعد اغتياله في ماليزياخبير اقتصادى : بيان المركزي الأخير نصفه واقعي والباقي مزايدات ومناكفاتجماعة إرهابية تهاجم خط أنابيب لشركة الواحة للنفطترامب يقول إنه قد يصدر عفوا عن الملاكم الراحل جاك جونسونوفاة أكبر معمرة بالعالم في اليابان عن 117 عاماقبل قمة أمريكا وكوريا الشمالية.. إيران تحذر من اتفاقات ترامببرشلونة يسحق إشبيلية بخماسية ويتوج بكأس إسبانيا8 أرقام قياسية في تتويج برشلونة بلقب كأس ملك إسبانياأردوغان: على أمريكا مراجعة تصرفاتها إذا كانت تريد الإفراج عن قس مسجون في تركيا

اتهامات خطيرة تضرب حكومة الوفاق بعد تسببها فى خسارة ليبيا 900 مليون دولار

- كتب   -  
اتهامات خطيرة تضرب حكومة الوفاق بعد تسببها فى خسارة ليبيا 900 مليون دولار
اتهامات خطيرة تضرب حكومة الوفاق بعد تسببها فى خسارة ليبيا 900 مليون دولار

ايوان ليبيا - وكالات:

اتهمت سلطات النفط في ليبيا شركة “وينترشال” بإضاعة مبلغ 900 مليون دولار بالتواطؤ مع حكومة الوفاق الوطني في طرابلس، التي تسعى لإبرام عقد “خاسر” مع الشركة الألمانية.

وقال مدير المؤسسة الوطنية الليبية للنفط مصطفى صنع الله إن “وينترشال” أحيطت علما قبل المؤسسة، بقرار المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق رقم 270 المثير للجدل، بالسيطرة على عقود واستثمارات النفط في ليبيا، بدلا من المؤسسة الوطنية.

وأوضح صنع الله أن “وينترشال”، أقدم شركة نفط أجنبية تعمل في ليبيا، حنثت باتفاقها السابق مع مؤسسة النفط، مشيرا إلى أن التعاقد المقبل بين المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق والشركة من شأنه أن يضيع على ليبيا مبلغ 900 مليون دولار.

وأضاف أن “وينترشال” الألمانية “تحاول التدخل في الشأن الداخلي الليبي، وتستفيد من ضعف الدولة” على حسب تعبيره.

وأوضح المسؤول الليبي  وفق سكاي نيوز أن مستشارين للمجلس الرئاسي كانوا موظفين في “وينترشال” سابقا لسنوات، وأن الشركة كانت وراء قرارات سياسية للمجلس مثل القرار 270 الذي “كتبته الشركة الألمانية وصمم لخدمتها”.

ومن شأن الصراع بين المؤسسة الوطنية الليبية للنفط و”وينترشال” أن يؤدي إلى تأثير بعيد المدى على سوق النفط العالمي وعلى الاقتصاد الليبي الذي يعتمد على النفط بنسبة 80 بالمئة.

ورغم الصراع السياسي وتداعياته العسكرية في ليبيا، فإن إنتاج البلاد من النفط يتجه للارتفاع مؤخرا، وصولا إلى نحو 800 ألف برميل يوميا.

ونجحت مؤسسة النفط في النأي بنفسها عن حالة الانقسام السياسي التي تعيشها ليبيا، منذ سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي في 2011.

وقبل الاحتجاجات التي ضربت ليبيا إبان فترة الربيع العربي، بلغ إنتاج النفط في البلد 1.6 مليون برميل يوميا، وقالت مؤسسة النفط إن بإمكانها إيصال الإنتاج في 2017 إلى 1.2 مليون برميل يوميا في حال توصل الفرقاء السياسيين إلى اتفاق.

التعليقات