الأثنين , 29 مايو 2017
كل يوم في مدينة ليبية.. (2) مدينة يفرن... بقلم / حسين سليمان بن ماديتراجع الدولار وارتفاع اليورو أمام الدينار بالسوق الموازىالاستثمار فى أفريقيا بين التحديات و الآمالقطر والإخوان، هل ينفصل السياميان؟ ... بقلم / ميلاد عمر المزوغيتحذيرات من فوضي خلاقة جديدة وثورة غضب تستعد لضرب الجزائر ودول شمال أفريقياموجة نزوح جماعية من ليبيا الى تونس بعد تصاعد العنف و الاشتباكات في طرابلسبالفيديو.. معجزة طفل رضيع يحاول المشي بعد دقائق من ولادتهالشعب المغربي يطلق ثورة جديدة و التظاهرات تشعل العاصمة و تنتقل لباقى المدنلأول مرة.. فرنسا تعترف: نحن المسئولين عن الفوضى التي تشهدها ليبياأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاثنين 29 مايو 2017" الجزيرة " القطرية تعلن دعمها للجماعات الإرهابية فى ليبيا و تصفهم بـ " الثوار "تعرف على اخر اسعار للحوم و الخضروات و السلع الغذائية بمدينة سرتطبول الحرب تدق .. عسكريون يلمحون لإمكانية تدخل عسكري دولي قريب فى ليبياالكشف عن الحيلة الخبيثة للجماعة الاسلامية المقاتلة فى ليبيا للهروب من الملاحقة الدوليةهل ينقذ الاجراء الأخير للبنك المركزي الدينار التونسي من الهبوط القاتل ؟!!فى حركة مفاجأة .. السوق يشهد موجة تراجع جماعى للدولار و اليوروالى أدعياء الاستقلالية الوهمية وأنصار السيادة الموسميةأسعار الذهب تشهد موجة من الهبوط الحادالقطراني: مشروع الإرهاب بين مصر وليبيا واحد ويتم مواجهته صفا واحدامصرف ليبيا المركزي يعلن عن خبر سار لأصحاب المعاشات بمناسبة شهر رمضان
إخوان المغرب يثورون غلى الحكومة

إخوان المغرب يثورون غلى الحكومة

ايوان ليبيا - وكالات:

دعا فريق “إخوان رئيس الوزراء المغربي السابق عبدالإله بنكيران”، في البرلمان، إلى مساءلة رئيس الحكومة الحالي سعد الدين العثماني، حول طريقة التعاطي مع الاحتجاجات الكبيرة التي تشهدها مدينة الحسيمة شمال البلاد منذ نحو 7 أشهر.

ووجه فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، طلبًا رسميًا لرئاسة المجلس من أجل عقد لقاء “لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية”، والاستماع إلى عبدالوافي لفتيت وزير الداخلية المغربي، وتقديم التوضيحات اللازمة بخصوص احتجاجات الحسيمة.

وجاء قرار فريق العدالة والتنمية، إثر اجتماع أعضائه ، بمجلس المستشارين، حيث تم الاستماع إلى تقرير مفصل عن تطورات الأوضاع الميدانية بإقليم الحسيمة.

وتعرض زعماء الأغلبية الحكومية المغربية لموجة تنديد بسبب تصريحات اتهموا فيها نشطاء الحراك الاجتماعي بـ”العمالة للخارج والدعوة إلى الانفصال، والمس بالوحدة الترابية للبلاد”.

لكن زعماء الأغلبية أصدروا بيانًا لتدارك تصريحاتهم، أكدوا فيه “أهمية التعامل مع الاحتجاجات الاجتماعية بما يحقق حاجات الساكنة والتنمية والعيش الكريم”.

وكان قادة حراك مدينة الحسيمة، دعوا “الساكنة والمناضلين إلى إضراب عام، إضافة إلى مسيرة تاريخية، غدًا الخميس”، ردًا على اتهامهم بالانفصاليين من قبل أحزاب الأغلبية الحكومية ومعهم رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، عقب اجتماعهم الأحد الماضي، مع وزير الداخلية.

وتشهد مدينة الحسيمة احتجاجات واسعة، منذ مقتل بائع السمك محسن فكري في شاحنة لنقل النفايات، نهاية أكتوبر/ تشرين الأول 2016.

ويطالب نشطاء الحراك بـ”محاكمة المتورطين في قضية بائع السمك، والكشف عن حقيقة وفاة نشطاء عام 2011، وإلغاء عسكرة المدينة، وإحداث مرافق وتجهيزات أساسية، وتشجيع الاقتصاد في المدينة وإحداث فرص شغل، وتطوير البنية التحتية للمدينة خصوصًا أنها سياحية”.

وسبق لوزير الداخلية عبدالوافي لفتيت، أن أعلن أن الدولة أخذت على عاتقها مجموعة من الالتزامات الخاصة بتنمية إقليم الحسيمة، تندرج في إطار مخطط “الحسيمة منارة المتوسط”، مشيرًا إلى أن “الدولة عازمة على تسخير كل إمكانياتها لتنفيذ جميع مشاريع هذا المخطط”.

التعليقات