السبت , 23 سبتمبر 2017
«فالكاو» يقود موناكو لوصافة الدوري بعد سحقه «ليل» برباعيةالعفو الدولية: قوات الأمن في ميانمار يمكن أن تكون مستمرة فى حرق منازل الروهينجا"التعاون اﻹسلامي" تعرب عن قلقها العميق لاستفتاء إقليم كردستان في العراقيخاف من «عبد الناصر» وجار «سوزان مبارك».. 15 معلومة عن أسامة عباسنشرة أخبار " ايوان ليبيا " ليوم الجمعة 22 سبتمبر 2017السويحلي يفوز على الترسانة فى الدوري الليبيريال مدريد يكشف عن موعد عودة «مارسيلو» للملاعبلافروف يحذر واشنطن من إعادة التفاوض على الاتفاق النوويأهالي الجنوب يهددون الرئاسي بقطع خط مياه النهر و خط الغاز حال عدم الإفراج عن المختطفين بطرابلسننشر تفاصيل اجتماع السراج بوزير الخارجية المصرى فى مقر بعثة ليبيا بنيويوركالبارزاني: الاستفتاء بات بيد الشعب الكردستاني ولم يعد بيد الحكومة أو الأحزابالمشير حفتر يلتقى وزراء الدفاع و الداخلية و مدير المخابرات الايطاليين بروما الثلاثاء المقبلمجلس بلدي صبراتة يعلن عن اتفاق على وقف إطلاق النار بصبراتةانخفاض إنتاج ليبيا النفطي إلى 900 ألف برميل يوميًا لهذه الاسبابالسراج يبحث ملاحقة مواطنين ليبيين مع الجنائية الدوليةدرست الإعلام وتربت في إيطاليا.. 13 معلومة عن ريهام حجاجروسيا: التخلي عن الدبلوماسية في القضية الكورية سيكون له "عواقب كارثية"من هو إدغار بروفمان الصهيونى صهر عبد الباسط قطيط ... بروفايلأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الجمعة 22 سبتمبر 2017اللجنة الليبية لحقوق الإنسان تطلب من لجنة العقوبات الدولية التدخل فى ازمة صبراتة
فيروس " اريد ان ابكي" يهاجم شبكات الانظمة الالكترونية في العالم

فيروس " اريد ان ابكي" يهاجم شبكات الانظمة الالكترونية في العالم

ايوان ليبيا – وكالات.

تعرضت آلاف من الشركات والمؤسسات والأفراد حول العالم خلال الساعات الماضية لسلسلة من الهجمات باستخدام إحدى البرمجيات الضارة من نوع فيروس الفدية Ransomware تحت مسمى WannaCry مما تسبب في تشفير البيانات مع المطالبة بدفع مبلغ مالي كفدية لقاء إعادتها وفك التشفير.

كيف يتم إصابة الأجهزة:

 

  1. تصل رسالة  عبر البريد الإلكتروني أو رابط من شخص مجهول أو شخص تعرفه وجهازه مصاب، ويكون محتوى الرابط عبارة عن ملف يحتوي على برمجيات خبيثة.
  2. عبر وسائل التخزين التقليدية.

 

المؤشرات المبدئية تدل على أن  هذا البرنامج الضار ثغرة في أنظمة التشغيل ويندوز EternalBlue حتي يصيب الأجهزة، عليه ننصح بتحديث أنظمة التشغيل، و فيما يلي بعض النصائح الأخرى:

 

  • احرص على إنشاء نسخة احتياطية من بيانات جهازك باستمرار، لاسترجاعها في حال تعرضك للفيروس.
  • تجنب فتح الروابط القادمة من مصادر مجهولة، ولا تقم بتحميل ملفات مرسلة من أشخاص مجهولين عبر البريد الإلكتروني.
  • استخدم برنامج مكافح للفيروسات وقم بتحديثه باستمرار.
  • قم بتحديث نظام التشغيل في هاتفك وجهاز الحاسب الآلي باستمرار، واحرص على تحديث البرامج فيه.
  • تجنب الدخول للمواقع المشبوهة.
  • تأكد من تنزيل البرامج والتطبيقات من مصادرها الرسمية المعتمدة، وتجنب البرامج المقرصنة

 

في حالة إصابة جهازك ب WannaCry يمكن إتباع مايلي:

 

  • عدم دفع الفدية فهو مخالف للقانون.
  • إن كان الجهاز المتضرر تابعاً لمؤسستك، قم بإبلاغ قسم تقنية المعلومات.
  • فصل الجهاز عن الشبكة.

التعليقات