ايوان ليبيا

الأثنين , 11 ديسمبر 2017
يعترفون بـ "دولة إسرائيل" ويتباكون عن القدس ! ... بقلم / عبيد احمد الرقيقتكوين لجنة ليبية مصرية عليا برئاسة «السراج» و«السيسي»والدتها صحفية وتروج لكأس العالم.. 6 معلومات عن ملكة جمال روسيا«أبو الغناء الخليجي وأفضل صوت في العالم».. ما لا تعرفه عن أبو بكر سالمزلزال بقوة 6 درجات يضرب غرب إيرانرئيس الوزراء المجري: لن ننقل سفارتنا لدى إسرائيل إلى القدسالعراق: هزة أرضية بقوة 5.6 تضرب مدينة كركوك وحلبجة بالسلمانيةالحريري: مؤتمر باريس هدفه دعم استقرار لبنان السياسي والأمني والاقتصاديدراسة: نقص ساعات النوم أثناء الحمل يزيد مخاطر السكرمواجهات نارية في دور الـ16 لدوري الأبطالنرصد تاريخ المواجهات المباشرة بين فرسان ثمن نهائي «الشامبيونزليج»برلين: لم يتم تحقيق النصر الدائم ضد داعش حتى الآنعقب زيارة بوتين الخاطفة.. روسيا تبدأ سحب قواتها من سورياأنصار النظام الجماهيري يعرضون على غسان سلامة دور سيف الإسلام القذافى في حل الازمة الليبيةتعرف على ساعات طرح الاحمال اليوم الاثنين 11 ديسمبر 2017الجيش الليبى يحذّر من وجود عناصر “داعش” قادمة من سوريا والعراقالإعلان عن تشكيل حكومة جديدة في الكويتتشكيل الحكومة الجديدة بالكويت.. وزير الدفاع أهم التغييراتأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاثنين 11 ديسمبر 2017موقف مُحرج في الإمارات ومُعجب حطم سيارتها.. 15 معلومة عن فريال يوسف

“البوليساريو” تتسبب فى أزمة بين المغرب وموريتانيا

- كتب   -  
“البوليساريو” تتسبب فى أزمة بين المغرب وموريتانيا“البوليساريو” تتسبب فى أزمة بين المغرب وموريتانيا

ايوان ليبيا - وكالات:

أطلقت قوات عسكرية تابعة لجبهة “البوليساريو” في منطقة الكركرات العازلة في الصحراء الغربية عملية تفتيش للسيارات العابرة للمنطقة المحاذية لـموريتانيا.

وجاء الإجراء الذي قامت به وحدة عسكرية من “البوليساريو” بعد أسابيع قليلة من الانفراج في الأزمة التي عرفتها المنطقة خلال الأشهر الأخيرة من العام 2016 وبداية العام 2017.

ونقلت وكالة الأخبار الموريتانية عن مراسلها في المنطقة قوله:” إن “البوليساريو”وضعت متاريس وحجارة وإطارات سيارات على الطريق المار من الكركرات والرابط بين نقطتي التفتيش الموريتانية والمغربية”.

وأكد المصدر أن “نقطة التفتيش تمكن من التحكم في حركة السير بين البلدين وهو ما يثير حفيظة المملكة المغربية“.

وكانت قوات الدرك التابعة لجبهة “البوليساريو” أكملت نهاية شهر فبرايرالماضي، تشييد مراكز للمراقبة بمنطقة الكركرات حيث الطريق المؤدي إلى الأراضي الموريتانية.

هذا وكانت موريتانيا أكدت حيادها بشأن التطورات التي تحدث بين الفينة والأخرى في منطقة الكركرات، خلال مقابلة أجرتها قناة فرانس 24 مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز قبل أكثر من شهر.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة البرتغالي، أنطونيو غوتيريس، قبل نحو أسبوع قد تعهد بإطلاق دينامكية جديدة من أجل حلحلة ملف الصحراء.

وأوضح الأمين العام في أول تقرير له عقب توليه مهمة الأمين العام الأممي، أنه سيضع مجموعة من الإجراءات تهدف إلى “التوصل لحل سياسي مقبول بين الطرفين يتضمن تسوية للخلاف على الوضع النهائي للصحراء الغربية”.

وعزى تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أسباب عدم التوصل لحل لقضية الصحراء، لكون كل طرف “تمسك بنظرته وقراءته للتاريخ والوثائق، التي تحيط بهذا النزاع”.

وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة بسعي الطرفين  للحفاظ على الهدوء في منطقة الكركرات العازلة، معتبرًا انسحاب القوات المغربية من المنطقة مؤشرًا إيجابيًا، داعيًا في الوقت ذاته “البوليساريو” إلى ضبط النفس، والانسحاب من الشريط العازل.

وأوصى الأمين العام، في هذا التقرير، بتمديد مهمة بعثة “المينورسو” لمدة 12 شهرًا، إلى غاية 30 أبريل 2018.

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات