الأحد , 25 يونيو 2017
لأول مرة قيادي ليبي يكتب مذكراته الخاصة عن خفايا وأسرار الحرب الليبية التشادية ح . 3نشرة أخبار " ايوان ليبيا " ليوم السبت 24 يونيو 2017بالصورة.. شبح يثير رعب أسرة بعد التصاقه بطفلهم الصغيرأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الرسمي اليوم السبت 24 يونيو 2017اشتباكات دموية طاحنة بين " البنيان المرصوص " و عناص " داعش " فى منطقة ودان الجفرةتوجيه اتهامات خطيرة للسفارة الليبية فى لندن“السراج”يرحب بلقاء “حفتر وعقيلة”غداً.. أول أيام عيد الفطر المبارك في ليبياتعرف على السيناريوهات الأمريكية للتعامل مع الأزمة القطريةأزمة طاحنة على الابواب بين المغرب و إسرائيلوزير جزائري: لسنا عنصريين ولن نتنصل عن امتدادنا الأفريقيعن فقراء ليبيا وأطفالها وصدقات موزة.. ومكرمة هند .. وأنسانية انجلينا جولي ...بقلم / محمد الامينأعمال عنف بين قبيلتين تشعل لاية سيدي بوزيد التونسيةبالصورة .. ولادة ماعز براس بشري تتسبب فى ذعر قرية بأكملهابالصورة.. حفتر و عقيلة صالح يتناولان طعام الافطار على مائدة واحدةرئيس وزراء إيطاليا يغازل زوجة " ترامب "أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم السبت 24 يونيو 2017أسرار جديدة تكشف دور قطر المروع فى التحريض على اغتيال القذافي و غزو الناتو لليبياانقلاب جديد يستعد لهز عرش أمير قطرالكشف عن مؤامرة جديدة يخطط لها الناتو لتقسيم ليبيا و تفتيت وحدة الجيش الليبي
“البوليساريو” تتسبب فى أزمة بين المغرب وموريتانيا

“البوليساريو” تتسبب فى أزمة بين المغرب وموريتانيا

ايوان ليبيا - وكالات:

أطلقت قوات عسكرية تابعة لجبهة “البوليساريو” في منطقة الكركرات العازلة في الصحراء الغربية عملية تفتيش للسيارات العابرة للمنطقة المحاذية لـموريتانيا.

وجاء الإجراء الذي قامت به وحدة عسكرية من “البوليساريو” بعد أسابيع قليلة من الانفراج في الأزمة التي عرفتها المنطقة خلال الأشهر الأخيرة من العام 2016 وبداية العام 2017.

ونقلت وكالة الأخبار الموريتانية عن مراسلها في المنطقة قوله:” إن “البوليساريو”وضعت متاريس وحجارة وإطارات سيارات على الطريق المار من الكركرات والرابط بين نقطتي التفتيش الموريتانية والمغربية”.

وأكد المصدر أن “نقطة التفتيش تمكن من التحكم في حركة السير بين البلدين وهو ما يثير حفيظة المملكة المغربية“.

وكانت قوات الدرك التابعة لجبهة “البوليساريو” أكملت نهاية شهر فبرايرالماضي، تشييد مراكز للمراقبة بمنطقة الكركرات حيث الطريق المؤدي إلى الأراضي الموريتانية.

هذا وكانت موريتانيا أكدت حيادها بشأن التطورات التي تحدث بين الفينة والأخرى في منطقة الكركرات، خلال مقابلة أجرتها قناة فرانس 24 مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز قبل أكثر من شهر.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة البرتغالي، أنطونيو غوتيريس، قبل نحو أسبوع قد تعهد بإطلاق دينامكية جديدة من أجل حلحلة ملف الصحراء.

وأوضح الأمين العام في أول تقرير له عقب توليه مهمة الأمين العام الأممي، أنه سيضع مجموعة من الإجراءات تهدف إلى “التوصل لحل سياسي مقبول بين الطرفين يتضمن تسوية للخلاف على الوضع النهائي للصحراء الغربية”.

وعزى تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أسباب عدم التوصل لحل لقضية الصحراء، لكون كل طرف “تمسك بنظرته وقراءته للتاريخ والوثائق، التي تحيط بهذا النزاع”.

وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة بسعي الطرفين  للحفاظ على الهدوء في منطقة الكركرات العازلة، معتبرًا انسحاب القوات المغربية من المنطقة مؤشرًا إيجابيًا، داعيًا في الوقت ذاته “البوليساريو” إلى ضبط النفس، والانسحاب من الشريط العازل.

وأوصى الأمين العام، في هذا التقرير، بتمديد مهمة بعثة “المينورسو” لمدة 12 شهرًا، إلى غاية 30 أبريل 2018.

التعليقات