ايوان ليبيا

الثلاثاء , 22 مايو 2018
مساعي شيطنة المكونات السياسية الوطنية مظهر من مظاهر سوء النية إزاء ليبيا: الإقصاء المركّب ضد الجبهة الشعبية لتحرير ليبيا.ننشر أسماء شهداء و جرحى تفجير اجدابيا الإرهابياستشهاد العقيد عبد الحميد الورفلي آمر كتيبة 36 صاعقة في معركة تحرير درنةأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الثلاثاء 22 مايو 2018سفرتك في رمضان.. طريقة عمل عرق فلتو بالخضراوات والحلو مولتن كنافةخسي في رمضان بـ10 حيل بسيطة.. اتسحري بطاطس مسلوقةالرئيس الفلسطيني لليوم الثالث في المستشفى.. ولا وقت محددا لمغادرتهالكونغو تؤكد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس الإيبولا إلى 28 حالةالأمم المتحدة: أكثر من 108 آلاف أفغاني نزحوا بسبب الصراع والكوارثبريطانيا تحيي الذكرى الأولى لهجوم مانشسترأريناهجوم إرهابي بمفخخة يستهدف بوابة الـ60 جنوب مدينة أجدابياحالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم الثلاثاء 22 مايو 2018ميليشيا مسلحة تقتحم مقر الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد و تسطوا على ملفاتها و اجهزتهافنزويلا: العقوبات الأمريكية غير قانونيةإجلاء 25 ألف شخص بسبب خطر فيضان سد قيد الإنشاء في كولومبياالشرطة التايلاندية تمنع مسيرة مناهضة للمجلس العسكريموجة الطقس الحار تودي بحياة أكثر من 60 شخصا في باكستانسقوط قتلى في هجوم صاروخي للحوثيين على مدينة مأرب باليمن"البيت الأبيض" يصدر ميدالية بمناسبة القمة المرتقبة بين ترامب وكيمزلزال شدته 5.6 درجة يضرب المحيط الهادي

“البوليساريو” تتسبب فى أزمة بين المغرب وموريتانيا

- كتب   -  
“البوليساريو” تتسبب فى أزمة بين المغرب وموريتانيا
“البوليساريو” تتسبب فى أزمة بين المغرب وموريتانيا

ايوان ليبيا - وكالات:

أطلقت قوات عسكرية تابعة لجبهة “البوليساريو” في منطقة الكركرات العازلة في الصحراء الغربية عملية تفتيش للسيارات العابرة للمنطقة المحاذية لـموريتانيا.

وجاء الإجراء الذي قامت به وحدة عسكرية من “البوليساريو” بعد أسابيع قليلة من الانفراج في الأزمة التي عرفتها المنطقة خلال الأشهر الأخيرة من العام 2016 وبداية العام 2017.

ونقلت وكالة الأخبار الموريتانية عن مراسلها في المنطقة قوله:” إن “البوليساريو”وضعت متاريس وحجارة وإطارات سيارات على الطريق المار من الكركرات والرابط بين نقطتي التفتيش الموريتانية والمغربية”.

وأكد المصدر أن “نقطة التفتيش تمكن من التحكم في حركة السير بين البلدين وهو ما يثير حفيظة المملكة المغربية“.

وكانت قوات الدرك التابعة لجبهة “البوليساريو” أكملت نهاية شهر فبرايرالماضي، تشييد مراكز للمراقبة بمنطقة الكركرات حيث الطريق المؤدي إلى الأراضي الموريتانية.

هذا وكانت موريتانيا أكدت حيادها بشأن التطورات التي تحدث بين الفينة والأخرى في منطقة الكركرات، خلال مقابلة أجرتها قناة فرانس 24 مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز قبل أكثر من شهر.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة البرتغالي، أنطونيو غوتيريس، قبل نحو أسبوع قد تعهد بإطلاق دينامكية جديدة من أجل حلحلة ملف الصحراء.

وأوضح الأمين العام في أول تقرير له عقب توليه مهمة الأمين العام الأممي، أنه سيضع مجموعة من الإجراءات تهدف إلى “التوصل لحل سياسي مقبول بين الطرفين يتضمن تسوية للخلاف على الوضع النهائي للصحراء الغربية”.

وعزى تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أسباب عدم التوصل لحل لقضية الصحراء، لكون كل طرف “تمسك بنظرته وقراءته للتاريخ والوثائق، التي تحيط بهذا النزاع”.

وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة بسعي الطرفين  للحفاظ على الهدوء في منطقة الكركرات العازلة، معتبرًا انسحاب القوات المغربية من المنطقة مؤشرًا إيجابيًا، داعيًا في الوقت ذاته “البوليساريو” إلى ضبط النفس، والانسحاب من الشريط العازل.

وأوصى الأمين العام، في هذا التقرير، بتمديد مهمة بعثة “المينورسو” لمدة 12 شهرًا، إلى غاية 30 أبريل 2018.

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات