ايوان ليبيا

الأحد , 22 أكتوبر 2017
التحقيق في اغتيال الصحفية المالطية وعلاقته بالمافيا الدولية في 3 دول بينها ليبيامسلحون يوقفون ضخ مياه النهر الصناعي من الجنوب للشمال للافراج عن احنيشوزير خارجية فرنسا يحذر من تفكك خطير بسبب أزمة كتالونياالاحتلال الإسرائيلي يعتقل 6 فلسطينيين من الضفة الغربيةالاحتلال الإسرائيلي يغلق بوابة "النبي صالح" شمال رام اللهالمرصد السورى: اشتباكات عنيفة بين قوات النظام و"داعش" بريف دير الزور الشرقىالوداد يتأهل لنهائي دوري الأبطال بثلاثية في اتحاد العاصمةبدء الانتخابات العامة في اليابان.. وحزب آبي يأمل في تحقيق فوز كبيرخمسة رؤساء أمريكيين سابقين يحضرون حفلًا موسيقيًا للإغاثة من الأعاصيرالعاهل السعودي يبعث رسالة إلى الرئيس العراقي تتناول دعم العلاقات الثنائيةبوفال يخطف فوزا قاتلًا من وست بروميتش في الدوري الإنجليزيرئيسة برلمان كتالونيا: إسبانيا تقوم "بانقلاب" فى الإقليمنشرة أخبار " ايوان ليبيا " ليوم السبت 21 اكتوبر 2017الجيش العراقي: وصول تعزيزات عسكرية إلى سد الموصل للتأمينالكشف عن حقائق جديدة بشأن شبكة كبرى تهريب للنفط الليبيشجعها والدها على الغناء وتزوجت 5 مرات.. 15 معلومة عن سمية الخشابتاتو «هنا الزاهد» وحسد «ناهد السباعي».. 12 لقطة من أوسكار السينما العربيةإصابة عدد من الأشخاص في اعتداء طعن بميونخإسبانيا تُعلن تجميد الحكم الذاتي في كتالونياعلميها لأولادك.. 5 طرق لمقاومة التحرش الجنسي

بنغازي تحيي ذكري اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام ومخلفات الحرب

- كتب   -  

ايوان ليبيا - وكالات:

أحيت المنظمة الدولية لحماية الطفولة وذوي الإعاقة، ومنظمة المساعدات الإنسانية الدنمركية، ومنظمة حقوق المرأة العاملة، والمنظمة الليبية لحقوق الإنسان في مدينة بنغازي اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام ومخلفات الحرب.

ونظمت الاحتفالية في مقر المنظمة الدولية لحماية الطفولة بمنطقة الليثي محاضرة توعوية تثقيفية للتوعية بمخاطر مخلفات الحرب، بالتعاون مع المنظمة الدانمركية، ومنظمة حقوق المرأة العاملة.

وحضر الحفل آمر صنف الهندسة العسكرية فرع المنطقة الشرقية العميد يوسف اللواطي، والمكلف بأعمال المركز الليبي للأعمال المتعلقة بالألغام ومخلفات الحرب بالمنطقة الشرقية عمر بوجازية، وعدد من المهتمين بالتوعية.

وألقيت الندوة على ثلاث مراحل بدأت بالتعريف باليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام ومخلفات الحرب، وكذلك أساسيات التوعية بمخاطر مخلفات الحرب، وأهم ما يمكن فعله أثناء التواجد في المناطق التي توجد بها مخلفات الحرب، والتي تعتبر بنغازي إحداها.

وتتبع الندوة حملات توعية بمخاطر مخلفات الحرب، تنظمها المنظمة الدولية لحماية الطفولة وذوي الإعاقة خلال الأيام المقبلة، وتستهدف مختلف المراحل العمرية في بنغازي.

وقالت رئيسة مجلس المنظمة الليبية لحقوق الإنسان، الحقوقية حنان الشريف، فى تصريحات صحفية ، إن المنظمة أحيت المناسبة بإقامة ورشة عمل بعنوان «ضحايا الألغام» استهدفت عددًا من منظمات المجتمع المدني والهلال الأحمر الليبي، وهيئة السلامة الوطنية والكشافة، وعددًا من المهتمين بقضايا الألغام ومخلفات الحرب، ونشطاء ومتابعين من المجتمع المدني والمتخصصين.

وأضافت الشريف أن ورشة العمل خلصت إلى التوصيات الآتية:
1- مساندة والوقوف مع ضحايا الألغام ومخلفات الحرب، ومساعدتهم على إنشاء أو تفعيل رابطة تضم المتضررين من الألغام، تكون مهمتها المطالبة بحقوقهم بالداخل ورفع الدعاوى على المتسببين في زرع الألغام .
2- مخاطبة الجهات ذات العلاقة لتسهيل علاج ضحايا الألغام، وتعويضهم وتسوية أوضاعهم ودمجهم في المجتمع.
3- تشكيل لجنة برعاية القوات المسلحة لتكريم العسكريين من ضباط وضباط صف وجنود، الذين فقدوا حياتهم أو أصبحوا عاجزين عن العمل ومنحهم المزايا والتسهيلات لدى مختلف الجهات الخدمية، وذلك نتيجة قيامهم بإزالة الألغام ومخلفات الحرب ومنحهم الأوسمة والمزايا المقررة لذلك، وأهمية منحهم علاوات خطر للقائمين بهذه الأعمال مدنيين أو عسكريين.
4- المساعدة في ملاحقة مجرمي الحرب وجمع الأدلة وتكثيف الجهود لتقديم زارعي الألغام والمفخخات وتقديمهم للعدالة.
5- التواصل مع الجهات الإعلامية لإعداد تقرير مفصل عن ضحايا الألغام ومخلفات الحرب في ليبيا، ودور المجتمع الدولي في المساندة والتعويض.
6- إعداد تقرير عن ضحايا الألغام والتفجيرات بعد ثورة 17 فبراير في مدينة بنغازي، يبين ضحاياها والمتسببين فيها بالتعاون مع مختلف الجهات، وتشرف عليه القوات المسلحة بمشاركة كل الجهات وأهمها مؤسسات المجتمع المدني.
7- تكثيف الندوات وورش العمل التوعوية ودعمها، ونشر الملصقات وطباعة المطويات لطلاب مدارس التعليم الأساسي.

التعليقات