الخميس , 24 أغسطس 2017
نشرة أخبار " ايوان ليبيا " ليوم الاربعاء 23 أغسطس 2017مستشفى هون بالجفرة يستقبل 10 جثث لضحايا الهجوم على بوابة الفقهةالمجلس الأعلى للدولة يستعد لاقرار مشروع قانون الاستفتاء على الدستوروفاة آمر الكتيبة 131 فى الهجوم الغادر على بوابة الفقهاءحقل الشرارة النفطي يعود للعمل من جديدالسراج يطالب أوروبا بنقديم الدعم لليبيا لوقف موجة المهاجرينأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاربعاء 23 أغسطس 2017ليبيا على اعتاب مرحلة جديدة من التحولات السياسيةاكتشاف دور جديد لاعشاب البحر فى قتل الخلايا السرطانيةالأمن المغربي يشن حملة اعتقالات على خلفية تفجيرات اسبانيامشاحنات سياسية بين الجزائر و السعوديةالحكومة التونسية تستعد لاجراء تغيير وزارى قريبالغاء الرحلات الجوية بين الزنتان وبنغازي المقررة ليوم الجمعة القادمماكرون وجينتيلوني يبحثان الهجرة غير الشرعية فى ليبياعميد بلدية بنغازي يلتقي بوفد المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية الليبيةعملة "الرابيل" ترتفع لأعلى مستوى منذ شهرينانباء عن هجوم دموي لداعش على منطقة جنوب الجفرةتراجع اسعار النفط بعد تحسن الإنتاج الليبيالدولار يهبط و اليورو يصعدحكومة الوفاق تقرر تحويل المعهد العالي للمهن الشاملة في سبها لكلية العلوم والتقنية
بنغازي تحيي ذكري اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام ومخلفات الحرب

ايوان ليبيا - وكالات:

أحيت المنظمة الدولية لحماية الطفولة وذوي الإعاقة، ومنظمة المساعدات الإنسانية الدنمركية، ومنظمة حقوق المرأة العاملة، والمنظمة الليبية لحقوق الإنسان في مدينة بنغازي اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام ومخلفات الحرب.

ونظمت الاحتفالية في مقر المنظمة الدولية لحماية الطفولة بمنطقة الليثي محاضرة توعوية تثقيفية للتوعية بمخاطر مخلفات الحرب، بالتعاون مع المنظمة الدانمركية، ومنظمة حقوق المرأة العاملة.

وحضر الحفل آمر صنف الهندسة العسكرية فرع المنطقة الشرقية العميد يوسف اللواطي، والمكلف بأعمال المركز الليبي للأعمال المتعلقة بالألغام ومخلفات الحرب بالمنطقة الشرقية عمر بوجازية، وعدد من المهتمين بالتوعية.

وألقيت الندوة على ثلاث مراحل بدأت بالتعريف باليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام ومخلفات الحرب، وكذلك أساسيات التوعية بمخاطر مخلفات الحرب، وأهم ما يمكن فعله أثناء التواجد في المناطق التي توجد بها مخلفات الحرب، والتي تعتبر بنغازي إحداها.

وتتبع الندوة حملات توعية بمخاطر مخلفات الحرب، تنظمها المنظمة الدولية لحماية الطفولة وذوي الإعاقة خلال الأيام المقبلة، وتستهدف مختلف المراحل العمرية في بنغازي.

وقالت رئيسة مجلس المنظمة الليبية لحقوق الإنسان، الحقوقية حنان الشريف، فى تصريحات صحفية ، إن المنظمة أحيت المناسبة بإقامة ورشة عمل بعنوان «ضحايا الألغام» استهدفت عددًا من منظمات المجتمع المدني والهلال الأحمر الليبي، وهيئة السلامة الوطنية والكشافة، وعددًا من المهتمين بقضايا الألغام ومخلفات الحرب، ونشطاء ومتابعين من المجتمع المدني والمتخصصين.

وأضافت الشريف أن ورشة العمل خلصت إلى التوصيات الآتية:
1- مساندة والوقوف مع ضحايا الألغام ومخلفات الحرب، ومساعدتهم على إنشاء أو تفعيل رابطة تضم المتضررين من الألغام، تكون مهمتها المطالبة بحقوقهم بالداخل ورفع الدعاوى على المتسببين في زرع الألغام .
2- مخاطبة الجهات ذات العلاقة لتسهيل علاج ضحايا الألغام، وتعويضهم وتسوية أوضاعهم ودمجهم في المجتمع.
3- تشكيل لجنة برعاية القوات المسلحة لتكريم العسكريين من ضباط وضباط صف وجنود، الذين فقدوا حياتهم أو أصبحوا عاجزين عن العمل ومنحهم المزايا والتسهيلات لدى مختلف الجهات الخدمية، وذلك نتيجة قيامهم بإزالة الألغام ومخلفات الحرب ومنحهم الأوسمة والمزايا المقررة لذلك، وأهمية منحهم علاوات خطر للقائمين بهذه الأعمال مدنيين أو عسكريين.
4- المساعدة في ملاحقة مجرمي الحرب وجمع الأدلة وتكثيف الجهود لتقديم زارعي الألغام والمفخخات وتقديمهم للعدالة.
5- التواصل مع الجهات الإعلامية لإعداد تقرير مفصل عن ضحايا الألغام ومخلفات الحرب في ليبيا، ودور المجتمع الدولي في المساندة والتعويض.
6- إعداد تقرير عن ضحايا الألغام والتفجيرات بعد ثورة 17 فبراير في مدينة بنغازي، يبين ضحاياها والمتسببين فيها بالتعاون مع مختلف الجهات، وتشرف عليه القوات المسلحة بمشاركة كل الجهات وأهمها مؤسسات المجتمع المدني.
7- تكثيف الندوات وورش العمل التوعوية ودعمها، ونشر الملصقات وطباعة المطويات لطلاب مدارس التعليم الأساسي.

التعليقات